HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.
HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.



استطلاع الراي

ما هى توقعاتك لماتش الأهلى والزمالك القادم؟

  •   

    فوز الأهلى
  •   

    فوز الزمالك
  •   

    التعادل

حازم إمام: انتظروا «مونديال» تغلب عليه طريقة كوبر الدفاعية (حوار)

الاثنين 11 ديسمبر 2017 الساعة 12:00 صباحا بتوقيت القاهرة
  •  
حازم إمام: انتظروا «مونديال» تغلب عليه طريقة كوبر الدفاعية (حوار)
حازم إمام: انتظروا «مونديال» تغلب عليه طريقة كوبر الدفاعية (حوار)

أكد حازم إمام، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، أن فرص المنتخب الوطنى فى تخطى الدور التمهيدى كبيرة، وأن هناك حالة كبيرة من التفاؤل على مستوى المسؤولين والجماهير، والأمر نفسه بالنسبة للاعبين، وأشار إلى أنه خلال حفل القرعة كانت هناك سعادة روسية بوقوع مصر معهم فى المجموعة، ولكن السعادة تحولت إلى قلق بعد عرض التليفزيون الروسى تقارير عن الفراعنة، وأوضح أن الأوروجواى ليس المنتخب المرعب، وقوته فى خط هجومه كافانى وسواريز، ولكن لديه مشكلة كبيرة فى الدفاع وفى خط الوسط، وهو لا يملك اللاعب الحريف مثل باقى المنتخبات اللاتينية الأخرى ككولومبيا، واللعب فى المساحات الضيقة- وهو الأمر الذى نخاف منه على المنتخب المصرى- وشدد على أن المونديال قد يشهد سطوع نجوم ينضمون إلى قائمة السوبر ستار كمحمد صلاح ولوكاكو ومارتيال، وتوقع أن يكون بلجيكا الحصان الأسود فى البطولة، بعد خوضه التصفيات الأوروبية دون هزيمة، مشيرا إلى أن المنافسة على المربع الذهبى لن تخرج عن ألمانيا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال والبرازيل والأرجنتين، وأن ميسى سيسعى للانتقام من رونالدو بتحقيق إنجاز بعد أن خطف منه الدون كافة الألقاب الموسم الحالى، وصدم حازم الجماهير بأن الأسلوب الدفاعى هو الذى سيغلب على المونديال، خاصة أن أغلب الفرق تطبق حالياً نفس أسلوب هيكتور كوبر، المدير الفنى للمنتخب الوطنى.

أخبار متعلقة

photo

حازم إمام: محمود الخطيب أعاد لي الأمل في رئاسة الزمالك يوماً ما

photo

حازم إمام: مجموعة مصر متوازنة.. وإن شاء الله نستمتع بأداء الفراعنة

photo

حازم إمام صوتي للأصلح لخدمة النادي..والتننظيم شىء رائع

وأشار حازم إلى أن نجاح محمود الخطيب فى رئاسة الأهلى شجعه على خوض الانتخابات على رئاسة الزمالك الدورة المقبلة، ووجه الشكر إلى الجماهير التى تثق فى قدراته على تولى السفينة البيضاء، وكشف عن العديد من الحقائق والمفاجآت فى نص الحوار التالى.

المصري اليوم تحاور«حازم إمام»

■ بداية.. كيف كان انطباعك عن روسيا فى أول زيارة خلال حفل القرعة؟

- يرد ضاحكاً.. بلد ساقعة قوى وزحمة قوى وعندهم مشكلة كبيرة أن غالبية الشعب الروسى لا يملك لغة ثانية لإمكانية التفاهم معه، فضلا عن ارتفاع الأسعار بها بشكل كبير، وبعيداً عن هذه السلبيات التى يمكن أن يتم التغلب عليها توجد جالية عربية تمتلك مطاعم وأكدوا أنهم سيؤازرون المنتخبات العربية، وقد أعجبت بشدة خلال العرض فى حفل القرعة بالملاعب التى ستستضيف البطولة والفنادق، وهو ما يؤكد أن هناك استعدادات قوية لخروج نسخة مميزة من كأس العالم تؤكد قدرات الدب الروسى كقوة عظمى.

■ ما الفارق بين حفل القرعة فى روسيا وما شهدته فى جنوب أفريقيا والبرازيل؟

- لقد حضرت كأس العالم فى جنوب أفريقيا والأمر نفسه فى البرازيل، وأعتقد أن كل دولة تسعى لإثبات جدارتها باستضافة أكبر حدث رياضى يخطف أنظار المليارات من كل أنحاء العالم، وكما قلت روسيا تأخذ البطولة على أنها تحد والدليل إقامة حفل القرعة فى الكرملين بحضور الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، وتوجيه الدعوة لعدد كبير من نجوم الكرة العالميين لإرسال رسالة بأن روسيا ستنظم بطولة قوية.

■ ما أبرز المواقف التى حدثت معك خلال الحفل؟

- الاحتفاء الكبير بهيكتور كوبر، المدير الفنى للمنتخب، فقد تم التعامل معه على أنه من المدربين السوبر ستار، وحظى بقدر كبير من الاهتمام بما يعكس تاريخه التدريبى، وأن اقتران اسمه باسم منتخب مصر جعل الحاضرين يعملون حساباً للمنتخب فى ظل وجود هيكتور كوبر.

■ كل هذا الحديث عن كوبر ويعترض الكثير على توليه قيادة الفريق؟

- نحن نهوى جلد الذات، ونفسى من ينتقدون الكرة المصرية والمنتخب الوطنى فى وسائل الإعلام المحلية أن يتابعوا كيف تنظر أفريقيا والكثير من الدول الأوروبية للكرة المصرية، وشهدت ذلك بنفسى خلال عملى محللاً بإحدى الفضائيات العربية، وكيف يتحدث نبيل معلول والمحللون العرب والأجانب عن المنتخب الوطنى والدورى المصرى الذى احترف منه حجازى ورمضان صبحى مباشرة فى الدورى الإنجليزى ونجاح الأهلى والزمالك فى الوصول سنتين على التوالى لنهائى البطولة الأفريقية، وكذلك حديثهم عن نجوم المنتخب والنجاح فى الوصول إلى نهائى أفريقيا بعد ابتعاد 3 بطولات.

■ نعود إلى المونديال هل كنت تتوقع القرعة؟

- بدون مبالغة، لو تركونا نختار المنتخبات بأيدينا لن نكون موفقين كما حدث فى القرعة، وأنا لا أقلل من فرص المنافسين ولكن أؤكد أن المجموعة تعطى أملاً بالتفاؤل بإمكانية القدرة على المنافسة والتأهل، وشعرت بذلك من خلال حديثى مع الكثير من اللاعبين، فحينما تكون القرعة صعبة تجد الأمر يتحول إلى «هزار» بأنه يبقى حلو لو خسرنا بهدف ولا اتنين مش خمسة وستة، ولكن الجميع متفائل بهذه القرعة وتخطى الدور التمهيدى.

■ ماذا كانت انطباعات مدربى روسيا وأوروجواى والسعودية خلال حفل القرعة؟

- أعتقد أنه كانت هناك سعادة ورضا من جانب المسؤولين الروس بالقرعة، ولكن لدى أصدقاء فى روسيا أرسلوا لى مؤخراً فيديوهات من حلقات لبرنامج رياضى رئيسى فى التليفزيون الروسى قدم تقارير مطولة عن المنتخب الوطنى، وأعتقد أن السعادة بالقرعة بدأت تتغير بعد مشاهدة المنتخب المصرى، وأنه لن يكون منافساً سهلاً خاصة أنه يضم مجموعة من اللاعبين المميزين فى مقدمتهم محمد صلاح كنجم عالمى.

■ هل وجود صلاح يعطى ثقلاً للمنتخب الوطنى؟

- بالطبع فمحمد صلاح أصبح ضمن الفئة A والسوبر ستار، وأى شخص يتحدث عن منتخب مصر فى القرعة كان يذكر محمد صلاح، وأعتقد أن محمد صلاح لو حافظ على نفس مستواه وسرعته فإنه العام المقبل سيقترن اسمه فى المقارنات بميسى ونيمار ورونالدو وهو ما سيجعله محط أنظار الفرق الكبيرة.

■ كيف ترى المستوى الفنى للمنتخب الروسى؟

- المنتخب الروسى معروف للجميع أنه أقل الفرق فى المنتخبات فى التصنيف الأول وهو منتخب جيد، لكن لا يوجد به لاعبون مميزون لهم أسماء، كما أن مستوى الفرق الروسية متواضع فى بطولة أوروبا، وشاهدنا سباعية ليفربول فى سبارتاك موسكو والمستوى الذى قدمه محمد صلاح، ولا أنكر عاملى الأرض والجمهور، خاصة أن تأهل الدولة المنظمة لدور الـ16 يسهم فى نجاح البطولة.

■ ماذا عن منتخب أوروجواى؟

- من وجهة نظرى الأوروجواى فريق قوى ولكنه ليس المرعب، وقوته فى خط هجومه كافانى وسواريز، ولكن لديه مشكلة كبيرة فى الدفاع وفى خط الوسط، وهو لا يملك اللاعب الحريف مثل باقى المنتخبات اللاتينية الأخرى ككولومبيا واللعب فى المساحات الضيقة وهو الأمر الذى أخاف منه على المنتخب المصرى، وأعتقد أن مصر ستقدم مباراة قوية فى مواجهة الأوروجواى.

■ كيف ترى مواجهة السعودية؟

- المنتخبان المصرى والسعودى مستواهما متقارب، وكلاهما كتاب مفتوح للآخر، ولدينا أكثر من لاعب فى الدورى السعودى والدورى المصرى يحظى بمتابعة فى السعودية، ولاعبونا معروفون هناك، والسعودية تمتلك منتخبا قويا يضم لاعبين مميزين.

■ من تتوقع صعوده من المجموعة الأولى؟

- أتوقع صعود مصر بالطبع ومعه أوروجواى لأنهما أقوى فرق المجموعة، وأحب أن أؤكد مجدداً أنه فريق قوى ولكنه ليس البعبع الذى نخشاه، والدليل تصريحات المدير الفنى الذى أكد أن منتخب مصر فريق قوى يقوده مدرب كفء فى إشارة إلى هيكتور كوبر.

■ ما أقوى المجموعات من وجهة نظرك؟

- إسبانيا والبرتغال والمغرب وإيران فى المجموعة الثانية، بحق مجموعة الموت، وأعتقد أن لمن يريد التمتع بالكرة فى الدور التمهيدى أن يتابع هذه المجموعة، فالبرتغال بطل أوروبا ويملك أفضل لاعب فى العالم رونالدو، الذى يحلم بتتويج مشواره بقيادة منتخب بلاده للقب، كما أن منتخب إسبانيا يحلم باستعادة مجده من جديد، وإيران منتخب عنيد ويقدم كرة مميزة، والمغرب الذى خاض التصفيات بدون هزيمة يتطلع لتحقيق الفوز، وأعتقد أن مهمة أسود الأطلسى صعبة لكنها ليست مستحيلة.

■ مَنْ الحصان الأسود للمونديال من وجهة نظرك؟

- بلجيكا من وجهة نظرى سيكون الحصان الأسود، فقلد خاض 18 مباراة فى التصفيات بدون هزيمة وسجل لاعبوه 35 هدفاً، سجل منها لوكاكو 10، ونجوم منتخب بلجيكا الملقب بالشياطين الحمر يلعبون فى أقوى الدوريات الأوروبية.

■ ما المنتخبات التى تتوقع بلوغها المربع الذهبى؟

- ألمانيا والبرازيل وفرنسا والأرجنتين وإسبانيا أعتقد أن المربع سينحصر بين هذه المنتخبات.

■ من النجوم الذين تتوقع أن يبزغ نجمهم فى المونديال؟

- لوكاكو من بلجيكا ومارتيال الملقب بتيرى هنرى من فرنسا ومواطنه لاكازيت ومحمد صلاح من مصر، والبرازيلى كوتينيو.

■ كيف ترى المنافسة على لقب أفضل لاعب بين النجوم الكبار؟

- لن تفرق كثيراً المنافسة على لقب أفضل لاعب عن المنافسة التقليدية فى بطولة أوروبا بين ميسى ورونالدو، وأعتقد أن ميسى أعلن أنها الفرصة الأخيرة لجيله مع الأرجنتين لتحقيق إنجاز، فضلاً عن رغبته فى الانتقام لنفسه بالتفوق على رونالدو، الذى فاز بكل الألقاب العالمية الموسم الحالى.

■ كيف تتوقع بصفة عامة مستوى المونديال من الناحية الفنية؟

- قد يكون رأيى صادماً للبعض ولكن أعتقد أن البطولة ستغلب عليها الكرة الدفاعية، وهذا الكلام من خلال متابعتى لبطولة أمم أوروبا والتى يعد الأداء فيها انعكاساً لما هو متوقع فى كأس العالم، وجميعنا شاهد غالبية المباريات حيث غلب عليها الطابع الدفاعى، وشاهدنا كيف نجحت أيسلندا فى الإطاحة بإنجلترا بتاريخه الكبير لاعتماده على أسلوب منظم وطريقة دفاعية اعتمدت على تقارب الخطوط.

■ أعتقد أنك تتحدث عن طريقة كوبر وكأنها الكرة الحديثة؟

المصري اليوم تحاور«حازم إمام»

- بالفعل، وهذه حقيقة نرفض الاعتراف بها، فغالبية دول العالم تلعب الآن بطريقة كوبر بالتأمين الدفاعى والتنظيم فى خط الوسط مع الاعتماد على لاعبين قادرين على صناعة الفارق، وهو الدور الذى يؤديه محمد صلاح مع الفراعنة.

■ هل أنت مع زيادة عدد المنتخبات فى المونديال؟

- على الرغم من أن زيادة عدد الدول المشاركة ستكون مصدراً لسعادة وفرحة الشعوب بأن ترى فريقها فى المونديال، ولكن كثرة المنتخبات تفقد البطولة رونقها، وهو ما شاهدناه جميعاً أيضاً فى بطولة أوروبا حيث شاهدنا مباريات كانت صادمة فى المستوى ولم نستمتع بالبطولة إلا فى دور الـ16.

■ كيف ترى الإعداد الأمثل للفراعنة فى المونديال؟

- أعتقد أن اتحاد الكرة لن يبخل على المنتخب، وكما يقال فإن طلبات كوبر أوامر، ولابد من خوض مباريات ودية مستواها قريب من المنتخبات التى سنواجهها، ومن وجهة نظرى مواجهة صربيا ودياً ستكون جيدة جداً لأن أسلوب لعبه هو نفس أسلوب لعب منتخب روسيا.

■ ما تقييمك للدورى الموسم الحالى؟

- الدورى المصرى قوى وشاهدنا مباريات قوية، وتراجع نتائج الزمالك جعل البعض يعتقد أن الأهلى اقترب من اللقب، وأعتقد أن الدورى مازال طويلاً وأتمنى أن يفرز للمنتخب لاعبين يكونون إضافة له قبل المشاركة فى المونديال.

■ هل أصبح حازم من هواة المناصب بترشحك لعضوية الأوليمبية؟

- لست من هواة المناصب، ولكنى محب للرياضة بصفة عامة، وأتمنى أن أخدم فى كل مجالاتها، وأعتقد أنها تجربة جديدة علىّ ستكسبنى المزيد من الخبرة، خاصة إنى أتعامل مع مجلس إدارة محترم برئاسة المهندس هشام حطب، جميعنا لدينا طموح لإسعاد الشعب المصرى بحصد ميداليات أوليمبية.

■ من أقوى المرشحين لقيادة المنتخب الأوليمبى؟

- لم يتم حسم الأمر، وأعتقد أن الاختيار صعب ونحن لا نستعجل لأن الأهم اختيار مدرب قادر على قيادة المنتخب، الذى سيكون مستقبلاً أمل مصر، وبعيداً عن كل ما يردده البعض عن وجود مجاملات فلدينا معايير للاختيار تتعلق بالكفاءة والخبرة.

■ ما سر سفرك بصحبة المهندس هانى أبوريدة إلى موريتانيا؟

- تلقينا دعوة من الاتحاد الموريتانى لحضور حفل جوائز أفضل لاعب، وهى دعوة كريمة من شعب طيب ومحترم، لذلك سافرت بصحبة المهندس هانى لحضور حفل التكريم.

■ هل تعلم أن الكثير من جماهير الزمالك غاضبة منك؟

- أعلم، ولكنه ليس غضباً بالمعنى التقليدى وإنما عتاب ومحبة، لأنهم يجدون فىّ رئيس نادى الزمالك، وكانوا يتمنون أن أترشح الدورة الحالية، وغضب الكثير منهم لاعتذارى.

■ ولماذا لم تستجب لرغبتهم؟

- لقد أجريت حواراً سابقاً معك على صفحات «المصرى اليوم» وأجبت بأن الشعبية الجارفة على المستوى الجماهيرى لا تنعكس بالضرورة على الصندوق، وذكرت واقعة ترشح والدى الراحل العظيم حمادة إمام أمام الدكتور كمال درويش، وعموما فإن قرار ترشحى لرئاسة الزمالك آتٍ لا محالة، وقد يكون الدورة المقبلة، وما أحب أن أؤكد عليه أننى لم أبتعد سوى لأننى أجد أننى أحتاج المزيد من الخبرة لتولى قيادة الزمالك.

■ كيف ترى انتخاب محمود الخطيب رئيساً للأهلى؟

المصري اليوم تحاور«حازم إمام»

- فوز الكابتن محمود الخطيب برئاسة الأهلى زاد من دوافعى للترشح لرئاسة الزمالك، لأن الجمعية العمومية قدرت الخطيب وتاريخه وعطاءه فى الملاعب، وأعتقد أن فوزه برئاسة الأهلى جعل الجماهير تقارنى به، وتلوم علىّ عدم الترشح، وأنا سعيد بالمقارنة بالخطيب، ولكن انظروا إلى فارق السن وتدرج الخطيب فى المناصب من عضو مجلس إدارة إلى نائب 8 سنوات حتى ترشح للرئاسة، وأتمنى كل التوفيق لنادينا العظيم والتوفيق للكرة المصرية المقبلة على أهم حدث رياضى يشارك به المنتخب بعد غياب 28 سنة عن المشاركة.

المصدر : المصري اليوم


التعليقات