هذا السايت تحت التجربة حالياً ... و الإفتتاح الرسمى قريباً

مصر بالانجليزية

البوم الصور

 المواقع المصرية

مصر زمان

دائرة المعارف المصرية

الدولة

مصر الآن

جمهورية مصر العربية

محافظة الوادى الجديد

العيد القومي 3 أكتوبر في ذكرى وصول طلائع الخير والتعمير للمنطقه عام 1959

 

تقع محافظة الوادي الجديد في جنوب غرب الجمهورية وتشمل الأجزاء الجنوبية من الصحراء الغربية بنسبة 56% من مساحتها ، وتشترك في الحدود الدولية مع ليبيا غرباً ، والسودان جنوباً أما حدودها فهي تشترك مع كردونات محافظتي الجيزة ومرسى مطروح شمالاً ومحافظات( المنيا - أسيوط - قنا - أسوان ) شرقاً
تعتبرمحافظة الوادي الجديد من أكبر المحافظات من ناحية المساحة ومن أقلها في الكثافة السكانية حيث تبلغ مساحة المحافظة 376505 كم2 أما عددالسكان في نهاية عام 1996 فقد بلغ 141737 نسمه منهم 73318 نسمه في القطاع الريفي بنسبة 51.7% كما بلغ معدل الزيادة السكانية 2% تقريبا .
 

العاصمة الإدارية للمحافظة هي مدينة الخارجة وتبعد عن القاهرة 600كم في اتجاه الجنوب الغربي وتبعد عن مدينة أسيوط 228 كم في نفس الإتجاة وتقع مدينة موط عاصمة مركز الداخلة على مسافة 190 كم في اتجاه غرب مدينة الخارجة ويقع مركزالفرافرة على مسافة 350 كم في اتجاه شمال غرب مدينة الداخلة وتتكون المحافظة من (3) مراكز إدارية تضم (3) مدن كما تضم(17) وحدة محلية قروية تشمل (110) قرية .

تضم المحافظة فرع لكلية التربية جامعة أسيوط وجارى إنشاء كلية للزراعة ويبلغ عدد مدارس التعليم العام فى محافظة الوادى الجديد 230 مدرسة منها 154 مدرسة بالقطاع الريفي بنسبة 67% وعدد 29 معهداً للتعليم الأزهري منها 15 بالقطاع الريفي .

تبلغ المساحة المنزرعة 69717 فدان ومن أهم المحاصيل البلح حيث يبلغ عدد أشجار النخيل اكثر من مليون نخله وكذلك محاصيل القمح والبصل والطماطم  .

من أهم الصناعات بالمحافظة صناعة تعبئة وتغليف البلح ؛ السجاد والكليم ؛ الأرابيسك من جريد النخيل ؛ تقطير الزيوت العطرية وبعض الصناعات الغذائية  .
ويعتبر مشروع فوسفات أبو طرطور من أهم المشروعات التعدينية العملاقة على مستوى الجمهورية حيث يقدر احتياطى الخام بنحو 987 مليون طن ويهدف المشروع إلى إنتاج 202 مليون طن ركاز فوسفات سنوياً وقد تفضل السيد الرئيس محمد حسنى مبارك بافتتاح المشروع في يوليو 1995 م ومن أهم المشروعات القومية الكبرى مشروع تنمية جنوب الوادي والذي بكل المقاييس تعتبر نقلة حضارية شاملة تدخل بها مصرنا العزيزة القرن الحادي والعشرين  .