HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.
HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.



استطلاع الراي

ما هى توقعاتك لماتش الأهلى والزمالك القادم؟

  •   

    فوز الأهلى
  •   

    فوز الزمالك
  •   

    التعادل

رمضان والمنبر وحركة التغيير

الخميس 17 يوليو 2014 الساعة 9:39 صباحا بتوقيت القاهرة
  •  
رمضان والمنبر وحركة التغيير
رمضان والمنبر وحركة التغيير

◄رمضان مدرسة ورسالة، والمُبلِّغ مُربّ ورسول، وقارئ المنبر وأستاذ وأمين، والكل مؤتمن لتبليغ هذه الرسالة وأداء هذه الأمانة. ومن هنا تأتي أهمية التبليغ وخطورة المنبر ودور المُبلِّغ في إختيار محاور الحديث في هذا الشكر الكريم (شهر رمضان المبارك).

ولعل أنجح الخطباء، وأوفر المُبلِّغين حظاً للنفوذ إلى قلب الأُمّة وإبلاغ الأمانة التي (عُرضت على السماوات والأرض والجبال فأبينَ أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان)، هو القادر على تشخيص محاور اهتمام الأُمّة والإنطلاق من عناصر التأثير في وجدانها من أجل بنائها أو تغييرها وصولاً لتحقيق أهداف الرسالة التي انتُدب لها في شهر الرحمة والرضوان.

أمّا كيف يمكن تحديد محاور الحديث وتشخيص المهم أو الأهم، فهذا ما يُستنتج أو يُشخص في كون المُبلِّغ رسولاً منتدباً لأداء رسالة الدين والعيش لها، أو وسيطاً روحياً لإلهاء الأُمّة ومشاغلتها وتنويمها مغناطيسياً، وبالتالي العيش على الدين وعطاء أهل الدين.

وليس أدلّ على تحديد هذه الشفرة الحادة من خضوع المُبلِّغ أو عدم خضوعه لأهواء الغوغاء أو الإرتفاع بهم لمستوى النخبة، وتوظيف الدين لخدمة الإنسان وترسيخ القيم الإنسانية أو استخدامه لخدمة الأغراض والمصالح والأهواء.

فإذا كان هدف المُبلِّغ هو إرضاء الناس وجعل هذا الرضا غاية بحد ذاته ضاع الهدف الذي من أجله ارتقى المنبر وهو تغيير الأُمّة ونقلها ومستوى الرسالة، وخاصة رسالة أهل البيت (عليهم السلام) وطريقهم الصعب المستصعب الذي لا يتحمّله إلا نبي أو وصي نبي أو مؤمن امتحن الله قلبه للإيمان.

نعم، إذا كان هدف المُبلِّغ هو استرضاء الجمهور وكسبه نفوذاً إلى قلوب الصادقين والمخلصين منهم لمهمّة أكبر، فقد أصاب الهدف وشخّص الداء ونال الثواب.►

المصدر : البلاغ


التعليقات