HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.
HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.



استطلاع الراي

ما هى توقعاتك لماتش الأهلى والزمالك القادم؟

  •   

    فوز الأهلى
  •   

    فوز الزمالك
  •   

    التعادل

إسرائيل تحمى «قرار ترامب» بـ«إرهاب الشوارع»

السبت 9 ديسمبر 2017 الساعة 10:54 مساء بتوقيت القاهرة
  •  
إسرائيل تحمى «قرار ترامب» بـ«إرهاب الشوارع»
إسرائيل تحمى «قرار ترامب» بـ«إرهاب الشوارع»

ارتفع عدد شهداء الانتفاضة الفلسطينية الثالثة التى اندلعت احتجاجاً على القرار الأمريكى الذى يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، إلى 4 شهداء، فيما تواصلت السبت، ولليوم الثانى على التوالى، المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى، على الخط الفاصل شرق قطاع غزة، وقُتل فلسطينيان فى غارة إسرائيلية، فجر السبت، على موقع لكتائب عزالدين القسام، الجناح العسكرى لحركة حماس فى قطاع غزة، وتجددت المواجهات قرب الحدود فى منطقة خان يونس.

واعتمد جيش الاحتلال على ما يمكن تسميته «إرهاب الشوارع»، إذ اقتحم عشرات الجنود الإسرائيليين شارع صلاح الدين فور انطلاق مسيرة لأبناء القدس، بمشاركة قيادات ونشطاء من بينهم وزير القدس ومحافظها عدنان الحسينى، ومسؤول ملف القدس فى حركة فتح، حاتم عبدالقادر، وعدنان غيث، عضو المجلس الثورى للحركة، واستخدمت قوات الاحتلال القنابل الصوتية لتفريق المتظاهرين ومنعتهم من إكمال مسيرتهم، وألقت القنابل الصوتية باتجاه المحلات التجارية، وأجبرت أصحابها على إغلاقها بالقوة، وصادرت الأعلام الفلسطينية، وصور الرئيس الأمريكى دونالد ترامب. كما اعتدت على الصحفيين بالضرب ومنعتهم من التصوير ورصد الأحداث، وكذلك فعلت مع المسعفين، فيما واصل المواطنون احتجاجاتهم.

وأكد مستشار الرئيس الفلسطينى للشؤون الدبلوماسية، مجدى الخالدى، أن الرئيس محمود عباس، لن يستقبل نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس الذى يزور المنطقة فى النصف الثانى من الشهر الجارى، رافضاً التحذيرات الأمريكية من تبعات إلغاء اللقاء.

فى سياق متصل، أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إلغاء البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، لقاءه مع نائب الرئيس الأمريكى، بسبب قرار ترامب، بعد يوم واحد من قرار مماثل اتخذه الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر.

وعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعاً طارئاً، السبت، لمناقشة تطورات الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية، وأكد الوزير المفوض محمود عفيفى، المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، أهمية تحفيز المجتمع الدولى على عدم التجاوب مع قرار ترامب، وقال فى تصريحات صحفية، السبت: «اجتماع وزراء الخارجية العرب يمثل رد الفعل العربى الرسمى على القرار الأمريكى، من خلال استشراف خارطة طريق عربية للتعامل مع تداعيات القرار». وفى مصر، اشتعلت الجامعات بالمظاهرات المنددة بالقرار، وقاد عدد من رؤساء الجامعات الإقليمية، مظاهرات حاشدة، حمل المشاركون فيها أعلام فلسطين ومصر، وصورًا للمسجد الأقصى، ورددوا هتافات معادية لإسرائيل وأمريكا، فيما خصص العديد من المدارس بالمحافظات حصتها الأولى للحديث عن عروبة القدس ومكانتها وهويتها العربية والإسلامية.

المصدر : المصري اليوم


التعليقات