HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.
HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.



استطلاع الراي

ما هى توقعاتك لماتش الأهلى والزمالك القادم؟

  •   

    فوز الأهلى
  •   

    فوز الزمالك
  •   

    التعادل

مغفرة الله تعالى لذنوب التائبين

الثلاثاء 5 أغسطس 2014 الساعة 11:47 مساء بتوقيت القاهرة
  •  
مغفرة الله تعالى لذنوب التائبين
مغفرة الله تعالى لذنوب التائبين

عن أنس بن مالك رضي عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله تعالى" يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالى ياابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة " رواه الترمذي حديث حسن.

فى هذا الحديث القدسى العظيم بُشرى للتائبين وحث لهم على المسارعة بالتوبة وحسن الرجاء والتمسك بتوحيد الله تعالى فإن هذا الحديث فيه رجاء عظيم من العبد لله تعالى.

معنى الحديث: هذا خطاب من الله تعالى الرحيم بعباده المؤمنين الموحدين ويقول لهم يا ابن آدم أى يا جنس بنى آدم إنك إذا دعوتنى لمغفرة ذنوبك وترجونى لقبول دعائك – وذلك بأن تتوب من ذنوبك وتدعوا الله تعالى لمغفرتها وترجوا منه قبول التوبة وتحسن الظن بربك وأنه يغفر ذنوب التائبين فإنه يغفر كل ذنوبك – مع ما كان فيك وقت فعل الذنب من الغفلة والنسيان ولا يبالى الله تعالى بأحد.

وقوله "يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالى" أى يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك جوانب السماء فى العلو والكثرة فملأت الفراغ الذى بين السماء والأرض ثم استغفرتنى أى طلبت منى غفرانها لك وندمت عليها وتبت منها فإنى أغفرها لك ولا أبالى من أحد يمنعنى من ذلك لأنى أنا النافع والمانع والفعّال لما أشاء وأريد وقد وعدت بذلك فضلاً منى ورحمة وأنا لا أخلف الميعاد.

وقوله "إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة " أى يا ابن آدم لو أتيتنى بما يقارب قدر الأرض خطايا وذنوباً وكان معك التوحيد ولم تشرك بى شيئاً لأتيتك بما يقارب قدر الأرض – أى قدر الخطايا والذنوب حتى لو كانت ملء الأرض – مغفرة كى تتلاشى الذنوب أمام مغفرتى فى الميزان.

ما يستفاد من هذا الحديث الشريف عظيم فضل الله تعالى فى غفران الذنوب للتائبين من عباده المؤمنين دون أن يبالى تعالى بما فعلوه وقت فعل المعاصى والذنوب.

المصدر : البلاغ


التعليقات