هذا السايت تحت التجربة حالياً ... و الإفتتاح الرسمى قريباً

مصر بالانجليزية

البوم الصور

 المواقع المصرية

مصر زمان

دائرة المعارف المصرية

الدولة

مصر الآن

جمهورية مصر العربية

الدولة - الأرض - البيئة

المحميات الطبيعية فى مصر

1- محمية رأس محمد وجزيرتي تيران وصنافير بمحافظة جنوب سيناء
تقع محمية رأس محمد عند التقاء خليج السويس مع خليج العقبة ، وهى تبعد عن مدينة شرم الشيخ مسافة 12 كم ، وتبلغ مساحة المحمية حوالي 480 كم2 .
تتميز محمية رأس محمد بالشواطىء المرجانية فى أعماق المحيط المائي لرأس محمد ، والأسماك الملونة والسلاحف البحرية والأحياء المائية الأخرى ، كما يوجد بها حفريات تتراوح أعمارها بين 75 ألف سنة و20 مليون سنة .
تتمتع هذه المحمية بشهرتها العالمية كأجمل مناطق الغطس فى العالم ، كما تتميز منطقة رأس محمد بتنوعها البيولوجى المتمثل فى :
الطيور ، مثل : الصقور ، البلشونات ، اللقالق ، الثدييات مثل : الثعالب ، الضباع ، الأرانب الجبلية ، الغزلان ، الماعز الجبلي .
الحيوانات البحرية ، مثل : الدرافيل ، القرش ، الترسة البحرية ، كما يوجد بها حوالي 150 نوعا من الشعاب المرجانية .

2- محمية الزرانيق وسبخة البردويل بمحافظة شمال سيناء :
تقع محمية الزرانيق فى الجزء الشرقي من بحيرة البردويل على مسافة 25 كم غرب مدينة العريش . تمثل محمية الزرانيق الطبيعية وسبخة البردويل أحد المفاتيح الرئيسية لهجرة الطيور فى العالم خلال فصلى " الخريف والربيع " من شرق أوروبا وشمال غرب آسيا وروسيا وتركيا إلى وسط وجنوب شرق أفريقيا ، كما تقيم بعض هذه الطيور فى المحمية بصفة دائمة وتتكاثر فيها .
وقد تم تسجيل 244 نوعا من الطيور فى المحمية منها : ( البجع ، البشاروش ، السمان ، الكروان ، البط ، القمري ، الصقور ... إلخ ) وتتلاقى فى هذه المحمية عدة بيئات مثل :
بيئة ساحل البحر المتوسط ، بيئة مناطق السبخات ، بيئة الكثبان والغرود الرملية ، بيئة مناطق السبخات ، بيئة الأراضى الرطبة . وهناك اهتمام دولى ومحلى لجمع المعلومات المتاحة شمال سيناء لإمكانية إقامة محطة لتفريخ بيض السلاحف البحرية وبخاصة السلاحف الخضراء المهددة بالانقراض .

3- محميات علبة الطبيعة بمحافظة البحر الأحمر:
تقع محمية علبة الطبيعة فى الجزء الجنوبى الشرقى من الصحراء الشرقية ، وتمتد جبالها مع الحدود المشتركة بين مصر والسودان على البحر الأحمر . وتتميز هذه المحميات بتباين الأنظمة البيئية بها من جبال ووديان ومناطق سهلية وساحلية وبحرية . وتشتهر هذه المناطق بالتنوع الكبير فى النباتات على 350 نوعا والتى تجعل من جبالها وسهولها ووديانها حدائق خضراء متعددة الأشكال والألوان ، كما توجد بها حيوانات برية مثل : الماعز الجبلى ، الغزال المصرى ، الحمار البرى ، الكبش الأروى ، وغيرها .
ومن الطيور : النعام ،الرخمة المصرية ، العقاب النسارية ، البلشونات وغيرها ، ومن الزواحف البرية : الورل الجبلى ، الضب المصرى ، الحيات ، العفارب وغيرها . وتوجد بجزر البحر الأحمر فى هذه لنقة غابات نبات الشورى " المانجروف " ذات الأهمية الكبيرة لتكاثر السلاحف البحرية المهددة بالانقراض والطيور البحرية .


4- محمية العميد الطبيعية بمحافظة مطروح :
تقع محمية العميد على الساحل الشمالى الغربى لمصر على بعد 83 كم غرب مدينة الاسكندرية وحوالى 200كم إلى الشرق من مدينة مطروح . وتتميز البيئة الطبيعية بمحمية العميد بالآتى :

1- الكثبان الرملية ، المستنقعات والمسطحات الملحية ، السفوح الصخرية ، الوديان والمنخفضات ذات الأراضى الخصبة.
2- الغطاء النباتى لأنواع عديدة من النباتات البرية الطبية مثل الزعتر ، الشيح ، اللال ، ونباتات خشبية كوقود مثل : المتان ، العجرم ، بالإضافة إلى الزراعات التقليدية مثل : الثعالب ، الأرانب البرية ، الغزلان ، الطيور ، الزواحف وغيرها ، إلى جانب أنواع عديدة من الحشرات والقواقع .
وتهدف المحمية إلى الحفاظ على الحياة الطبيعية وتنمية المنطقة سياحيا ، وإعادة تأهيل الأرض المتدهورة نتيجة الرعى الجائر واقتلاع الأشجار وتوفير الظروف البيئية المناسبة لجذب وبقاء تلك الأنواع الحيوانية بالمنطقة ، وإجراء الأبحاث العلمية لتنمية الموارد .


5- محمية جزر سالوجا وغزال بمحافظة أسوان :
تقع هذه المحمية داخل نهر النيل على بعد حوالى 3 كم شمال خزان أسوان ، وتعد بيئة فريدة
ومتميزة بكسائها الخضرى الطبيعى ، كما أنها مأوى لطيور كثيرة نادرة مقيمة وزائرة ومهاجرة .
 وتتميز هذه المحمية بوجود حوالى 94 نوعا من النباتات ، وتم حصر أكثر من 60 نوعا من الطيور النادرة والمهددة بالانقراض :
 العقاب النسارية ، دجاجة الماء الأرجوانية التى لها فائدة كبيرة فى تطهير البيئة من الآفات الزراعية زمن البقايا المتحللة، ومن بين الطيور المقيمة والزائرة : الواق ، الهدهد ، الأوز المصرى ، الوروار ، عصفور الجنة ، البلبل وغيرها .

6- محمية أشتوم الجميل وجزيرة تنيس بمحافظة بورسعيد :
تقع محمية أشتوم الجميل على مسافة 7كم غرب مدينة بورسعيد على الطريق الساحلى بين بورسعيد ودمياط وتبلغ مساحتها 35 كم2 ، أما جزيرة تنيس فتقع داخل بحيرة المنزلة على مسافة 7 كم إلى الجنوب الغربى من مدينة بورسعيد ، وتشمل تل تنيس الأثرى ، وتبلغ مساحة الجزيرة حوالى 8 كم2.
تتميز هذه المحمية بكونها محطة رئيسية للطيور المهاجرة للتزود بالغذاء ولراحة أثناء رحلتها فى موسمى " الخريف والربيع " ، كما أنها تتميز بوجود نظم بيئية متنوعة ، مما يعمل على تعدد الكائنات الحية بها .
ومن أهم الطيور التى تهاجر إلى المحمية : البط الحمراوى ، البلبول ، الضارى ، الكرون والطيور الخواضة .
ومن الأسماك : البورى ، الحنشان ، الطوبار ، الوقار ، الدنيس ، القوارض والبلطى .
 كما أن جزيرة تنيس توجد بها حفائر وآثار من العصر الأيوبى .
وتهدف المحمية إلى صيانة الموارد الطبيعية ببحيرة المنزلة من التدهور وتنميتها بمنع صيد الزريعة أمام البواغيز .

7- محمية سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء :
تقع هذه المحمية على هضبة مرتفعة ، تحيطها جبال شاهقة ، ويوجد بها دير سانت كاترين وكنيسته ومكتبته الشهيرة

ومسجد داخل الدير يرجع إلى العصر الفاطمي .
وتتميز هذه المحمية بوجود العديد من الجبال متباينة الارتفاعات ، وبها أعلى قمة جبلية فى مصر ( جبل كاترين ) وتبلغ 2637 مترا فوق سطح البحر ، كما تتميز بموارد طبيعية هامة منها :
1- النباتات الطبيعية مثل : الشيح ، الزعتر ، البعيثران ، السكران ، القيصوم ، العجرم ، الطرفة وغيرها .
2- الحيوانات البرية مثل : الثعالب ، الضباع ، الغزلان ، الأرانب البرية ، الذئاب وغيرها .
3- الطيور مثل : الرخمة ، اللقلق ، النسر ، الشنار ، العصفور الوردى السينائى وغيرها . وتعد هذه المنطقة من أهم المناطق للسياحة الدينية التى تتمثل فى الدير والكنائس والمساجد ومقام النبى هارون والنبى صالح عليهم السلام ووادى الراحة ووادى الأربعين وجبال موسى وعباس والصفصافة وغيرها . وتنتشر بها حدائق الفاكهة مثل : التفاح واللوز والجوز والعنب والزيتون وغيرها والتى لا توجد فى أية منطقة أخرى فى مصر .

8- محمية وادي العلاقى بمحافظة أسوان :
تقع هذه المحمية على بعد 180 كم جنوب شرق أسوان ، ويمتد الوادى بطول 275 كم ، وبمتوسط عرض واحد كم . وتتميز هذه المحمية بأنها تعد منطقة خصبة للبحوث العلمية الأساسية ، وبخاصة تلك المتعلقة بدراسات الجيولوجيا والحيوان والنبات .
وقد تم تسجيل حوالى 92 نوعا من النبات دائمة الخضرة والحولية مثل : الكلخ ، الحنظل ، السيناميكى ، السواك وغيرها .
و15 نوعا من الثدييات مثل : الجمال ، الماعز ، الحمار البرى ، الغزلان الضباع وغيرها .
كما يعيش بها 16 نوعا من الطيور المقيمة مثل : الحبارى ، الصقور ، الحجل ، الرخمة ، العقبان ، البط والنعام وغير ذلك اضافة إلى عض أنواع من الزواحف مثل : الحيات والعقارب ، كما تتميز بعدد كبير من اللافقاريات التى يعيش معظمها تحت الشجيرات مثل : النمل والخنافس التى لهادور هام فى التوازن البيئى وخصوبة التربة . وقد تم تضمين هذه المحمية قائمة محميات المحيط الحيوى تحت إشراف منظمة اليونيسكو . وتهدف المحمية إلى الحفاظ على المصادر الوراثية للنبات والحيوانات والطيور والـأكيد على التنمية المتواصلة المبنية على أسس بيئية .

9- محمية طابا الطبيعية بمحافظة جنوب سيناء :
تقع محمية طابا فى المنطقة الجنوبية الغربية لمدينة طابا حيث تبلغ مساحتها حوالى 3590 كم2 .
تضم محمية طابا تراكيب جيولوجية وكهوف وممرات جبلية متعددة وشبكة من الوديان أهمها: وديان  وتير- الزلجة-الصوانة نخيل .

تتكون المحمية أساسا من الحجر الرملى الذى ينتمى إلى العصر الوسيط ، كما تضم الحجر النوبى والبحرى من العصر الكريتاوى ، أما الأحجار النارية فترجع إلى عصر الكمبرى ، تضم المنطقة بعض العيون الطبيعية التى تتكون حولها الحدائق النباتية التى يأوى إليها البدو .
تتميز محمية طابا بتنوعها الغنى بالحيوانات والنباتات النادرة والمعرضة لخطر الانقراض حيث يوجد بها حوالى 25 نوعا من الثدييات مثل الغزال ، والوعل النوبى ، والوبر وغير ذلك .
وحوالى 50 نوعا من الطيور المقيمة مثل النسور والصقور والحدأة وغيرها ، إضافة إلى 24 نزعا من الزواحف أما بالنسبة للنباتات فيوجد بالمحمية حوالى 480 نوعا من الأنواع المنقرضة .
والمحمية تتميز بوجود المواقع الأثرية التى يصل تاريخها إلى حوالى 5000 سنة والحياة البرية النادرة إضافة إلى التراث التقليدى للبدو المقيمين
.

10- محمية بحيرة البرلس بمحافظة كفر الشيخ :
تقع بحيرة البرلس شمال شرق فرع رشيد وتمتد بطول 70 كم تقريبا ويتراوح عرضها من 6 إلى 17 كم ، وتبلغ مساحتها الحالية حوالى 460 كم2 (110000 فدان ) ، وتعد ثانى أكبر البحيرات الطبيعية فى مصر .
يسود بحيرة البرلس عدد من البيئات ، أهمها المستنقعات الملحية والقصبية والسهول الرملية ، كما توجد على سواحل البحيرة الكثبان الرملية المرتفعة ، ولذا فهى تعد مكانا طبيعيا لما يقرب من 135 نوعا نباتيا بريا ومائيا ، إضافة إلى كونها مهيئة لاستقبال الطيور البرية المهاجرة .
وتهدف المحمية إلى صون التنوع البيولوجى ببحيرة المنزلة عن طريق حماية الموائل والكائنات الحية النباتية والحيوانية ، وإعادة توطين تلك الأنواع التى إنقرضت نتيجة الأنشطة البشرية ، ورصد المتغيرات البيئية فى البحيرة وحماية المناطق الرطبة . كما تهدف الحماية إلى تشجيع السياحة البيئية وإجراء البحوث العلمية والتطبيقية ، وصون الموارد الطبيعية وبخاصة التى لها عائد اقتصادي .

11- محمية الأحراش الساحلية بمحافظة سيناء :
تقع محمية الأحراش فى الركن الشمالى الشرق لمصر وعلى بوابة حدودها مع دولة فلسطين وتصلمساحتها حوالى

6كم2 من مناطق الكثبان الرلية التى يصل إرتفاها إلى حوالى 60 مترا عن سطح البحر وتغطيها كثافة عالية من أشجار الأكاسيا وبعض أشجارالأثل والكافور والشجيرات والأعشاب والنباتات الرعوية والعلفية الأخرى التى تعمل جميعها على أحد أشكال البيئات الهامة لساحل البحر المتوسط والتى تعرضت معظمها لعملية التنمية والتطويرمما غير شكلها ومكوناتها الطبيعية ، وتعمل هذه الكثافة العالية للغطاء النباتى على تثبيت المياه فى التربة فتحافظ على مستوى المياه الجوفية وعذوبتها كما أنها تعمل على زيادة جذب النشاط السياحى للمنطقة لما تحتويه المنطقة من ثروات طبيعية .
وتعد المنطقة أحد المصادر التى تسعى الدولة للحفاظ عليها وحمايتها كأحد المناطق المتوقع أن يكون لها آثار إيجابية على حماية التربة والغطاء النباتى الكثيف وموارد المياه والحيوانات الثديية والزواحف والطيور البرية المقيمة والمهاجرة .


12- محمية وادى دجلة بمحافظة القاهرة :
يقع وادى دجلة شرق مدينة المعادى بالصحراء الشرقية بمحافظة القاهرة ويعتبر من الأودية الهامة التى تمتد من الشرق إلى الغرب بطول حوالى 30 كم وبمساحة اجمالية حوالى 60 كم2 ويمر بصخور الحجر الجيرى الذى ترسب فى البيئة البحرية خلال عصر الايوسين بالصحراء الشرقية ( 60 مليون سنة ) لذلك فهى غنية بالحفريات ، ويبلغ ارتفاع تلك الصخور على جانبى الوادى حوالى 50م ويصب فيه مجموعه من الأودية على الجانبين .
يضم الوادى مجموعة من الكائنات الحية الحيوانية منها أنواع من الثدييات مثل : الغزلان – الأرانب الجبلية – الثعلب الأحمر _ الفأر ريشى الذيل – البيوض وأنواع عديدة أخرى من الحشرات ، كما تم تسجيل 18 نوعا من الزواحف حتى الآن منها السلحفاة المصرية – السقنقور
المخطط – البرص أبو كف – الأفعى المقرنة وغيرها وأيضا تم تسجيل 12 نوعا من الطيور الممثلة لبيئة الصحراء الشرقية المقيمة والمهاجرة ، وبالنسبة للنباتات فتم تسجيل حوالى 64 نوعا من النباتات نثل : السلة – الرطريط – العوسج – وغيرها وهى نباتات إما طبية أو رعوية أو للوقود .
وأدى تأثير مياه الأمطار التى تساقطت على مر العصور على صخور الحجر الجيرى إلى تكوين ما يسمى " أخدود دجلة " " كانيون " الذى يشبه إلى حد ما " جراند كانيون " بالولايات المتحدة الأمريكية كما تظهر الآبار الصغيرة التى تتجمع فيها مياه الأمطار .

13- محمية الغابة المتحجرة بالمعادى بمحافظة القاهرة :
تقع هذه المحمية على بعد 18 كم شرق مدينة المعادى ، وشمال طريق القطامية / العين السخنة.
وهى تتكون من طبقات رسوبية من الرمل والحصى والطفلة والخشب المتحجر سمكها 70- 100م وهذه الرواسب غنية ببقايا جذوع وسيقان الأشجار الضخمة المتحجرة تجعت مع عضها على شكل غابة متحجرة ، يبلغ عمرها حوالى 85 مليون سنة .
وتعتبر هذه المنطقة أثرا جيولوجيا نادرا لا يوجد له مثيل فى العالم ن حيث الاتساع والاستكمال .
ودراسة الخشب التحجر يساعد على دراسة وتسجيل الحياة القديمة للأرض .

14- محمية الوادى الأسيوطى بمحافظة أسيوط :
تقع هذه المحمية فى المنطقة الجنوبية لدلتا الوادى بمنطقة الغريب شرقي مزرعتي المحافظة وكلية الزراعة جامعة أسيوط . وتعتبر هذه المحمية بمثابة محطة لتربية وإكثار الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض الموجودة فى الصحراء الشرقي بغية إعادتها إلى واطنها الطبيعية والاحتفاظ بالأعداد الكافية للأغراض العلمية إلى جانب احتوائها على الأصول الوراثية للنباتات المهددة بالانقراض وبخاصة النباتات الطبية والعطرية التى تعد أصولا وراثية لمحاصيل اقتصادية ، واستكمالا لإنشاء بنوك وراثية للمحاصيل الزراعية وإجراء دراسات خاصة بالهندسة الوراثية والتى لهل أهمية بالنسبة لتحديث الزراعة

15-محمية وادى الريان بمحافظة الفيوم :
تقع هذه المحمية فى الجزء الجنوبى الغربى من الفيوم ، ويتكون وادى الريان من :

البحيرة العليا ، البحيرة السفلى ، منطقة الشلالات التى تصل بين البحيرتين ، منطقة عيون الريان جنوب البحيرة السفلى ، منطقة جبل الريان وهى المنطقة المحيطة بالعيون ومنطقة جبل المدورة وهى التى تقع بالقرب من البحيرة السفلى .
ويتميز وادى الريان ببيئته الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية ، وحياة نباتية مختلفة وحيوانات برية متنوعة وكذلك الحفريات البحرية ، كما تعتبر منطقة الشلالات من مناطق الرياضات البحرية المختلفة .
وبالمحمية 15 نوعا من الحيوانات البرية ، أهمها : الغزال الأبيض ، الغزال المصري ، ثعلب الفنك ، ثعلب الرمل ، الذئب .
وتوجد بالمحمية أنواع مختلفة من الطيور المهاجرة والمقيمة أهمها : صقر شاهين ، الصقر الحر ، البلشون ، السمان ، البط ، العقاب النسارية ، صقر الغزال ، كما يوجد بها بعض الآثار والحفريات البحرية الهامة .

16- محمية بركة قارون بمحافظة الفيوم :
تقع بركة قارون فى الجزء الشمالي الغربي لوادي الريان وتعد من أقدم البحيرات الطبيعية فى العالم ، وهى البقية من بحيرة موريس القديمة .
 تتميز هذه المحمية بوجود تكوينات جيولوجية هامة علميا وتاريخيا ، وبها مجموعات نباتية متنوعة ، وتتوافد إليها الكثير من الطيور المهاجرة والمقيمة . وتم اكتشاف حفريات ثديية بالمحمية يرجع عمرها إلى حوالى 10 مليون سنة ، كما ظهرت فيها حفريات أقدم قرد فى العالم وبعض المناطق الأثرية الفرعونية والرومانية مثل : منطقة الكنائس ومعبد الصاغة ومعبد قصر قارون وغيرها ، وكذلك بعض الحفريات النباتية والحيوانية .
ويعيش بالبركة مجموعة من الأسماك مثل : البلطى الأخضر ، الدنيس ، القاروص ، البورى .
كما يوجد بها بعض اللافقاريات مثل : الجمبرى الأبيض .

17- محمية قبة الحسنة بمحافظة الجيزة :
تقع محمية قبة الحسنة بطريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوى بمحافظة الجيزة .تبلغ مساحة المحمية حوالى كيلومترا مربعا واحدا . وتتميز هذه المحمية بنركيب جيولوجى معقد ، وهو جزء من تركيب أكبر معروف باسم تركيب أبو رواش الذى يرجع إلى عملية تحدب حديث فى أواخر العصر الكريتاوى أدت إلى تكوين سلسلة معقدة من القباب والمقعرات ، حولت المنطقة إلى جزيرة من الكريتاوى الأعلى ظلت مرتفعة ، ويقع على الخط الذى يربط الطيات المحدبة بمناطق المغارة بسيناء مارا بأبى رواش إلى الواحات البحرية ، ولذلك فهى تمثل ظاهرة جيولوجي فذة .
وللمحمية أهمية عالمية خاصة لدارسى علم الجيولوجيا . ومن أشهر النباتات التى لاتوجد فى شمال مصر إلا فى هذه المنطقة نبات " سلسولاباكوا " وهو من النباتات الشجيرية القزمية ، ذات الجذع الخشبى وله أهمية رعوية لكافة أنواع الحيوانات .


18- محمية كهف وادى سنور بمحافظة بنى سويف :
تقع هذه المحمية على بعد 70 كم جنوب شرق مدينة بنى سويف .
وتتميز هذه المحمية بوجود تراكيب جيولوجية تعرف بالصواعد والهوابط من الألباستر ( كربونات الكالسيوم ) فى صورة مثالية تكونت عبر ملايين السنين ، ويرجع عمرها إلى حوالى 60 مليون سنة ، وترجع أهمية هذا الكهف إلى ندرة مثل هذه التكوينات الطبيعية فى العالم ، كما أنها تمثل أهمية كبرى للباحثين لإجراء الدراسات التفصيلية المقارنة وإلقاء الضوء على علم المناخ القديم وطبيعة البيئة القديمة .

19- محمية نبق بمحافظة جنوب سيناء:
تقع هذه المحمية فى المنطقة المحصورة بين طابا وشرم الشيخ ووادى أم عدوى بمحافظة جنوب سيناء .
 وتميز هذه المحمية باحتوائها على عدة أنظمة بيئية هامة تشمل الشعاب المرجانية والكائنات البحرية والبرية وغابات المانجروف الموجود بكثافة كبيرة كآخر منطقة جغرافية لنات الشورى ، كما توجد بها أنظمة بيئية صحراوية وجبلية ووديان بها حيوانات مثل : الغزال والوعل والضبع والزواحف ، وكثير من الطيور المهاجرة والمقيمة بالاضافة إلى اللافقاريات .
وتعيش بالمنطقة بعض قبائل البدو ، وتعتبر المنطقة ذات جذب سياحى لهواة الغوص والسفارى ومراقبة الحيوانات والطيور .

20- محمية أبو جالوم بمحافظة جنوب سيناء :
محمية أبو جالوم على الطريق بين شرم الشيخ وطابا بمنطقة تسمى وادى الرساسة بمحافظة جنوب سيناء .وتتميز هذه المحمية بطبوغرافية خاصة ، حيث تقترب الجبال من الشاطىء ، وأنها تحتوى على أنظمة بيئية متنوعة من الشعاب المرجانية والكائنات البحرية وحشائش البحر والصحارى والجبال ، وتزخر الجبال والوديان بالحيوانات والطيور والنباتات البرية ما يجعلها منطقة جذب سياحى لهواة الغوص ورحلات السفارى ومراقبة الطيور والحيوانات ، كما تتميز بتعدد وجود اللاجونات .

21- محميات جزر نهر النيل بالمحافظات المختلفة :
يمتد نهر النيل لحوالى 6825 كم من منابعه إلى مصبه وتبلغ مساحة حوض النيل حوالى 2.9 مليون كم2 ويمر نهر النيل بعد دخوله إلى مصر عند وادى حلفا ولمسافة حوالى 300 كم خلال وادى ضيق تحيطه صخور جرانيتية أو من الحجر الرملى النوبى على ضفتيه الشرقية والغربية إلى أن تصل إلى الشلال الأول على مسافة 7 كم جنوب أسوان ، ويمتد نهر النيل حتى مدينة القاهرة كما يمتد شمالا حتى قناطر الدلتا بطول حوالى 20 كم ثم ينقسم إلى فرعين هما دمياط ورشيد اللذان يصبان فى البحر المتوسط .
تعتبر جزر نهر النيل بمحافظات مصر المختلفة محميات طبيعية . وتشير الدراسات إلى أن عدد هذه الجزر يبلغ 144 جزيرة ، يوجد على طول المجرى الرئيسى من أسوان حتى قناطر الدلتا 95 جزيرة بمساحة حوالى 32500 فدان ، كما يوجد فرع رشيد 30 جزيرة بمساحة 3400 فدان وفى وقى فرع دمياط 19 جزيرة بمساحة 1250 فدان .
وتبلغ المساحة الكلية لجزر نهر النيل حوالى 37150 فدان بما يعادل 155 كم2 ، تنتشر هذه الجزر فى 16 محافظة من محافظات الجمهورية هى : ( أسوان – قنا - سوهاج – أسيوط – المنيا – بنى سويف – الجيزة – القاهرة – القليوبية – المنوفية – الغربية – كفر الشيخ – الدقهلية – دمياط ).

22- محمية وادى الجمال أحدث المحميات فى مصر :
تحمل محمية وادى الجمال تاريخا إنسانيا عريقا علاوة على تنوعها البيولوجى الجميل منذ أن سكنها البدو من آلاف السنين مرورا بالرومان الذين عاشوا فيها وأسسوا مناجم للمعادن بها – وعلى امتداد السنوات والعصور كان ندرة المطر فى وادي الجمال والتصارع للإنسان بين عناصر الطبيعة هو ما يميز هذا الوادى الجميل والذى يظهر بوضوح فى شكل وديان وحوائط صخرية شديدة الانحدار .
ووادى الجمال تبلغ مساحتها 6855 كيلو متر مربع وأنشئت بقرار رقم 143 لسنة 2003
– وهى على الرغم من أنها منطقة جافة إلا أنها تعد جزء من أكبر خزان مياه فى جنوب البحر الأحمر .