وفاء عامر


لو جربته ح ترجع تانى 

 

الملف الكامل لأحداث 30 يونيو

البث المباشر 24 ساعة

 

أهم أخبار مصر

 

أهم أخبار الفن

 

أخبار العرب والعالم

 

أهم أخبار الرياضة

 

الدليل الكامل لكليات التنسيق وقواعد وشروط الالتحاق بها

 

شاهد برامج ومسلسلات رمضان 2013 أون لاين

 

نفسك فى فوتو سيشن؟ دلوقتى تقدرى!

أفضل 100 حكمة عالمية وعصرية

 

أقوى الأمثال المصرية

وفاء عامر طلقت الإغراء بالثلاثة

 وفاء عامر .. أطلق عليها النقاد لقب ممثلة الأدوار الصعبة ، ولم تعد تحتاج الآن لمشهد أو مشهدين لتعرض فيهما مفاتنها وأعلنت بكل قوة العصيان والمقاطعة لأدوار الإغراء عندما قررت أن تتحول من دمية جميلة إلى ممثلة .. هكذا أعلنت عن ميلادها الحقيقي من خلال " جواز على ورقة طلاق" ثم دشنت هذا الميلاد في ملح الأرض" مع النجم محمد صبحي لتثبت بالفعل أنها تقف على أرض صلبة تستطيع أن تنطلق منها محلقة في سماء النجومية وكان معها هذا الحوار:
في البداية .. هل انت راضيه على ما حققته من نجاح في أعمالك الفنية ؟


لكل مجتهد نص وأنا أحب الفن جدا و أعطيته من دمى و وقتى و بالتالى بعد هذا اللقب العزيز جدا على قلبى ليس لدى إستعداد لأداء دور هايف أو سهل أو أنظر لأمر ثلاثين حلقة مثلا مقابل أداء دور تافه بمعنى أنى لا أستسهل أبدا فى فنى.
 

تناول مختلف
"شجرة الدر" دور قمت به فى مسلسل "ملاعيب شيحا" و الآن تؤدينه فى "الظاهر بيبرس" و السؤال لماذا التكرار خاصة و أن تحية كاريوكا قدمت نفس الدور باقتدار ؟
- شجرة الدر دور قمت به فى "ملاعيب شيحا" و بصراحة أنا لا أخشى المقارنة لأن كلا منا يتناول الشخصية من وجهة نظره و وجهة نظر المؤلف و المخرج و الفنانة العظيمة تحية كاريوكا أضافت للشخصية و أنا كذلك و أثناء تجسيدى لشخصية شجرة الدر فى "ملاعيب شيحا" كنت أتمنى تجسيد قصة حياتها فى عمل فنى آخر لأنها شخصية ثرية و هو ما وجدته فى الظاهر بيبرس و ليس معنى ذلك أننى لم أنجح فى شجرة الدر فى ملاعيب شيحا على العكس تماما.
- لكل فنان محطات فما هى أهم المحطات فى حياتك؟
بدون خداع أو كذب كل أعمالى محطات لأننى إقتنعت بكل شخصية أديتها على شاشة
السينما أو المسرح أو التليفزيون فمنذ بداياتى و عندما كنت أسير فى الشارع كنت أجد الناس الذين لا يتذكرون إسمى ينادوننى باسم الشخصية المعروضة أمامهم.
- هل هناك دور لم يضف إليك؟
بصراحة عندما كنت أقدم دورا كنت أسأل نفسى هل هذا الدور سوف يضيف لى؟
و أحاول أن أجد نفسى فى الدور فلابد أن تضيف الفنانة للدور حتى يضيف إليها الدور و أنا أتكلم بأمانة و بدون إستهتار فلابد أن يعجبنى الدور حيث نتوحد سويا و يتوحد معنا الجمهور.
- هل التليفزيون أرضى غرورك الفنى أكثر من السينما؟
هذا صحيح لأن المساحة الزمنية للمسلسل أكثر من مساحة الفيلم و بالتالى تكون هناك فرصة و مساحة أكبر للممثل لإظهار إمكانياته فى التليفزيون سواء فى اللون الرومانسى أو التراجيدى أو الكوميدى و لعلمك السينما و حشتنى جدا لكن لن أوافق على دور سطحى بها و خلاص.
- ما سبب طول فترة إبتعادك عن السينما هل توجد شروط صعبة؟
ليست لى مطالب أو شروط سوى تجسيد دور جيد يناسب رحلتى العمرية و لم تعرض على فى السينما نفس الأدوار التى تعرض على فى التليفزيون و إذا حدث ذلك سأكون سعيدة جدا.

بنت..ماسبيرو
- البعض يرى أن إغلاق السينما لأبوابها فى وجهك كان السبب فى إتجاهك للتليفزيون ما ردك؟
هذا الكلام غير صحيح لأننى أختلف عن باقى الفنانات اللاتى يوجه لهن هذا السؤال لأننى من صناع التليفزيون و من أبنائه لو تذكرت معى بداياتى الفنية ستجدها كانت فى أدوار صغيرة فى مسلسلات مثل "قلب الأسد" حوالى أربع حلقات و "ليالى الحلمية" فى ثلاث حلقات و الجزء الثانى من "رأفت الهجان" و من هذه الأدوار الصغيرة بدأ صناع السينما يلتفون إلى و يأخذون وفاء عامر للسينما.
- أنت الآن بطلة فى المسلسلات التليفزيونية و من الصعب قبول دور فى السينما أقل من دور البطولة لذلك إبتعدت؟
صحيح أننى حصلت على البطولة التليفزيونية لكن بصراحة لا يوجد كتاب يكتبون نوعية الأفلام التى تسمح بوجود بطلة مطلقة فى السينما و لكى تنجح السينما لابد من عودة أفلام البطولات الجماعية كما حدث فى "سهر الليالى".
- ماذا لو كانت العودة للسينما من بوابة الإغراء هل ستعودين إليها مرة أخرى ؟
- لم أقدم أدوار الإغراء بمفهوم الإغراء والمسألة أخذت أكبر من حجمها وإذا كنا سنتحدث فعلا عن الإغراء فتعالى معي لنشاهد الأفلام التي كان بها الإغراء بشكل مبتذل قديما دون أن يتحدث عنها أحد فهل هؤلاء كانوا ممثلين ونحن يطلق علينا لقب آخر ، فأنا ممثلة ومكتوب على بطاقتي ذلك والمفروض أنني اؤدي كل الأدوار لكن هناك أدوار سبق أن قدمتها وأرفض تأديتها مرة أخرى ومنها أدوار الإغراء


- لماذا تأخر عملك وراء الميكروفون ؟
أنا عاشقة للإذاعة ولكن لكي اقف خلف الميكروفون لابد وأن يكون هناك عمل محترم وأشعر به وأنا عاشقة للراديو والمحطات الإذاعية فإذا وجدت عملا جيدا فسابقى سعيدة جدا بالعمل للميكروفون لأنه خيال وجمهوره كبير جدا لذا نفسي في عمل كسمارة والذي كان ينتظره الجميع الذي أدته الراحلة تحية كاريوكا وحقق نجاحا مثل الذي حققته هذه العظيمة

أحب السينما ...
- أين أنت الآن من الأفلام الشبابية والرومانسية ؟
أنا لا اعتقد أن هناك فيلما يسمى رومانسيا ولكن كل دور اتعمل في السينما يناسب كل من قام به وأنا في محطة وأرحب أن انتقل إلى محطة أخرى ، كما أنني لا اريد أن أحصر نفسي في قالب واحد وعندما أجد دورا لا يتناسب وإمكانياتي فسوف أترك الفرصة لغيري من جيلي أو الأجيال الصاعدة .
وبخصوص الأفلام الشبابية كلهم أصدقائي وأحبهم جدا وتنتابني السعادة جدا لنجاحهم ولكن لا أفكر في عرض نفسي على أحد ولا أقول أنا فين من أفلامك يا فلان ولكن عملت أفلاما كثيرة منها يا تحب يا تقب والواد محروس بتاع الوزير مع الفنان العبقري عادل امام والعظيم كمال الشناوي وبيتزا بيتزا مع المرحوم علاء ولي الدين وحسين الامام وأشرف عبد الباقي وعلى فكرة أنا موجودة في السينما والحمد لله .
- هل اصبحت الايرادات مقياسا للنجومية والنجاح ؟
نعم بدليل أنهم يبدأوا برقم صغير وعندما ينجح الفيلم يطلبون أرقاما خيالية بعنى ان المسألة أصبحت عرض وطلب والأمثلة كثيرة
- مسارح الدولة والقطاع الخاص أي منهما تفضلين ؟
أفضل الدور الجيد ولأن مسرح القطاع الخاص لابد وأن يضيف إلى مسرح القطاع العام فلا فرق بين الإثنين طالما ان داخلنا هدف واحد هو إسعاد الناس وتقديم فكرة مكونة من عرض مسرحي أو توصيل المعلومة للجمهور وأحيانا تغيب عن عقل المشاهد بسبب الانهماك في مشاكل الحياة فتصبح غائبة عن ذهنه .
- أين وفاء عامر من مسرح وسينما الطفل ؟
هذه مرحلة من أخطر المراحل التي يخاطبها الفن فجميعنا تعامل معها بحذر
شديد فأنا مستعدة لأن أقوم بذلك بشرط أن يوجد نص وموضوع ومنتج ومخرج جيد لهذه
الأعمال فلن أتردد على الفور في عمله .
- ماذا تعني الجوائز في حياة وفاء عامر ؟
الجوائز هي أجمل شيء في حياتي وأجمل جائزة في حياتي عن فيلم
التحويلةوشهادة تقدير من وزير الصحافة الفنان فاروق حسني وشهادة تقدير من المركز
الكاثوليكي للسينما المصرية عن أدواري .

أكره الشائعات ...
- ما الذي يزعج الفنانة وفاء عامر ؟
الشائعات والأشخاص المغرضون الذين يسيئون للفن والفنانين .
- ما هي الحدود في نظرك التي يجب على الصحافة الوقوف عندها بالنسبة لحياة
الفنان الخاصة ؟
ما يقوله الفنان يجب أن يصل للناس كما هو بعيد عن اللف والدوران وبعيد عن إطلاق الشائعات لذا فلابد أن تكون هناك مصداقية بيني وبينك حتى تكون هناك مصداقية بينك وبين الجمهور "القراء" فتأكد أن الناس تعرف مطلق الشائعات وتأكد أيضا أن علاقتي  بالصحافة جيدة ولا أستطيع أن أنكر دور الصحافة في تعريف الجمهور بالفنان .
- ما رأيك في ظاهرة حجاب الفنانات ؟
والله دي مسألة شخصية بحتة وكل إنسان حر ما لم يضر واعتقد ان الاحتشام والحجاب مش عار ولا صحة وأتمنى أن يزداد عددهم وعن نفسي فلو اقتنعت به فلن أتردد في ارتدائه وهذا لا يعني أنني سابتعد عن الفن لأن الفن رسالة وعندما أشعر أنه حرام أو أشعر أنه لا يوجد ما أقدمه سأكتفي وأعتزل

بقلم : ايهاب غريب

نقلا عن جريدة الفجر الجديد

بالاتفاق مع الجريدة

12/7/2005

 

اقرأ أيضاً

* بوحة  عفريت الليمبي ... اضغط هنا
* عبير صبرى : مطاعم فى مصر تمنع دخول المحجبات .... اضغط هنا
* الفنان الكوميدى يونس شلبى فى محنة ....... اضغط هنا
* حرب إيطاليا اقتباس ولا سرقة ؟!! ....... اضغط هنا
* نور : السينما وحدها لا تكفى للإنتشار ... اضغط هنا
* أفلام الصيف الساخنة ... اضغط هنا
* أفلام مليانة غلطات ..... اضغط هنا
 

لو جربته ح ترجع تانى 

إحسب عمرك

 

خريطة مصر

 

سجل بيانات سيارتك للحصول على الكارت الذكي لصرف البنزين والسولار

 

دين وحياة

 

للمرأة فقط

 

مال وأعمال

 

أفزر 100 فزورة

Copyright © 2003 - IMG. All rights reserved,   WEBMASTER