HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.
HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.



استطلاع الراي

ما هى توقعاتك لماتش الأهلى والزمالك القادم؟

  •   

    فوز الأهلى
  •   

    فوز الزمالك
  •   

    التعادل

الخرطوم تتخلى عن القاهرة..البشير: سد النهضة سيعود بالنفع على المنطقة..وخبير مائي: السودان سيتعرض لـ"تسونامي" حال انهياره

الأربعاء 4 ديسمبر 2013 الساعة 11:12 مساء بتوقيت القاهرة
  •  
الخرطوم تتخلى عن القاهرة..البشير: سد النهضة سيعود بالنفع على المنطقة..وخبير مائي: السودان سيتعرض لـتسونامي حال انهياره
الخرطوم تتخلى عن القاهرة..البشير: سد النهضة سيعود بالنفع على المنطقة..وخبير مائي: السودان سيتعرض لـ"تسونامي" حال انهياره

السودان وأثيوبيا يشيدان باللقاءات المستمرة بين دول حوض النيل بشأن سد النهضة

خبير مائى: موافقة الخرطوم على بناء السد يسمح لأثيوبيا بإقامة 3 جدد

وزير الري يلتقي نظيره السوداني تمهيدا لاجتماع وزراء مياه "حوض النيل" 9 ديسمبر

نور الدين : سد النهضة سيحتاج إلى 74 مليار متر مكعب من المياه سنويا

خبير مائى : السد سيؤدى إلى ضعف ضخ المياه والكهرباء فى السد العالى

أصدرت اللجنة العليا المشتركة السودانية الأثيوبية في ختام أعمالها مساء اليوم، الأربعاء، برئاسة الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس وزراء أثيوبيا هالي مريام ديسالين، بيانا مشتركا أكدا فيه، إشادتهما باللقاءات المستمرة بين دول حوض النيل الشرقي في السودان وأثيوبيا ومصر فيما يتعلق بمواصلة المناقشات البناءة حول تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدوليين بشأن سد النهضة الأثيوبي.

وعبر الرئيسان- في البيان المشترك-عن رضائهما للتقدم المطرد والمشجع الذي تم تحقيقه حتى الآن في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وبصفة خاصة في مجالات ربطهما بمشاريع البنية التحتية.

وأشاد الجانبان بتوقيع الاتفاقية الإطارية للتعاون التجاري والاقتصادي والفني من خلال رئيسي البلدين، كما أكدا على أهمية الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها في هذا الشأن بين البلدين.

وأعرب الجانب السوداني عن تقديره للمؤازرة التي أظهرتها أثيوبيا إزاء عملية السلام في السودان من خلال مساهمتها بقوات حفظ السلام بأبيي ودارفور، ودعمها لجهود السلام على أساس ثنائي ومن منطلق رئاستها للإيقاد والاتحاد الأفريقي.

كما أكد الجانب الأثيوبي على مساندته الكاملة للجهود التي تبذلها حكومة الخرطوم لتعزيز السلام في دارفور في إطار وثيقة الدوحة للسلام في دارفور، كما أعرب عن التزامه بالإسهام بكل وسيلة ممكنة من أجل السلام في السودان وجنوب السودان.

وأعرب الجانب السوداني خلال البيان المشترك عن تقديره لدور وموقف أثيوبيا في مناهضة الدور الهدام الذي تقوم به المحكمة الجنائية الدولية وتهديدها لسلام واستقرار أفريقيا.

وعبر الجانبان عن مساندتهما للحكومة الصومالية وشددا على الحاجة لتقديم مساعدات عاجلة للحكومة حتى يتسنى استدامة السلام، وأدانا الهجوم الغاشم بكينيا الذي نفذته حركة الشباب.

من جانبه عقد الدكتور محمد عبدالمطلب وزير الموارد المائية والرى، اجتماعاً مع المهندس أسامه عبدالله وزير الموارد المائية والرى والطاقة السودانى، استغرق نحو 4 ساعات، غادر بعدها الوزير السودانى متجهاً إلى الخرطوم.

وأوضح الدكتور خالد وصيف المتحدث الاعلامى بالوزارة، ان "الزيارة تأتى تمهيداً للاجتماع القادم لوزراء المياه بدول حوض النيل المزمع عقده بالعاصمه السودانية الخرطوم، وذلك لمناقشة الترتيب للاجتماع، والمتضمن عقد جلسه للخبراء الفنيين يوم الاحد 8 ديسمبر يليها جلسة لوزراء المياه فى اليوم التالى 9 ديسمبر بحضور الخبراء الفنيين".

وأشار الى أن اللقاء مع الوزير السودانى شهد أجواء إيجابية، استهدفت تحقيق نتائج ملموسة للاجتماع القادم بالخرطوم.

وأكد وصيف على الثوابت المصرية التى تتضمن تحقيق التنمية لجميع دول الحوض بلا أى اضرار تقع على اى دولة.

وقال الدكتور نور الدين عبد المنعم الخبير المائى إن تصريحات الرئيس السودانى عمر البشير والتى أكد فيها أن سد النهضة الاثيوبى سيعود بالنفع على مصر تتناقض تماما مع تصريحات المهندس أسامه عبدالله وزير الموارد المائية والرى والطاقة السودانى والذى اجتمع أمس مع الدكتور محمد عبد المطلب وزير الرى والموارد المائية وأكد أن الجانب السودانى يقف بجانب الموقف المصرى تجاه أزمة سد النهضة الاثيوبى .

وأوضح "عبد المنعم" فى تصريحات خاصة لصدى البلد أن جميع الابحاث والتقارير التى جمعها الخبراء أقرت بأن سد النهضة سيوقع ضررا كبيرا على مصر خاصة أن السد سيحتاج إلى 74 مليار متر مكعب من المياه سنويا الامر الذى سيؤدى الى ضعف ضخ المياه والكهرباء فى السد العالى وبالتالى تقلص مساحة الاراضى الزراعية.

وتابع "عبد المنعم" قائلا : ليس من المنطقى أن تتحد دولتا السودان واثيوبيا مع بعضهما قائلا : المصالح تحكم الان.

وأكد أن إعلان السودان موافقتها على بناء سد النهضة الاثيوبى سيتيح للجانب الاثيوبى بناء 3 سدود أخرى غير سد النهضة مؤكدا أن سد النهضة معرض للانهيار لانه لن تتوفر به سبل الامان المتفق عليها دوليا حتى الان وسيعرض السودان لتسونامى.

يذكر أن الرئيس السوداني عمر البشير قال اليوم الاربعاء إن بلاده موافقة على انشاء سد النهضة الاثيوبى الذى يجرى بناؤه حاليا فى اثيوبيا.

وأضاف "البشير" أن الموافقة ليست موقفا سياسيا" ولكنها موقف ينبع من قناعة الخرطوم بفائدة السد الاقتصادية لدول الاقليم.

المصدر : صدى البلد


التعليقات