القطط و الكلاب


لو جربته ح ترجع تانى 

 

الملف الكامل لأحداث 30 يونيو

البث المباشر 24 ساعة

 

أهم أخبار مصر

 

أهم أخبار الفن

 

أخبار العرب والعالم

 

أهم أخبار الرياضة

 

الدليل الكامل لكليات التنسيق وقواعد وشروط الالتحاق بها

 

شاهد برامج ومسلسلات رمضان 2013 أون لاين

 

نفسك فى فوتو سيشن؟ دلوقتى تقدرى!

أفضل 100 حكمة عالمية وعصرية

 

أقوى الأمثال المصرية

 

يوجد فى مصر الآن فنادق و مستشفيات 5 نجوم لعلاج
القطط و الكلاب


هذا ما تطالعنا به الصفحات الإعلانية فى الصحف التى تطبع و توزع مجانا فى المناطق الراقية .. بالإضافة إلى الإعلانات من بيع و شراء القطط و الكلام بأسعار فلكية حسب السلالة و العمر و و النوع و مميزات أخرى بشكل يستفز الجميع الذين يحاول معظمهم التصدى للظروف الإقتصادية و الغلاء الفاحش فى مجتمعنا.
هناك أيضا محلات لبيع الطعام المخصص للقطط و الكلاب و أيضا محلات لبيع إكسسوارات و لعب و ملابس القطط بخلاف عيادات الأطباء المتخصصين لعلاجها من أى مرض حتى و إن كانت مجرد نزلة برد.
محمود سعيد صاحب سوبر ماركت كبير .. يقول يوجد عندنا جانب كبير مخصص لبيع طعام القطط و الكلاب .. فهناك وجبات مخصصة للكلاب حتى عمر سنة مكتوب على عبواتها صنع فى أمريكا و هناك أطعمة لتسهيل الهضم على معدة الكلاب مستوردة من أستراليا .. و عمدت بعض الشركات المصدرة لأطعمة الكلاب فى مصر لأن تكون الوجبات تحتوى على اللحوم و الرومى و الكبد و القوانص و الجمبرى و التونة و لاتقتصر على ذلك فالوجبة الواحدة تكلف 100 جنيه لمدة 15 يوما.
يضيف صاحب السوبر ماركت أن هناك أشياء مستفزة و تثير للحقد فهناك عضاضة للكلب .. مستوردة سعرها 25 جنيها و الطوق الذى يوضع زينة حول رقبته بـ 25 جنيها و الأطباق التى يأكل فيها من الإستانلس وارد أمريكا يصل سعرها إلى 48 جنيها .. و سرير بـ 300 جنيه و شامبوهات يصل سعر الواحد منها إلى 50 جنيها.
تعددت الشركات المصدرة لأطعمة القطط و الكلاب و تأتى أمريكا فى مقدمة الدول المصدرة فضلا عن فرنسا و تركيا و ألمانيا و يؤكد صاحب السوبر ماركت .. إذا كان ثمن بعض من هذه القطط و الكلاب يتعدى آلاف الجنيهات .. فلماذا نتعجب من كل هذا الترفيه الذى تحصل عليه؟!
يقول سعيد عبد الوهاب صاحب أحد المحلات المشهورة ببيع القطط و الكلاب و بعض الحيوانات الأخرى .. هناك 73 نوعا من الكلاب فى العالم و معظمها هجين و غالبيتها تقريبا عندنا فى مصر !!
و هناك أنواع يتم إستيرادها من الخارج فهناك نوع منها يسمى "جريت دن" و يصل سعره إلى 12 ألف جنيه و هناك أنواع مثل "الوولف" و ثمنه ما بين (200-300) جنيه و "الدوبرمان" و سعره من (400-600) جنيه و هناك أيضا اللولو و يتراوح سعره ما بين (1500-300) جنيه حسب العمر و السلالة.
أقدم الجمعيات لرعاية الحيوان بالقاهرة هى جمعية "مبروك الخيرى" التى تم إنشاؤها عام 1934 و توجد لها عدة فروع فى الإسكندرية و الأقصر و أسوان و إدفو.
يقول د. صلاح وهيب أحد الأطباء البيطرين بالمستشفى أن الرعاية الصحية للحيوان مهمة للغاية فالأمراض التى يمكن أن يكون حاملا لعدواها كثيرة الحيوانات الصغيرة كالقطط و الكلاب التى يرغب أصحابها فى بقائها تحت الرعاية البيطرية لحين عودتهم من السفر أو تحتاج إلى عمليات جراحية و إقامة .. فلها مستشفى خاص بها تابعة أيضا لوزارة الشئون الإجتماعية و هى مستشفى الشعب و يقدم خدماته بأسعار رمزية و هو أيضا بتمويل أجنبى و على صاحب الحيوان أن يدفع ثمن العلاج و الأشياء المستخدمة فى إجراء العمليات.
أما الأنواع الراقية من القطط و الكلاب و التى وصل سعر الواحد أكثر من 1000 جنيه فيفضل أصحابها أن يستدعوا الطبيب البيطرى من العيادات الخاصة لرعاية الكلاب فى المنزل و متابعتها حيث تحتاج هذه النوعية إلى عناية خاصة و تحصينات ضد الأمراض مثل الشلل و الإسهال الكبدى و المعدى و الكلوى من خلال تطعيم يعطى للكلب كل شهر بـ 50 جنيها هذا غير أجر الطبيب و أنواع معينة من الأطعمة يصل ثمنها إلى 150 جنيها من اللحم فى الشهر الواحد.
هناك أيضا الجمعية المصرية لحماية حقوق الحيوان تقول مديرتها أمينة أباظة .. ان شعارنا هو إنقاذ حياة الحيوانات واحدا تلو الآخر من قطط و كلاب و حيوانات النقل و أهم أولوياتنا هو منع القسوة كليا عن الحيوانات خاصة فى مصر و تعقيم الحيوانات الأليفة لمنع تكاثرها فى الشارع و ننقذ القطط و الكلاب المعذبة الجائعة فى القاهرة و علاجها و رعايتها حتى تكون مؤهلة للذهاب إلى منازل من يريد إيوائها و إقتنائها .. و نحن نعتمد على التبرعات و موقعها فى الزمالك بالقاهرة و لقد قامت الجمعيتان بترجمة القوانين الخاصة بالرفق بالحيوان و رعايته فى أربع دول إثنتان أوروبيتان سويسرا و ألمانيا .. و واحدة أفريقية هى كينيا و أخرى آسيوية هى الهند و تم إختيار المواد التى تناسب مصر من الناحية الدستورية و تراعى الحالة الإقتصادية و الإجتماعية و إعداد قانون خاص بمصر يحدد القانون كيفية التخلص من الحيوانات الضالة بطريقة إنسانية و قواعد نقل الحيوانات لمسافات بعيدة و يبين الجهات التى تتحمل فى حالة الإخلال بتلك الشروط و دعا مشروع القانون إلى تكوين مجلس قومى لرعاية الحيوان.
و لقد قامت جمعية أصدقاء الحيوان بمصر أيضا بإنشاء ملجأ لإيواء أيتام القطط و الكلاب بمنطقة شبرامنت بالجيزة.
رئيس الجمعية أحمد الشربينى يقول نزلاء الملجأ من القطط و الكلاب الصغيرة التى تصاب فى حوادث أو يعثر عليها المواطنون فى الشوارع و يتم تقديم رعاية طبية لهذه الحيوانات و أماكن للإقامة.
فنادق و مستشفيات لعلاج و تجميل الكلاب و القطط فى مصر .. بدأت تنتشر بشكل كبير و تقوم بإجراء عمليات تجميل لهذه الحيوانات .. يقول صاحب أحد الفنادق الحيوانات المنزلية الدكتور ب.ن..أنشأنا الفندق عام 1998 و منذ هذا الوقت و نحن نتعرض لهجوم شديد رغم أن مثل هذه الفنادق موجودة بالخارج فى جميع دول العالم و لقد أقدمت على هذا المشروع بصفتى طبيبا بيطريا.
أوضح الدكتور ب.. أغلب النزلاء من القطط و الكلاب و وجبات الأكل المقدمة فاخرة جدا و أغلبها مستوردة .. فسعر كيلو اللانشون المقدم للقطط و الكلاب 36 جنيها و سعر إقامتها يبدأ من 100 جنيه لليلة الواحدة و أرجع أسباب إستضافة القطط و الكلاب إلى الخلافات الزوجية التى غالبا ما ترجع بسبب هذا الحيوان فيكون الحل هو إقامته بالفندق.
يضيف د.ربيع عبد الوهاب و هو طبيب بيطرى يمتلك عيادة خاصة .. إن بعض أصحاب القطط و الكلاب الذى يطالبون بإجراء عمليات تجميل لبعض الحيوانات مثل تقصير الذيل أو قص جزء من الأذن و ثمن العملية من الممكن أن يتعدى اللآلاف من الجنيهات.
يضيف د. ربيع أنه من الجدير بالذكر أن هناك ظاهرة خطيرة تتمثل فى لجوء العديد من أبطال كمال الأجسام للمتابعة الطبية فى العيادات البيطرية جنبا إلى جنب مع القطط و الكلاب حيث يلجأون لتناول الأدوية الخاصة بهذه الحيوانات من فيتامينات لبناء أجسامهم فى وقت قصير حيث يصطحب هذا الرياضى كلبه و يذهب به إلى العيادة البيطرية ليصرف له الطبيب الأدوية المقوية و بعض الفيتامينات و من هنا يستطيع صاحب الكلب معرفة أسماء نوعيات معينة من هذه العقاقير و يتناولها بنفسه و لكن هذه العملية تكون فى غاية الخطورة حيث أن هذه الأدوية تسبب فيما بعد الإصابة بمرض السكر و الفشل الكلوى و تدمير الكبد نهائيا.
أما الدكتور أسامة الفار .. مدير مركز الخدمات البيطرية بالجامعات المصرية و العربية .. يقول ان عدد العيادات التخصصية لعلاج القطط و الكلاب بمصر قليل بالمقارنة بدول أخرى و أسعار العيادات يختلف حسب المنطقة السكنية التى توجد بها العيادة و نوع الحيوان و سلالته و مستوى الحى الذى يقطن به حيث تبدأ الأسعار من 50 - 150 جنيها للكشف الطبى هذا بخلاف العلاج و تكاليفه كما يختلف سعر الزيارة الخاصة التى يقوم بها الطبيب لمنزل القط أو الكلب إذا كانت حالته الصحية لا تسمح بذلك و لكن بزيادة قدرها 50% عن سعر الكشف بالعيادة أى 300 جنيه للكشف المنزلى.
و يؤكد الدكتور أسامة أن مصر أقل من الدول العربية التى يوجد بها عيادات متخصصة فى علاج القطط و الكلاب و توفير الإقامة المريحة لهم فدول الخليج توجد عندهم هذه العيادات بشكل متطور جدا.
و من الجدير بالذكر أيضا أن هناك مقابر خاصة لهذه القطط و الكلاب محاطة بالورد و الزهور و أشجار المانجو و أحد هذه المقابر يوجد فى نادى الجزيرة الرياضى من المضحك أيضا أن هناك عبارات تكتب على هذه المقابر مثل الفقيد "لولو" جوهرة العين لو شاهدها أحد منكم لتحسر على مصير البشر فى مصرنا المحروسة حماها الله.


بقلم هناء أبو القاسم

 

نقلا عن جريدة الجماهير
بتاريخ 23/11/2005

بالإتفاق مع الجريدة

 


لو جربته ح ترجع تانى 

إحسب عمرك

 

خريطة مصر

 

سجل بيانات سيارتك للحصول على الكارت الذكي لصرف البنزين والسولار

 

دين وحياة

 

للمرأة فقط

 

مال وأعمال

 

أفزر 100 فزورة

Copyright © 2003 - IMG. All rights reserved,   WEBMASTER