سمير غانم و عادل إمام


لو جربته ح ترجع تانى 

 

الملف الكامل لأحداث 30 يونيو

البث المباشر 24 ساعة

 

أهم أخبار مصر

 

أهم أخبار الفن

 

أخبار العرب والعالم

 

أهم أخبار الرياضة

 

الدليل الكامل لكليات التنسيق وقواعد وشروط الالتحاق بها

 

شاهد برامج ومسلسلات رمضان 2013 أون لاين

 

نفسك فى فوتو سيشن؟ دلوقتى تقدرى!

أفضل 100 حكمة عالمية وعصرية

 

أقوى الأمثال المصرية

 

غانم: رفضت العمل مع عادل إمام لأنه عاملنى ككومبارس

 

فى جرأة غير معتادة ، روى الفنان المصرى سمير غانم الذى يعد أحد نجوم الكوميديا الكبار أسباب رفضه العمل مع الفنان الكوميد عادل إمام الذى إتهمه بالتعامل معه كأحد "الكومبارس" كما إعترف بأنه أسرف فى قبول أفلام المقاولات جريا وراء المال لإنقاذ أخيه المريض ، و قال إن النقاد يعتمدون على موهبته الكوميدية لسد النقص فى نصوص رديئة و لكنه إعتبر أنه لا يستطيع أن يرفع من مستوى "نص ضعيف".
و فى حوار أجرته معه جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية قال غانم : رفضت العمل مع عادل إمام لأنه أرادنى "كومبارس" فى أحد أفلامه الأخيرة.. فقد عرضت عليه منذ 15 سنه ان نلتقى معا فى مسرحية واحدة ، و هو أيضا قال لى هذا الكلام .. كما عرضت عليه أن نلتقى فى فيلم سينمائى يعيد تاريخ "عتاولة الكوميديا" لأننى اعتبر عادل إمام و سمير غانم عتاولة الكوميديا فى الوطن العربى .. تخيل لو إجتمعنا مع بعض .. ماذا يمكن أن نفعله فى هذا العمل؟ و لكن فوجئت بعد سنوات ان عادل إمام يطلبنى للعمل فى أحد أفلامه الأخيرة ، و كنت مرحبا جدا بالفكرة و لكن عندما قرأت الدور الذى رشحنى له و جدته صغيرا و لا يتناسب مع إمكانيات سمير غانم فاعتذرت له بأدب و قولت له : "حبيب قلبى خلينى فى حاجة تانية .. مش معقول أطلع أقول ثلاث كلمات" ، أما العمل مع النجوم الشباب الذين حققوا نجاحات كبيرة فى الأفلام الكوميدية أخيرا فأنا أرحب به لأنه ليس جريمة.

- غانم و النصوص الرديئة
واصل سمير غانم إعترافاته بقوله : المؤلفون يعتمدون على موهبتى فى مجال الكوميديا و لا يهتمون بالكتابة خصيصا لى ، و هذه مشكلة تعذبت كثيرا بسببها .دائما يقول المؤلف "سمير هيتصرف" و لا يعلمون أن لى حدودا ضيقة فى التصرف و ما دام النص ضعيفا فمهما تصرفت ، فإن الضحك يذهب فى الهواء و المؤلفون الشباب حاليا مشغولون بالنجوم الجدد لأن الكتابة للشباب أسهل و أسرع .
أنا الوحيد الذى فتح المجال الفنى لإبنتى دنيا و كنت أشجعها بقوة على العمل الفنى لأننى مؤمن جدا بموهبتها و كانت ناجحة جدا منذ أول أعمالها بل كانت مؤثرة للغاية و قد أبكتنى كثيرا أثناء تمثيلها لبعض المشاهد فى مسلسلها الميلودرامى "للعدالة وجوه كثيرة" مع الفنان يحيى الفخرانى كما أنها مطربة لها طريقة مميزة فى الأداء ، فهى تحس كلمات الأغنية أولا و تتأثر بها و تعايشها بقوة قبل أن تقوم بتسجيلها ، و نجحت أيضا كممثلة و أعتقد أن نجاحها كمطربة سيكون أقوى لأن صوتها قوى و معبر ، إنتظروها.
و تابع سمير قائلا "للشرق الأوسط": إن المسارح التى تعمل حاليا فى مصر لها جذور مثل مسرح سمير غانم و مسرح عادل إمام و مسرح محمد  صبحى ، و هذا يدل على أن المسألة أصبحت مقتصرة فقط على المسارح الأصيلة بعد أن فشلت المسرحيات الموسمية فى جذب الجمهور لها.. و سنجد أيضا عملية تركيز و تصفية فى السينما و الإنتاج السينمائى الكوميدى.
و على الرغم من أن الجيل الجديد من شباب الكوميديا قدم أفلاما كوميدية مأخوذة عن أفكار قدمناها فى أفلامنا و قاموا بتقديمها بشكل "مودرن" عصرى يلائم أيامنا الحالية ، غير أننى لا أجد ضررا فى تقديمهم ما قدمناه منذ 20 سنة من نكات و أفكار كوميدية ، لأن الأهم فى الموضوع هو طريقة صياغتها و تقديم الأفكار و تنفيذها لكى تأتى على نحو جيد من حيث الإخراج و الإنتاج.

- أفلام هابطة لإنقاذ أخيه
و قال للصحيفة: أعترف بأننى شاركت فى العديد من أفلام المقاولات الهابطة ، و هى أفلام بلا إخراج أو تكنيك لكن كمية الضحك الموجودة فى فيلم واحد منها تعادل كمية الضحك الموجودة فى خمسة أفلام من الموجودة حاليا على الساحة. و النجوم الشباب شاهدوا أفلامنا و تجنبوا أخطاءنا التى وقعنا فيها . و الأجور المرتفعة التى يحصلون عليها حاليا تجعلهم يحترمون عملهم و لابد ان يخاف الممثل على عمله.
و أضاف غانم: لقد شاركت فى أكثر من 50 فيلما من افلام المقاولات بهدف جنى المال لعلاج شقيقى سيد من الفشل الكلوى حيث كان يعالج فى أمريكا و كنت أريد أن أجرى له عملية زرع إلا انه توفى ، فتوقفت بعدها عن هذه الأفلام التى أعترف بأننى لم أستفد منها لا ماديا و لا معنويا و لا حتى أدبيا.
و قال: قدمت المسرح السياسى مرة واحدة فى مسرحية وحيد حامد "جحا يحكم المدينة" و لن أعاود تقديمها مرة أخرى لأن السياسة لها ناسها ، أما أنا فلست سياسيا رغم ان هذه المسرحية لاقت نجاحا كبيرا و كانت قوية جدا لكنها و اجهت مشاكل كثيرة جدا مع الرقابة بل و أغلقت لمدة ثلاثة أيام ، و إلى جانب ذلك فأنا شخصيا لا أميل إلى المسرح السياسى ، و هذا إعتراف منى بذلك.. فقط أميل لعرض المشاكل الإجتماعية و الإنسانية لأن الناس أصيبوا بالملل من كثرة الحديث فى السياسة و عنها و أصبحوا يبحثون الآن عن الإبتسامة التى تنسيهم همومهم.

- الإرتجال أخطر أنواع الكوميديا
و أوضح غانم ان الإرتجال و الخروج عن النص أخطر أنواع الكوميديا ، و يعبر عن إحتراف حقيقى لا يستطيع اى ممثل أن يتقنه و إذا حاول غير المتمكن فلن ينجح ، و الممثل الذى يقدم الإرتجال فى الفن هو مثل المطرب الذى يطلع بموال وسط الأغنية ثم يعود إليها مرة أخرى بدون أن يشعر الجمهور بأى نشاز و هذا ما أقدمه أنا فى مسرحى.
و واصل حديثه: أنا الوحيد الذى يختار إسم مسرحياته مثل "من أجل حفنة نساء" "فندق الأشغال الشاقة" المتزوجون" "دو رى مى فاصوليا".. لكن مسرحية "أنا و مراتى و مونيكا" كانت من إختيار المؤلف أحمد الإبيارى.
مسرحية "دو رى مى فاصوليا" يشاركنى بطولتها المطرب الشعبى شعبان عبد الرحيم و أذكر بعض المواقف الطريفة التى حدثت مع شعبان عندما كان فى بداية عمله معنا بالمسرحية ، رن الهاتف الجوال الخاص به فى جيبه و هو على المسرح ، و كانت والدته على الخط ، فقال لها بطريقة عفوية: "أيوه يا أمه أنا مع الأستاذ سمير غانم على المسرح" ، و هنا ضجت الصالة بالضحك الهستيرى و أنا سعيد جدا بعمل شعبان عبد الرحيم معى و أعتقد انه "وشه حلو على المسرحية" ، و قد حققت نجاحا كبيرا و مازالت تعرض للسنة الخامسة على التوالى ، و هى من أنجح عروضى المسرحية و بسبب نجاحها أجلت مشروعى المسرحى الجديد.
و ذكر غانم فى حديثه ان السينما فى مصر لا تقدر كبار نجومها على عكس السينما العالمية ، و أنا لا أخاف من العمل مع جيل الشباب ، فهم الذين يخافون من العمل معى.
و يصف غانم نفسه بأنه إنسان عادى ، و أب مسئول عن أسرة جميلة ، و يحب أن يتكلم عن زوجته الممثلة دلال عبد العزيز بطريقة كوميدية ليكسر الروتين الذى يتكلم به أى زوج عن نصفه الآخر ، و يعتبر غانم أن دلال من أقوى ممثلات جيلها و أثبتت هذا فعلا فى مسلسل "كفر عسكر" و هى زوجه مخلصة و محبة و وصف حياتهما معا بالإستقرار و الهدوء ، رغم تعرضهما لكم كبير من الإشاعات.
و بالحديث عن جورج سيدهم ، قال انه صديق عمرى و رفيق رحلة ثلاثى أضواء المسرح .. ربنا يشفيه حتى يعود لفنه و جمهوره بالسلامة و أنا لم أزره سوى مرتين أثناء أزمته الصحية الأخيرة لأننى لا أحتمل أن أراه و هو مريض و ما بينى و بينه ليس علاقة عمل فقط و إنما تاريخ عشناه معا و لكن ظروف الحياة أدت إلى إنفصالنا.

- هؤلاء يضحكوننى
و قال: يضحكنى يونس شلبى و حسن مصطفى و حسين الشربينى..لأن هناك أشياء المشاهد لا يأخذ باله منها لكن عندما تقترب من هؤلاء على الطبيعة تكتشف أنهم من اخطر ممثلى الكوميديا فى مصر .. و يبكينى الظلم و إساءة الظن و كذلك المرض و الزحمة و الضرائب و المرأة أيضا..و أقصد المرأة الجميلة الحلوة لأنها مشكلة تريد حلا.
أخيرا قال اننى أتذكر طفولتى مثل الحلم ..إنسان بسيط جدا.. منطو جدا على نفسى كنت أذهب من المدرسة للبيت و من البيت إلى المدرسة ، و نفس الشىء بالنسبة لإخوتى ، و ذلك لأن الوالد كان لواء فى الشرطة و كان قاسيا و صارما فى تربيته لنا ، و كنا ننتقل للإقامة معه حسب تنقلاته ، لذا فأول شىء غرسته فى بناتى الثقة بالنفس و الحب..و لو لم أكن ممثلا لكنت عملت "بحارا" لأننى "أموت" فى البحر.

يقدمه عمرو المصرى

 نقلا عن حديث المدينة

بتاريخ 7/9/2005

بالإتفاق مع الجريدة

 

لو جربته ح ترجع تانى 

إحسب عمرك

 

خريطة مصر

 

سجل بيانات سيارتك للحصول على الكارت الذكي لصرف البنزين والسولار

 

دين وحياة

 

للمرأة فقط

 

مال وأعمال

 

أفزر 100 فزورة

Copyright © 2003 - IMG. All rights reserved,   WEBMASTER