تميز في التليفزيون بتقديم أعمال كثيره للأطفال أشهرها فوازير عمو فؤاد ....


لو جربته ح ترجع تانى 

 

الملف الكامل لأحداث 30 يونيو

البث المباشر 24 ساعة

 

أهم أخبار مصر

 

أهم أخبار الفن

 

أخبار العرب والعالم

 

أهم أخبار الرياضة

 

الدليل الكامل لكليات التنسيق وقواعد وشروط الالتحاق بها

 

شاهد برامج ومسلسلات رمضان 2013 أون لاين

 

نفسك فى فوتو سيشن؟ دلوقتى تقدرى!

أفضل 100 حكمة عالمية وعصرية

 

أقوى الأمثال المصرية

 

السبت - 16 سبتمبر 2006 م - 23 من شعبان 1427 هـ

وفاة نجم الكوميديا فؤاد المهندس

توفى السبت بالقاهرة الفنان الكوميدى الكبير فؤاد المهندس عن عمر ناهز 83 عاما ، تشيع جنازة الفنان الكبير بعد صلاة عصر السبت من مسجد مصطفى محمود بمنطقة المهندسين.

وفؤاد المهندس كان فنان كوميدي مصري من كبار الفنانين المخضرمين المحترمين الذين مثلوا في المسرح و السينما و التليفزيون. كما أنه قدم برنامج إذاعي اجتماعي يومي أسمه توفى السبت بالقاهرة الفنان الكوميدى الكبير فؤاد المهندس عن عمر ناهز 83 عاما حيث تشيع جنازة الفنان الكبير بعد صلاة عصر السبت من مسجد مصطفى محمود بمنطقة المهندسين.

ولد الفنان فؤاد المهندس فى السادس من شهر سبتمبر عام 1924 فى منطقة العباسية وكان ترتيبه الثالث بعد أختين شقيقتين هما صفية ودرية ثم شقيقه الرابع سامى المهندس أما أبوه فهو الاستاذ الدكتور زكى المهندس العلامة اللغوى الكبير عميد كلية دار علوم وعضو مجمع اللغة العربية الشهير.

ونشأ الطفل فؤاد ليجد نفسه فى بيت هو أشبه بقلعة من قلاع الحفاظ على اللغة العربية فوالده لا يتكلم إلا بالفصحى ولا يطالع سوى الكتب والمعاجم والمجلدات التى كانت دائما تملأ المكان لذا قيل إن صاحب الفضل الاول فى تنمية موهبة فؤاد الفنية هو والده العلامة الكبير زكى المهندس الذى أخذ عنه فؤاد كل شىء تقريبا خصوصا خفة الدم وحضور البديهة.

والتحق فؤاد المهندس بكلية التجارة وبفريق التمثيل وجاءت مشاهدته للريحانى فى مسرحية "الدنيا على كف عفريت" لتقلب حياته رأسا على عقب فجعلته أحد حوارى هذا الفنان الكبير .. ولهذا السبب رسب عامين فى الكلية قبل أن يتخرج ويتقرب أكثر من الريحانى ليحضر بروفات مسرحياته ويتعلم كيف يقف على خشبة المسرح.

وظل فؤاد ينتظر اللحظة التى يتم فيها الاعلان عن ميلاده كفنان فى فرقة الريحانى لكن أستاذه رحل فجأة ودفع رفيق عمر الريحانى الفنان بديع خيرى بابنه عادل خيرى للقيام بأدوار الريحانى.

وفى هذه الفترة الحرجة تكونت فرقة " ساعة لقلبك " من مجموعة فنانين أصبحوا نجوم الكوميديا فى مصر منذ تلك الفترة وكان فؤاد المهندس واحدا من هؤلاء وكان ذلك عام 1953 وأصبحت شخصية " محمود " الزوج الطيب للزوجة المناكفة على كل لسان فى مصر ولكنه ظل يحلم بالريحانى والادوار الدرامية الكبيرة وظل يطرق كل الابواب.

ومع بداية الستينيات بدأ التليفزيون إرساله وكانت تلك فرصة كبيرة ليظهر فى برنامج " وراء الستار " مع القديرة سناء جميل فكرس شهرته بين الناس قبل أن تأتى الفرصة الكبرى والخطوة الحقيقية للانطلاق بعد انضمامه إلى مسارح التليفزيون عندما تحمس له الفنان سيد بدير ويشترى التليفزيون من فرقة الريحانى " السكرتير الفنى " الذى كان الراحل سيد بدير يستعد لكى يلعب بطولتها أمام فنانة شابة دخلت حديثا إلى عالم الفن وهى الفنانة "شويكار طوب صقال" لكن الظروف الطارئة اضطرت بدير للسفر إلى تشيكوسلوفاكيا وأسند بطولة المسرحية إلى الفنان فؤاد المهندس.

واحتضن فؤاد المهندس شخصية " ياقوت أفندى " وهو دور أستاذه العظيم الريحانى وينطلق بسرعة الصاروخ بعد أن ذاع اسمه على كل لسان وعلى كل صفحات الجرائد والمجلات وانتقل من نجاح لاخر.
وحرص الفنان الكوميدى الراحل فؤاد المهندس على أن يقدم فى كل أعماله الضحكة البسيطة دون ادعاء وكان شعاره " الضحك للضحك " فقام بتقديم مسرحية " سيدتى الجميلة" التى فرضت شهرتها الضخمة وذلك مع الفنانة شويكار التى كانت زوجته لفترة طويلة.

ثم " أنا.. وهو .. وهى " التى كانت تتنبأ بأزمة الاسكان الحالية وكان ظهورها إيذانا بانتهاء حقبة كوميدية كاملة تعتمد على اضطهاد العامل قبل الثورة كما فى أعمال الريحانى وولادة حقبة جديدة تحول فيها الضحك من الانسان إلى الموقف أو الحدث الاجتماعى.

الفنانة شويكار، الزوجة السابقة للفنان الراحل

 فؤاد المهندس


وكانت هناك تحديات سياسية واقتصادية وحركة بناء شاملة فى أواخر الخمسينات لكن المسرح الخاص لم يكن معنيا بذلك وكان كل ما يهمه هو الترفيه وتقديم الضحك النظيف للجماهير وهو ما لعبه فؤاد المهندس ببراعة.

وفى هذه المرحلة نظر تجار السينما حولهم وكعادتهم وجدوا فى فؤاد المهندس دجاجة تبيض ذهبا ولم يخرج فؤاد عن شعاره ( الضحك للضحك ) وهو يوافق على تقديم أفلام ناجحة جماهيريا من نوعية هارب من الزواج أنا وهو وهى جناب السفير اعترافات زوج غرام فى أغسطس أخطر رجل فى العالم مطاردة غرامية شنبو فى المصيدة العتبة جزاز إنت اللى قتلت بابايا.

وقدم الفنان فؤاد المهندس أعمالا أخرى هامة لها مضمونها الاجتماعى الهام مثل ( أرض النفاق ) التى قدمه مع المخرج الكبير فطين عبدالوهاب فى عام 1968 واعتبر واحدا من أهم أفلامه على الاطلاق وكذلك فيلم (كان وكان وكان) وقدمه عام 1977 ووصل فيه إلى قمة النضج الفنى مع عباس كامل.

ورغم التحولات الاجتماعية التى فرضت نفسها فى الفترة التى قدم فيها فؤاد المهندس أدواره الكوميدية إلا أن البعض ظل يرى أنه امتداد لشخصية المصرى الطيب القنوع الذى لعبها الريحانى باقتدار ورغم ذلك يظل النجم فؤاد المهندس حالة خاصة من الكوميديا ومدرسة لها ملامحها المميزة والتى ستظل لسنوات طويلة قادمة محفورة فى وجداننا.

وقد ارتبطت بدايات فؤاد المهندس السينمائية بعلاقة الجيرة القوية مع آل ذوالفقار الذين كانوا يقطنون العباسية لذلك أشركه الشقيقان (محمود وعز) فى أفلامهما المختلفة فى ذلك الوقت مثل ( بنت الجيران الارض الطيبة عيون سهرانه الشموع السوداء نهر الحب ) وغيرها وقد استغرقت هذه المرحلة فترة الخمسينيات وحتى بداية الستينيات.

وفى هذه الاعمال التى قدمها مع عزالدين ذوالفقار كان يقدم شخصية صديق البطل الذى يخفف ببهجته حدة المواقف مما يضفى لمسة كوميدية وقد ظهر ذلك فى الشموع السوداء بين الاطلال موعد فى البرج ونهر الحب.

ولاشك أن وجود فؤاد المهندس فى تلك الاعمال الرومانسية الخالدة كان أفضل تمهيد سينمائى له وفى نفس الوقت استفادت هذه الاعمال من وجوده دراميا بتخفيف اللحظات المؤلمة وتغليفها بابتسامة وتلقائية وهو ما خلق توازنا فنيا وإنسانيا داخل هذه الاعمال.

وبشكل عام يمكن أن نقول إن من أشهر أفلام الفنان فؤاد المهندس .. أنا وهو وهى أخطر رجل فى العالم اعترافات زوج جناب السفير مطاردة غرامية شنبو فى المصيدة العتبة جزاز إنت اللى قتلت بابايا غرام فى أغسطس أرض النفاق هارب من الزواج الشموع السوداء بنت الجيران بين الاطلال موعد فى البرج عيون سهرانه شلة المحتالين مدرسة المراهقين وفيفا زالاط.


 


أ . ش . أ

 

لو جربته ح ترجع تانى 

 

إحسب عمرك

 

خريطة مصر

 

سجل بيانات سيارتك للحصول على الكارت الذكي لصرف البنزين والسولار

 

دين وحياة

 

للمرأة فقط

 

مال وأعمال

 

أفزر 100 فزورة

Copyright © 2003 - IMG. All rights reserved,   WEBMASTER