احذروا : الزهايمر يضرب رءوس 42 مليون مواطن بعد 15 سنة


لو جربته ح ترجع تانى 

 

الملف الكامل لأحداث 30 يونيو

البث المباشر 24 ساعة

 

أهم أخبار مصر

 

أهم أخبار الفن

 

أخبار العرب والعالم

 

أهم أخبار الرياضة

 

الدليل الكامل لكليات التنسيق وقواعد وشروط الالتحاق بها

 

شاهد برامج ومسلسلات رمضان 2013 أون لاين

 

نفسك فى فوتو سيشن؟ دلوقتى تقدرى!

أفضل 100 حكمة عالمية وعصرية

 

أقوى الأمثال المصرية

 

اللبن .. البليلة .. عصير القصب .. المكرونة .. تنشط الذاكرة

أشهر المصابين بمرض الزهايمر

 الرئيس الامريكى " رونالد ريجان " !!

الزهايمر يصيب الخلايا بالمخ أى يحدث ضمورا أو موتا للخلايا  ....

" الزهايمر " يعتبر من أمراض العصر الذى سينتشر على مستوى العالم انتشار النار فى الهشيم.. الامر الذى جعل أطباء الامراض النفسية والعقلية فى جامعة " كينج " بلندن يقومون بدعوة كل الحكومات للاسراع بوضع خطة لمواجهة زحف هذا المرض قبل أن يتسبب فى كارثة لايمكن السيطرة عليها.

" الجماهير " بحثت لمعرفة أسباب المرض وكيفية الوقاية منه, وتنمية قدراتك حتى لاتصاب فى سن مبكرة بمرض " خرف الشيخوخة " أو " الزهايمر".
يتوقع أطباء الامراض النفسية والعقلية فى جامعة " كينج " أن تصل نسبة المصابين بهذا المرض على 42 مليون شخص بحلول عام 2020 وتزداد النسبة لتصل الى 81 مليون بحلول عام 2040 ويرجع الاطباء السبب فى انتشار الزهايمر الى الكثافة السكانية العالية التى تسود معظم الدول على مستوى العالم وبالاخص الدول النامية بالاضافة الى ارتفاع نسبة الاشخاص المعمرين والذين يعانى معظمهم من أمراض متعلقة بالمخ.. أو أمراض نفسية أو عصبية أو وراثية..

ويزداد " الزهايمر " فى وجود بعض أمراض أخرى مثل : مرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض البول السكرى أو القلب أو ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم.

يقول د. سعيد عبد العظيم أستاذ الطب النفسى بجامعة القاهرة و رئيس الجمعية المصرية للطب النفسى أن " الزهايمر" يصيب الانسان فى السن المتقدمة ويبدأ من 60 الى 70 عاما وأحيانا يصيب بعض الاشخاص فى سن مبكرة عن ذلك .

تظهر أعراض الزهايمر بتدهور فى الذاكرة القريبة المباشرة وليست الذاكرة البعيدة

 , كمثال : شخص يصاب بالنسيان بسرعة عندما يتم مقاطعته أو تشتتيته فى  أشياء أخرى فيحدث خلل فى المواضيع القريبة ولايحدث نسيان للمواضيع البعيدة فتجد أناساً  يتذكرون ماحدث لهم من 50 عاما ماضية.
 

الزهايمر يصيب الخلايا بالمخ أى يحدث ضمورا أو موتا للخلايا ويكون بسبب ترسيب بروتينات زيادة فى المخ تؤدى الى موت الخلايا..

 وتتطور الحالة بفقدان التمييز وعدم معرفة الاماكن وزيادة الوساوس و الهلوسة فتجد أن بعض كبار السن يقولون " دول سرقونى" أو يخرجون من المنزل ولا يتذكرون العنوان بسبب حوث خلل فى الذاكرة..

 

 ومن أشهر المصابين بمرض الزهايمر الرئيس الامريكى " رونالد ريجان " وأثير جدال كبير فى الاوساط الطبية بأمريكا بسبب عدم القدرة على علاج الرئيس الامريكى .


يرى د. سعيد أن الاصابة بالمرض تختلف باختلاف نسبة زيادة المعمرين ففى الدول الاوروبية 25% من المجتمع يصل الى أكثر من 70 عاما ..

 أما فى الدول النامية لاتزيد نسبة المعمرين على 7 أو 8 % لان متوسط العمر لايزيد على 65 عاما بسبب أن الدول النامية يكون فيها الانجاب كثيرا والموت يكون مبكرا , يضيف أن المرض له أسباب كثيرة منها الوراثية, ويزداد الزهايمر عندما يكون المصاب به مصابا بأمراض أخرى مثل السكر والضغط المرتفع وأمراض القلب والبول السكرى أو أرتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم والبدانة أو السمنة المفرطة فيحدث نزيف فى المخ لان شرايين المخ يحدث بها جلطات تؤدى الى عدم وصول الدم الى المخ وأحيانا يحدث نزيف متكرر بسبب الضغوط والامراض الاخرى سابقة الذكر.
 

ينصح بالامتناع عن التدخين وعلاج الامراض الاخرى وأهمها ارتفاع ضغط الدم والسكر والسكر البولى والقلب.. والبعد عن المأكولات " المحمرة " أو المحملة بالدهون ويرى أن الذى يساعد فى تقوية الذاكرة محاولة الحفظ والتجويد وعملية التدريب العقلى المستمرة.
 

سوء التغذية

يرى د. فهمى صديق أستاذ التغذية وصحة الطعام بالمعهد القومى للتغذية أن سوء التغذية يؤثر على المخ وينعكس سلبا على أدائه الوظيفى , فالمخ يعمل أثناء اليقظة وأثناء النوم ويستهلك طاقة الجسم رغم قلة وزنه وتتركز مغذيات المخ التى تساعد على صفاء الذهن وحسن التركيز والتذكر الجيد فى الاحماض الدهنية غير المشبعة " أوميجا 3 " وتوجد فى بعض الزيون والاسماك التى تحافظ على سلامة الاعصاب والمكسرات أيضا والاحماض البروتينية " تبروزين " وهى تساعد على التركيز أثناء التوتر النفسى وتتوافر فى الفول السودانى واللوز وفيتامين " ب المركب " وبه مادة " كولين " وهى مادة موصلة للاشارات العصبية مهمة جدا فى عملية التذكرة.


يؤكد أنه توجد بعض المشروبات تساعد على زيادة التركيز وعملية الاستذكار منها اللبن ويشمل كل مغذيات المخ, والموز وهو غنى بالبوتاسيوم و" التيروزين" و " التمر " لانه غنى بالسكريات والماغنسيوم والبوتاسيوم وكذلك " البليلة " فهى تحتوى على جنين القمح الغنيى بفيتامين " ب " والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم وأيضا توجد عصائر تكون مغذية للمخ منها عصير القصب والجزر والبرتقال والمانجو.


أشارت الدورية العلمية التى يصدرها المركز القومى للبحوث برئاسة هانى الناظر :

 أن المكرونة تمد المخ بالطاقة بصورة منتظمة فهى ليست كالسكريات السريعة الامتصاص التى تعطى الخليات العصبية " دفعة " واحدة من الطاقة ثم ينتهى تأثيرها بعد ذلك والمكرونة من المواد الكربوهيدراتية ذات المصادر الغذائية القمح التى تقوى الجهاز العصبى خصوصا عندما يحدث خلل فى تركيز السكر فى الدم ومن الاغذية الاخرى التى اشارت اليها الدورية العلمية التى تساهم فى تنشيط العقل منها " اللحوم الحمراء " التى تغذى المخ بالحديد والاوكسجين والزيون النباتية غير المشبعة كزيت الصويا فانها تحافظ على بنية الخلايا العصبية وتحميها من التلف لما تحتويه هذه الزيون من أحماض دهنية أساسية وفيتامين وكذلك فاكهة الموسم والخضروات الطازجة أو المجمدة لانها تنشط الخلايا العصبية وتحافظ على حيويتها نظرا لما تحتويه من فيتامينات أهمها فيتامين " ج " الذى يساعد على اتمام عملية نقل الرسائل بين الخلايا العصبية .

 

تحرير : أحمد فراج

نقلاً عن جريدة  الجماهير -   1 فبراير 2006 - 2 من محرم 1426 هـ

بالإتفاق مع الجريدة

*  سكر حلوة الدنيا سكر ، انسى و لا تتناسى !! ، النسيان يغسل كموج البحر.. اضفط هنا
*  الرومانسية و الحب و الزواج ..... اضفط هنا
*  كلهم بيقولوا كده فى الأول ( تغيير النغمة .. انتى البنت اللى فى خيالى ! ..... اضفط هنا
*  لو موبايلك بـ كاميرا خلى بالك من الـ فولدر folder إياه ..... اضفط هنا

*  دليل الطالب إلى التفوق .. التخطيط و النظام أساس النجاح .. اضغط هنا

* كيف يمكنك أن تنمى شخصيتك .... إضغط هنا

*  كيف تتخلص من ضغوط الحياه بـ سر الصلاه ...... اضغط هنا

* كيف تذاكر و تحتفظ بالمعلومات حتى الامتحان ؟ ..  اضغط هنا

*   تعاملى مع ابنائك المراهقين بتكتيك ذكى ... إضغط هنا

* معاكسات الشباب للبنات ... اضغط هنا

* الرجل يحتاج أنثى تقوم بدور الحبيبة و الأم و الابنة ... إضغط هنا

* موقف البنات من الزواج و لا موقف أحمد حلمى .. اضغط هنا

*  أقوال عن المرأة و الحب .. اضغط هنا

*  كيف نرتقى بـ حياتنا الزوجية إلى مرتية اعلى ....... اضغط هنا

* الرسائل التى ترسلها العيون ....... اضغط هنا

* أزواج لكن غرباء ....... زوجات مع ايقاف التنفيذ  الزواج .. الطلاق ..   اضغط هنا

* أنماط من الشخصية يجب الإنتباه إليها عند الزواج ... اضغط هنا

* الزواج من السكرتيرات ... اضغط هنا

* قصص واقعية عن الزواج العرفي ....... اضغط هنا

* المجتمع و دوره فى ترسيخ مفهوم العنوسه .... اضغط هنا

* النسب زي الحليب أقل شيء يعكره  ....حاسب قبل ما تناسب ... اضغط هنا

* النساء و الجريمة و الحرمان العاطفي  .....    اضغط هنا

مطلقات فى سن العشرين .... اضغط هنا

* زواج المتعة ... اضغط هنا

* نصائح للمقبلين على الزواج ... اضغط هنا

*  الحب أعمى و أهبل و عبيط و بيعمل دماغ كمان !!! .... اضغط هنا

*  الحب و ما ادراك ما الحب... اضغط هنا

* الحب و فتح الجسور .. كيف تجد الشخص المناسب لتحبه ؟!  ... اضغط هنا

*  فضائح المراهقين و المراهقات على الهواء ...... اضغط هنا

*  ح ... أرن عليك إوعى تفتح عليا  .... اضغط هنا

* هدايا الحَبّيبة....جر رجل . . .   اضغط هنا

إحسب عمرك

 

خريطة مصر

 

سجل بيانات سيارتك للحصول على الكارت الذكي لصرف البنزين والسولار

 

دين وحياة

 

للمرأة فقط

 

مال وأعمال

 

أفزر 100 فزورة

Copyright © 2003 - IMG. All rights reserved,   WEBMASTER