صالون ايجيبتى

على مقهى في الشارع السياسي الأمريكي

                                                        بقلم ضياء بخيت

                                                        واشنطن

تحية لكل مصرية

الكاتب ضياء بخيت



تحية لكل مصرية في يوم المرأة المصرية
تحية لكل أم وكل أخت وكل زوجة وصبية
تحية لكل من ساهمت في تحسين الحياة المصرية
تحية لكل من ناضلت ضد الاحتلال من أجل الحرية
 

 

أعشق اسم هدى شعراوي وكنت في طفولتي وصباي امشي كثيرا في شارعها وأقف أمام مدرسة ابتدائية بنفس الشارع تحمل اسمها لأشاهد صورتها التي كانت مرسومة بأكبر من الحجم الطبيعي على حائط مرتفع يشاهده جميع التلاميذ في طابور الصباح.

المرأة المصرية ليست هدى شعراوي فحسب ولكن كل هدى شعراوي هي امرأة مصرية والنساء المصريات سجلن تاريخا في النضال ضد الاحتلال وضد الظلم والطغيان وعانين من ويلات الاحتلال الفرنسي والانجليزي لمصر سنوات طويلة.

أتمنى لو تعلن مصر يوم المرأة المصرية 16 مارس من كل عام يوم عطلة رسمية ليعرف الغرب أن مصر أكثر تكريما للمرأة من أي دولة أخرى وأنها خصصت لها يوم عطلة رسمية. فالمرأة المصرية ضربت أروع الأمثلة في النضال وعبرت عن ذلك في العصر الحديث بالمظاهرة التي قادتها هدى شعراوي في هذا اليوم 16 مارس عام 1919 للمطالبة بالحرية لـ مصر والاستقلال التام ورحيل كل عسكري انجليزي محتل عن تراب الوطن.

تحية لـ عالمة الذرة المصرية الراحلة الدكتورة سميرة موسى التي اغتالها عملاء الموساد في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا عام 1952 بعد أن عرفت أجهزة المخابرات الغربية والإسرائيلية بابحاثها الناجحة في مجال تصنيع القنبلة
النووية من معادن رخيصة متاحة لمصر وتكسر الاحتكار الغربي لهذا السلاح الفتاك.
 

أذكر سميرة موسى كلما ذهبت إلى كلية العلوم وشاهدث صورتها، فقد كانت أول معيدة في كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول في الثلاثينات (جامعة القاهرة حاليا) ولم يكن في العالم إلا نساء معدودات على الأصابع يقمن بالتدريس في الجامعة آنذاك.
أعرف حجم الجهد الذي قامت به في أبحاثها نظرا لأني تخرجت في قسم الفيزياء والكيمياء.
 

كانت رسالتها في الدكتوراة عن الأشعة السينية وتأثيرها على المواد المختلفة.
 

ساهمت سميرة موسى في إنشاء هيئة الطاقة الذرية في مصر وحداها الأمل في تسخير الذرة لخدمة البشرية ومكافحة الاحتكار العلمي الغربي. تطوعت لمساعدة مستشفى القصر العيني في محاولة علاج مرضى السرطان بواسطة الطاقة الذرية. ولكنها لم تكمل رسالتها بعد دعوة تلقتها من جامعة سانت لويس بولاية ميزوري الأمريكية لزيارة معامل متقدمة وإجراء أبحاث هناك. بعدها بأسابيع قليلة ذهبت لكاليفورنيا تلبية لدعوة أخرى لزيارة معامل نووية، وهناك اغتيلت "مس كوري الشرق" كما وصفوها. اغتيلت بعد أن رفضت عروضا مغرية للبقاء في أمريكا.

تحية لسميرة موسى، وتحية لملك حفني ناصف ونبوية موسى من رائدات الحركة النسائية المصرية... وتحية وألف مليون تحية لكل مصرية ساهمت في تحقيق الحرية لمصر أم الدنيا وحملت راية حريتها ورفعة شأنها.


الحديث عن المرأة المصرية قد يحتاج إلى مساحة بحجم الشبكة العنكبوتية كي نوفيها حقها وقد يحتاج الحديث عن النساء الخالدات في الإسلام إلى أكثر من مئة شبكة عنكبوتية كي نقدم لاسهاماتهن. واتمنى لو كل واحد منا خصص ربع ساعة فقط كل يوم للاطلاع على تاريخ النساء اللاتي سجلن تاريخا حقيقيا في الثقافة الإسلامية وأتمنى أن تخصص المكاتب الإعلامية للدول العربية والاسلامية معارض لتعريف الغرب بالمرأة العربية والإسلامية واسهاماتهن الرائدة.

هذا ليس معناه أن المرأة في عالمنا العربي والاسلامي (بل وفي أمريكا أيضا) قد تحقق لها كل شيئ، بل يجب الاعتراف بأن هناك تقاليد لا علاقة لها بالدين تنتهك حقوق المرأة وهي قوانين وضعها الرجل ولم يكن لها أي سند في الدين. يجب ألا
نخلط الحابل بالنابل ونحمل الدين خطيئة ما يفعله الأخرون مثلما يحدث في الغرب الذي يفكر من الشمال إلى اليمين! وبالمناسبة حقوق المرأة هنا ليست فيما ترتديه أو تغطيه أو تعريه من جسدها! فتعرية المرأة للجسد لا تعني أنها تحررت، بل
تعني أنها أصبحت أكثر عبودية حيث ينظر لها الرجل على أنها "بضاعة ترفيهية" يستلذ بها فقط لا غير. حرية المرأة في عقلها وإيمانها بربها وبدورها تجاه الأسرة أولا والمجتمع والوطن ثانيا. والرسول الكريم محمد صلى الله عليه تحدث عن تكريم الإسلام للمرأة أما وبنتا وأختا، أكرمها أماً حيث روى أبو هريرة رضي الله تعالى
عنه أن رجلا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله من
أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال: أمك ، قال ثم من ؟ قال : ثم أمك ، قال : ثم
من ؟ قال : ثم أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أبوك." رواه البخاري ( 5626 ) ، ومسلم ( 2548 ).

وأكرمها بنتا : فعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" من كان له ثلاث بنات أو ثلاث أخوات أو ابنتان أو أختان فأحسن صحبتهن واتقى الله فيهن دخل الجنة." رواه ابن حبان في صحيحه.

وأكرمها زوجة : فعن عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي. " رواه الترمذي ( 3895 ).

وللأسف الغرب يتهم الإسلام بأنه "ينتهك حقوق المرأة" ولكن الواقع أن قضية المرأة أصبحت ورقة يلعب بها الساسة وتلعب بها الدول لتحقيق مأرب سياسية بل وعسكرية وتنفيذ أجندات خاصة تكون المرأة نفسها أولى ضحاياها.

ع الماشي:
لا أعرف لماذا لا يطالب المنادين بحقوق المرأة بالافراج عن السجينات العراقيات في سجون الاحتلال واطلاق سراح عالمتي الذرة والكيمياء العراقيتين الدكتور هدى عماش والدكتورة رحاب!
 

مقالات أخرى :

   

Cartier Santos