HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.
HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.



استطلاع الراي

ما هى توقعاتك لماتش الأهلى والزمالك القادم؟

  •   

    فوز الأهلى
  •   

    فوز الزمالك
  •   

    التعادل

بابا الفاتيكان «حاج» في كولومبيا اليوم

الأربعاء 6 سبتمبر 2017 الساعة 12:40 مساء بتوقيت القاهرة
  •  
بابا الفاتيكان «حاج» في كولومبيا اليوم
بابا الفاتيكان «حاج» في كولومبيا اليوم

يتوجه البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، الأربعاء، لكولومبيا، التي عانت من العنف 5 عقود، وأصبحت بعد ذلك دولة رائدة إقليمية عقب عملية سلام صعبة مع الميليشيات اليسارية.

كان قد تم التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار مؤقت، الاثنين، مع جيش التحرير الوطني، في حين تخلت القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) عن السلاح وتم حلها في يونيو الماضي.

وقال البابا في رسالة مصورة هذا الأسبوع: «إنني قادم بصفتي حاج للأمل والسلام للاحتفال معكم بالإيمان بربنا، كما أهدف لأتعلم من محبتكم ومثابرتكم بحثا عن السلام والتناغم»، وتحمل الجولة التي سوف يسافر فيها البابا لأربع مدن مختلفة، وتستمر من 6 إلى 11 سبتمبر الجاري، شعار «قم بالخطوة الأولى» وهي مبادرة لإحلال السلام.

ويذكر أن رئيس كولومبيا خوان مانويل سانتوس فاز بجائزة نوبل للسلام عام 2016 تقديرا لجهوده للمصالحة، لكن السلام مازال هشا، حيث إن انتهاء حركة فارك ربما يؤدي لسيطرة جماعات عنيفة أخرى على نشاط تهريب المخدرات، كما أن هناك مخاوف من شن هجمات انتقامية تستهدف المتمردين السابقين.

وقد لقى ما لا يقل عن 220 ألف شخص حتفهم في الصراع المسلح بكولومبيا في الفترة ما بين 1958 و2012، بين الميليشيات اليسارية والجيش والشرطة والقوات اليمينية، وذلك بحسب ما ذكر المركز الوطني للذاكرة التاريخية بكولومبيا.

وأوضح تقرير الأمم المتحدة الذي صدر العام الماضي حول النازحين داخليا أن نحو 7 ملايين مواطن في كولومبيا اضطروا للفرار من منازلهم بسبب الصراع.

المصدر : المصري اليوم


التعليقات