هذا السايت تحت التجربة حالياً ... و الإفتتاح الرسمى قريباً

مصر بالانجليزية

البوم الصور

 المواقع المصرية

مصر زمان

دائرة المعارف المصرية

الدولة

مصر الآن

متاحف مصر

المتحف المصري

نبذة عن المتحف

انشئت مصلحة الآثار المصرية في 15/8/1835 وأقيم أول متحف لحفظ الآثار المصرية في القاهرة في مبنى صغير في حديقة الأزبكية ثم نقلت الآثار إلى قلعة صلاح الدين ،  ثم أهداها الخديو عباس إلى ولي عهد النمسا عام 1855 .
 

وفي عام 1858 أقام "ماريبت" وكان مديرا لمصلحة الآثار متحفا أخر صغيرا على شاطيء النيل في بولاق ثم نقلت الآثار مرة أخرى إلى الجيزة عام 1891.
بدأ العمل في المتحف الحالي عام 1897 وتم افتتاحه في 15/11/1902 في عهد الخديو "عباس حلمي الثاني" وقد صمم بناء المتحف المهندس الفرنسي مارسيل دور نون على الطراز الكلاسيكي المحدث واستخدمت الخرسانة المسلحة لأول مرة في البناء بمصر .
 

· تكوين المتحف :
يتكون من طابقين رئيسيين وروعي في اتصال القاعات سهولة المرور ويوجد بالمتحف حاليا حوالي : 160ألف أثر من العصور المختلفة . ويعرض في الطابق السفلي الآثار الحجرية الكبيرة حيث توجد مرتبة ترتيبا تاريخيا بدءا بالمدخل ويسارا حسب اتجاه عقارب الساعة ونجد هناك بعضا من آثار عصر ما قبل الأسرات والأسرات المبكرة وأثار عصر الدولة القديمة والدولة الوسطى والدولة الحديثة والعصر المتأخر ثم العصر اليوناني الروماني .
أما الطابق العلوي فتعرض فيه مجموعات نوعية من تماثيل المعبودات والمخطوطات والمومياوات الملكية والتوابيت الخشبية والحلي ومجموعات متكاملة من مقبرة واحدة مثل آثار توت عنخ آمون وأثار يوسويا وثويا وآثار تانيس وآثار وادي الملوك وآثار مقبرة سنجم وآثار مقبرة ماجر برى .. وتوجد بالمتحف مكتبة كبيرة تضم مؤلفات الآثار والتاريخ والحضارات والديانات باللغات المختلفة ويوجد به أيضا قسم للتصوير وبعض الخرائط تسهل على الزائر أن يتبع أرقام الآثار والقاعات الموجودة في خرائط المتحف المرفقة بالدور العلوي .
 

·العنوان :
القاهرة – ميدان التحرير – شارع سليم حسن
· التليفون
5794596 –5796948 – 5796974
·

 أسعار الدخول :
للمصريين جنيهان – للطلبة المصريين جنيه واحد وللطلبة الأجانب والمقيمين 10 جنيهات – للمصريين في العطلات الرسمية 1 جنيه – للأجانب 20 جنيها .
قاعة المومياوات بالمتحف المصري للطلبة الأجانب والمقيمين 30 جنيها
قاعة المومياوات بالمتحف المصري للأجانب 40 جنيها