استطلاع الراي

من ستنتخب فى الإنتخابات الرئاسية المقبلة؟

  •   

    عبد الفتاح السيسى
  •   

    حمدين صباحى
  •   

    مرشح أخر
  •   

    لم أقرر بعد

مشاكل الأظافر

الأحد 1 ابريل 2012 الساعة 6:56 مساء بتوقيت القاهرة
  •  
مشاكل الأظافر
مشاكل الأظافر

تعكس أظافرك حالة صحتك العامة. لذا حاولي أن تقوله لك من الأرجح أنك تفكرين بأظافرك بطريقة تجميلية فحسب. هل تشقق طلاء أظافري؟ هل أظافري في حاجة إلى التقليم؟ ولكن أعلمي أن الهدف من أظافرك ليس أن تبدو جميلة فحسب. عندما تزورين الطبيب، غالباً ما يلقي نظرة على يديك لأن حالة أظافرك قد تكون مؤشراً لعدد من المشاكل الصحية.

الأظافر عبارة عن لوحات شفافة من بروتين قاس وليفي يسعى الكيراتين. كما ان الخلايا التي تنتج الأظافر الجديدة تتقسمّ باستمرار، وهي في حاجة إلى تدفق مستمر من المواد الغذائية. إلا أن الأظافر هي أيضاً هياكل غير أساسية، لذا في أوقات العجز أو المرض. تبتعد العناصر الغذائية القيمة بعيداً عن مرقت الظفر لمعالجة مشاكل موجودة في أماكن أخرى في الجسم.

وغالباً ما تكون النتيجة أظافر ضعيفة وهشة ومشققة ومتقشرة. وهي جميعها دلائل تشير إلى أن جسمك محروم من المغذيات أو أنه يحارب المرض. أطلعي على المعلومات التالية لمعرفة بعض مشاكل الأظافر الشائعة.

من الداخل إلى الخارج:

لتعزيز صحة أظافرك، من المهم أن تتبعي نظاماً غذائياً متوازناً. تعتبر الحبوب الكاملة والفواكه والخضار والبذور مصادر غنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والأساسية التي توفر الغذاء للأظافر. أحرصي على أن تتناولي مصدراً من البروتين مع كل وجبة، مثل الدواجن أو الأسماك أو البيض أو المكسرات أو الفول. حاولي ألا تفوتي عليك وجبة طعام وإلا انخفض وصول المواد الغذائية إلى أظافرك. أشربي الكثير من المياه لتحسين تدفق المغذيات إلى مرقد الظفر.

مرقد الظفر باهت:

يمكن أن يُعزي هذا الأمر إلى فقر الدم الناتج عن انخفاض مستوى خضاب الدم (الهيموغلوبين). وقد تشتمل الأعراض الأخرى على التعب. استشيري طبيبك إذا كنت تشكين في إصابتك بفقر الدم، إذ يمكن أن يكون هناك سبب كامن، رغم أن ذلك شائع لدى النساء بسبب خسارة الدم خلال الدورة الشهرية. كما تقع الملامة على نقص الحديد أو الفيتامين B12 أو حمض الفوليك في الجسم، لذا ضاعفي مأخوذ من الأغذية الغنية بهذه المغذيات على غرار الخضار ذي اللون الأخضر الداكن، ولحم البقر الهبر، والكبد، والخميرة، وقد ينصحك الطبيب أيضاً بتناول المكملات الغذائية. جربي:

• Perfectil Triple Active Skin, Hair & Nails من مختبر Vitabiotics وهو متوافر في الصيدليات. قد يؤدي النقص الحاد في الحديد في الجسم إلى أظافر رقيقة على شكل ملعقة أو أظافر ملعقية (Koilonychia). ويعتبر توّرم أطراف الأصابع من تحت مرقد الأظافر- المعروف باسم تعجر الأظافر الضخامي- مؤشراً مهماً لأن المشاكل التي تؤثر على القلب أو الرئتين تؤثر أيضاً على تدفق الدم إلى الأصابع.

علامات بيضاء:

رغم وجود بعض النظريات القائلة بأن العلامات البيضاء قد تكون ناجمة عن نقص في الزنك، إلا أن السبب الحقيقي غالباً ما يكون التعرّض لرضة بسيطة عند مرقد الظفر، ربما تكونين قد عرّضت ظفرك لضربة من دون أن تنتبهي لذلك. سوف تنمو العلامة البيضاء وتزول ببساطة عن الظفر مع الوقت.

أظافر سميكة:

على الأرجح أن الأظافر السميكة عبارة عن عدوى فطرية، ويمكن أن تشتمل العلامات الأخرى على اصفرار الظفر وابتعاده عن البشرة. وتكون الإصابة الأكثر شيوعاً نتيجة نوع فطريات بسبب أيضاً حالة قدم الرياضي، لذا تحققي من حالة قدميك، إذا كنت تظنين أنك مصابة بالعدوى الفطرية في الأظافر، استشيري الطبيب ليصف لك علاجاً.

غالباً ما يُستعمل زيت شجرة الشاي لعلاج مشاكل فطريات القدم الشائعة. ومع ذلك، تقترح بعض البحوث من جامعة ديربي زيوتاً أساسية أخرى. بما فيها زيت الترجان، قد تكون أكثر فعالية. ولكن ننصحك باستشارة طبيب مؤهل أولاً.

التعرّجات:

تعود التعرّجات العميقة عبر الأظافر إلى توقف مؤقت لنمو الأظافر. ربما تكون هذه علامة على وجود نقص في الزنك، لذا ننصحك بأن تزيدي مأخوذك من اللحوم الحمراء والدواجن والفول والمكسرات والحبوب الكاملة ومشتقات الحليب. تحدّ هرمونات الإجهاد من إمدادت الدم إلى الأظافر، مما يحدّ من وصول المواد الغذائية إليها. وتعتبر أنواع الرياضة على غرار التأمل اليوغا وتمارين بايلتس Pilates محاربة للإجهاد.

كما أن فترات المرض الخطيرة يمكن أن توقف نمو الأظافر مؤقتاً. فالأشخاص الذين تعرّضوا لسكتة قلبية أخيراً، أو إصابة خطيرة مثل الالتهاب الرئوي، والفتيات اللواتي يعانين نقص التغذية نتيجة لفقدان الشهية يمكن أن يتوقعوا رؤية التعرجات على أظافرهم، ينما يستعيد المرء عافيته ويشفى، يجب أن ينمو التعرّج على الظفر ويزول.

الأظافر الهشة:

يمكن أن تكون الأظافر الهشة نتيجة عناية قاسية جداً بالأظافر واستعمال مزيل لطلاء الأظافر قاس وغير لطيف، أو تعريض الأظافر للمياه لفترات طويلة، أو استعمال مستحضرات التنظيف أو مكوناتها. ضعي القفازات دائماً عندما تغسلين أو حتى عندما تقومين بالأعمال المنزلية، استعملي كريم لليدين يغذي الأظافر أيضاً، وضعي زيتاً ملطفاً على أظافرك أقله مرة في اليوم، كزيت اللوز العادي الذي يرطّب الأظافر جيداً. دلكيه على جوانب البشرة الميتة على أظافرك، مما يساعد على تحفيز حركة الدم. أحياناً، تكون الأظافر الهشة نتيجة ظروف طبية كامنة مثل مرض "رينود" Raynaud الذي يؤثر على سريان الدم إلى الذراعين والساقين، أو الغدة الدرقية المصابة بالكسل. ويمكن أن تشتمل الأعراض الأخرى للقصور الدرقي على الإرهاق والاكتئاب. استشيري طبيبك العمومي إذا كنت تشعرين بالقلق حيال هذا الأمر.

كدمة:

يمكن تعريض الظفر لضربة قوية جداً أن يتسبب بتلونه بلون أسود أرجواني. ويستطيع الطبيب أن يزيل الألم عبر حرق ثقب صغير جداً في الظفر، لكي يتمكن الدم الجديد من الخروج منه. إن الدم المجمّع تحت الظفر يعني أن الظفر قد انفصل علن اللحم الموجود تحته، كما أن الجزء المتضرر من الظفر سوف يرتفع ويزول بينما ينمو ظفر جديد.

أفضل 11 مكملاً غذائياً للأظافر:

- يساعد الفتيامين C على تعزيز كولاجين مرقد الظفر.

- يزيد الفيتامين E من قوة الظفر ولمعانه.

- أثبت البيوتين قدرته على تحسين الأظافر الهشة.

- حمض الفوليك ضروري لإنتاج الخلايا التي تتقسّم بسرعة في مرقد الظفر.

- يعزّز الكالسيوم قوة الأظافر.

- يعزّز الزنك نمو الأظافر وقوتها.

- تساعد الأحماض الدهنية الأساسية (زيت زهرة الربيع المسائية، وزيوت الأسماك أوميغا-3) على تحسين نوعية الأظافر ومرونتها ولمعانها.

- يحسّن مساعد الأنزيم Q10 امتصاص الأوكسجين وإنتاج الطاقة في الخلايا.

- تساعد السيليكا المستخرجة من الأعشاب على غرار عشبة ذيل الخيل أو الكنباث على تعزيز قوة الأظافر.

- تعمل مركبات الإيزوفلافونز Isoflavones التي يحتويها فول الصويا على تحسين نمو الأظافر وقوتها.

- تؤّمن مكمّلات MSM Methylsiphonylmethane الكبريت العضوي اللازم لإفراز الكيراتين.

انشقاق الظفر في شكل عمودي:

يُعزي انشقاق الأظافر في شكل عمودي إلى نقص الحديد أو الزنك في الجسم، لذا يساعد اعتماد نظام غذائي أفضل على حلّ المشكلة. يمكن طبيبك أن يحدد ما إذا كنت تعانين فقر الدم وتحتاجين إلى مكملات من الحديد.

تنقّر الظفر:

يُعزي وجود التنقرات على الأظافر، وهي أشبه ببعجات على الظفر، إلى تعرّض الظفر لصدمة. ولكن إذا كان لديك الكثير من التنقرات على عدة أظافر، ربما تكون علامة على إصابتك بالصداف، أو الأكزيما الاستشرائية، أو الحاصة البقعية وهي مرض مناعي ذاتي في الجلد يسبب تساقط الشعر. تحدثي إلى طبيبك حول علاجات تنقر الظفر التي تسببها الأمراض الجلدية.

الأظافر التي تنمو نحو الداخل:

عادة تصيب الأظافر التي تنمو نحو الداخل إسبع القدم الكبيرة، وهذا يحدث عندما يسمح تشذيب الظفر بطريقة غير صحيحة لطرف الظفر بالنمو نحو اللحم مما يجعل الإصبع منتفخة وملتهبة. إن إقحام قطعة صغيرة جداً من القطن تحت زواية الظفر الذي ينمو نحو الداخل يساعد في كثير من الأحيان على رفع الظفر قليلاً مما يساهم في حل المشكلة نفسها. إذا أصيبت إصبعك بالالتهاب، أستشيري الطبيب. لكي تتجنبي هذا النوع من المشاكل في المستقبل، قصي أظافرك دائماً في شكل مستقيم.

علامات بنية اللون:

يعود الأثر البني الداكن اللون قليلاً والذي يشبه الشق- المعروف بالنزف تحت الأظافر Splinter Haemorrhage- إلى نزع من الأوعية الدموية الدقيقة تحت الأظافر، والذي يحدث عادةً بعد التعرّض لضربة. أحياناً، يمكن أن تنتج هذه العلامات البنية اللون أو أمراض الكلى أو الرئتين. ونادراً، تكون العلامات البنية اللون التي لا تزول إشارة على الإصابة بسرطان الجلد. إذا لاحظت وجود علامات نزف في الوقت نفسه في عدة أظافر، أو أية علامات بنية اللون لا تزول من تلقاء نفسها، استشيري طبيبك.

المصدر : لها


التعليقات