HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.
HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.



استطلاع الراي

ما هى توقعاتك لماتش الأهلى والزمالك القادم؟

  •   

    فوز الأهلى
  •   

    فوز الزمالك
  •   

    التعادل

موسى مصطفى موسى: «أنا مش كومبارس».. وهدفنا «انتخابات حضارية» (حوار)

الاثنين 29 يناير 2018 الساعة 10:16 مساء بتوقيت القاهرة
  •  
موسى مصطفى موسى: «أنا مش كومبارس».. وهدفنا «انتخابات حضارية» (حوار)
موسى مصطفى موسى: «أنا مش كومبارس».. وهدفنا «انتخابات حضارية» (حوار)

م

«أنا مش كومبارس.. لدىّ برنامج انتخابى قوى يعتمد على الشباب، وأكثر من 40 ألف توكيل و27 توقيعا من نواب البرلمان».. بهذه الكلمات استعرض المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، موقفه من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال «موسى» فى حواره لـ«المصرى اليوم» قبل تقدمه بأوراق ترشحه للهيئة الوطنية للانتخابات: «اتفقنا فى الهيئة العليا للحزب على ضرورة أن نؤدى دورنا الوطنى بخوض الانتخابات الرئاسية، ويهمنا فى النهاية أن تخرج الانتخابات بشكل حضارى وديمقراطى ونزيه»، وإلى نص الحوار.

■ هل ترى أن موعد تقدمك للترشح مناسب خاصة بعد الانسحابات المتتالية لمرشحين للرئاسة؟

- كنا منتظرين الوقت المناسب، فالرئيس عبدالفتاح السيسى وحده فى الانتخابات، ورغم تأييدنا له الفترة الماضية لكن الظروف تدفعنا لأداء دورنا الوطنى فى المشاركة فى الانتخابات، فهذا هو الوقت المناسب للترشح، وكنا داخل الحزب نناقش أمر الترشح منذ أكثر من شهر، وأعددنا دراسات عديدة حول البرنامج الانتخابى والمشروعات التى يمكن تنفيذها على أرض الواقع وكيفية المنافسة فى الانتخابات، واتفقنا فى الهيئة العليا على ضرورة أن نؤدى دورنا الوطنى بخوض الانتخابات الرئاسية، ويهمنا فى النهاية أن تخرج الانتخابات بشكل حضارى وديمقراطى ونزيه.

■ ماذا عن اشتراطات الترشح؟

- لدينا توكيلات تتخطى الـ40 ألف توكيل فى المحافظات، وينسب الفضل فى ذلك للحزب الذى بذل أعضاؤه مجهودا كبيرا فى جمع هذه التوكيلات، كما أن لدينا 27 تزكية من نواب البرلمان، ممن لم يزكوا السيسى وحصلت على تزكيتهم بشكل ودى، حيث إن علاقتنا جيدة بالعديد منهم، وغالبية توكيلات النواب التى حصلنا عليها كانت من المستقلين.

■هل لديك برنامج انتخابى للرئاسة؟

- بالطبع لدينا برنامج به آلاف الأفكار التى تعتمد على الشباب وإعطائهم الأولوية الكبرى فى التطوير إلى جانب تحسين الحالة الاقتصادية للمواطن فى ظل الغلاء وارتفاع الأسعار، فالبرنامج يقوم فى الأساس على إعطاء الفرصة للشباب وتوجيه طاقاتهم وقدراتهم لمصر أفضل، كما سنعتمد على زيادة الإنتاج كى لا تستمر مصر معتمدة على سياسة الاستيراد طيلة الوقت.

■ ما ردك على الاتهامات بأنك «كومبارس» فى الانتخابات المقبلة؟

- من يعرفنى جيدا متأكد أنى لن أقبل أن أكون «كومبارس»، وأننا لا نبيع رأينا لأحد ولا نستجيب لضغوط من أحد، لكننا فى الحزب عقب انسحاب الفريق أحمد شفيق من السباق الرئاسى رأينا أنه من الضرورى أن يكون لنا دور فى الانتخابات وأن نتحرك، ولدينا هدف: أن نقود العملية الانتخابية ولا نجامل أحدا، فنحن دخلنا الانتخابات لنقوم بدورنا الوطنى، وأؤكد أننى سأخوض الانتخابات للتنافس ولعمل معركة انتخابية قوية مع السيسى تتسم باحترام الطرف الآخر، والاعتماد على برنامج انتخابى قوى، والتركيز على تحسين ظروف معيشة المصريين بعد الغلاء فى الأسعار.

■ ما تعليقك على انسحاب بعض المرشحين وآخرهم خالد على احتجاجا على «عدم نزاهة» العملية الانتخابية؟

- كل شخص له رؤيته فيما يتعلق بقدرته على استكمال المعركة الانتخابية، وهى فى النهاية اجتهادات شخصية، أما خالد على فلا يهمنى حتى إن تكلم عنه، فهو شخص لم يجمع 200 توكيل تؤهله للترشح، وهذا هو السبب الحقيقى لانسحابه، وفى النهاية هناك أناس مغرضون تهدف إلى إسقاط البلد، وهو ما لن نسمح به.

■ ما الفرق بينك وبين حزب الوفد الذى رفض ترشيح رئيسه الدكتور السيد البدوى؟

- «الوفد» له وضع مختلف، وقد تكون علاقة «البدوى» بأعضاء الهيئة العليا مختلفة عن علاقتى بأعضاء الهيئة العليا لـ«الغد»، فحزبنا متكاتف، والرأى يتم بالأغلبية، وجميع من استجاب لترشحى للرئاسة وافق دون ضغط أو مجهود، لأن هدفنا فى النهاية أن تكون صورة الانتخابات الرئاسية جيدة وتتسم بالمنافسة الانتخابية القوية، وما يدور فى الأحزاب الأخرى أمر لا يعنينا.

■ هل ترى أن الانتخابات المقبلة ستتمتع بالنزاهة؟

- بالطبع لدينا «هيئة وطنية» صارمة وملتزمة بمواد الدستور والقانون ولن تسمح بأى مخالفات من أى نوع، وأنا واثق من سير العملية الانتخابية بالنزاهه المطلوبة، وعلينا دعمها حرصا على وأد المؤامرات الخارجية التى تصف الانتخابات بأنها استفتاء على شخص واحد، ونؤكد أننا نخوض الانتخابات، ليس من أجل تجميل شكل العملية الانتخابية، لكننا ننافس ببرنامج انتخابى قوى وفريق معاون من الشباب.

■ ما تحركاتك عقب تقديم أوراقك فى «الوطنية للانتخابات»؟

- سنعقد مؤتمرا صحفيا لعرض برنامجى الانتخابى، وأبرز النقاط التى سنسعى لتحقيقها فى الـ100 يوم الأولى فى حال نجاحنا فى الانتخابات، كما سيتم استعراض الفريق الرئاسى المعاون لى، والذى سيكون غالبيته من الشباب.

■ ما رأيك فى دعوات بعض القوى السياسية لمقاطعة الانتخابات المقبلة؟

- هى تهدف إلى تشويه صورة النظام والعملية الانتخابية برمتها، ويجب ألا نعطيها فرصة لتنجح فى ذلك، فهناك منافسة انتخابية واضحة وقوية، وأناشد جميع المصريين أن يدلوا بأصواتهم فى الانتخابات ولهم حرية وحق الاختيار فيما يرونه مناسبا لهم ولأوضاعهم المعيشية.

المصدر : المصري اليوم


التعليقات