HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.
HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.



استطلاع الراي

ما هى توقعاتك لماتش الأهلى والزمالك القادم؟

  •   

    فوز الأهلى
  •   

    فوز الزمالك
  •   

    التعادل

محمود شكري: توطيد العلاقات مع إيران أمر هام.. والدعوة لقطعها "ضعف" و"سخَف".. وزيارة صالحي للقاهرة أذابت الجليد

الجمعة 11 يناير 2013 الساعة 3:33 مساء بتوقيت القاهرة
  •  
محمود شكري: توطيد العلاقات مع إيران أمر هام.. والدعوة لقطعها ضعف وسخَف.. وزيارة صالحي للقاهرة أذابت الجليد
محمود شكري: توطيد العلاقات مع إيران أمر هام.. والدعوة لقطعها "ضعف" و"سخَف".. وزيارة صالحي للقاهرة أذابت الجليد

أبدى محمود شكري، سفير مصر السابق لدى سوريا وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إعجابه بالخطوة التي أقدم عليها المسئولون المصريون والإيرانيون فيما أسماه "إذابة الجليد" من على علاقة البلدين، وهو ما عكسته بوضوح زيارة علي أكبر صالحي، وزير الخارجية الإيراني، إلى القاهرة أمس، الخميس.

وقال شكري، في تصريح لـ"صدى البلد"، إن مصر وإيران كأحد أهم أربع قوى في الشرق الأوسط كان لابد لهما من القيام بتلك الخطوة حتى نفتح بابًا مستقبليًا على الأقل للحوار سواء كان في الحق أو حتى في اختلاف وجهات النظر، أما فيما يتعلق بنمو العلاقة فالأمر يتوقف على المصالح التي قد تستجد مستقبلاً وتفرض على الجانبين العمل على تنمية هذه العلاقة، بينما ما نسعى إليه الآن ليس أكثر من مجرد "الاتصال" وفتح الحوار بين البلدين.

ووصف الامتناع عن الحوار والدعوة لقطع العلاقات تمامًا بين البلدين بأنه ضعف و"سخَف" وغير ذلك فإنه يصب في صالح الولايات المتحدة الأمريكية، وأنه لا يليق بمصر أن ترضخ لما تحاول فرضه أمريكا عليها في هذا الشأن.

وأبدى سفير مصر السابق لدى سوريا استياءه من طول المدة التي انقطعت فيها علاقة مصر وإيران، وقال: "إذا كنا نجلس مع إسرائيل ونحل لها مشكلاتها مع حماس، ألا يجدر بنا أن نجلس مع الجانب الإيراني ونفتح معها بابًا للحوار وهى الدولة ذات الثقل الإقليمي والجيواستراتيجي".

ولفت إلى أن جميع دول الخليج المحيطة بإيران بما فيها دولة الإمارات التي تحتل إيران ثلاث جزر منها، كلهم على علاقة طيبة بإيران، والأوْلى بنا نحن كدولة لنا نفس الثقل الإقليمي أن نتصل بهؤلاء.

وكانت القاهرة شهدت أمس أول زيارة لوزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي في سابقة هى الأولى من نوعها على مدار عقود طويلة مضت.

المصدر : صدى البلد


التعليقات