HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.
HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.



استطلاع الراي

ما هى توقعاتك لماتش الأهلى والزمالك القادم؟

  •   

    فوز الأهلى
  •   

    فوز الزمالك
  •   

    التعادل

إجراءات من «الصحة».. الأبرز في صحف الاثنين

الاثنين 29 يناير 2018 الساعة 11:55 صباحا بتوقيت القاهرة
  •  
إجراءات من «الصحة».. الأبرز في صحف الاثنين
إجراءات من «الصحة».. الأبرز في صحف الاثنين

م

أبرزت الصحف الصادرة، الاثنين، موافقة القادة الأفارقة على رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي للدورة المقبلة لعام 2019، تقديرا لدورها الريادي في القارة السمراء بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ونقلت صحف «الأهرام» و«الأخبار» و«الجمهورية»، تصريحا للسفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، قال فيه إن مصر ستكون بالتالي عضوا في «ترويكا» المفوضية الأفريقية التي تشمل الرئاسة الأفريقية السابقة والحالية والمقبلة.

وتناولت صحيفة «الأهرام»، مطالبة الرئيس السيسي، خلال مشاركته بالجلسة المغلقة للقادة الأفارقة، بضرورة التنسيق بين مؤتمر رؤساء الدول والحكومات ولجنة المندوبين الدائمين، ومناقشة الإصلاح المؤسسي، مشيراً إلى أن مصر تتفق مع كون المؤتمر هو الجهاز الأعلى بالاتحاد الذي يتمتع بسيادة مطلقة دون تعقيب من الأجهزة الأدنى التي يقتصر دورها على التنفيذ، إلا أن التجربة أثبتت أهمية وضرورة أن تمر عملية اتخاذ القرار بالاتحاد بالمستويات المختلفة قبل رفعها إلى القمة أو إلى الاجتماعات الرئاسية غير الرسمية، حتى تخضع لعملية التدقيق والمراجعة اللازمة والواجبة قبل اعتماد رؤساء الدول والحكومات لها، بحيث لا تواجه بمشكلات في التنفيذ في مرحلة لاحقة.

وفي ذات السياق، ذكرت صحيفة «الجمهورية»، نقلا عن مصادر مطلعة، أنه من المنتظر أن يقدم الرئيس السيسي- خلال حضوره اجتماعات القمة الأفريقية الـ30- تقريرين، الأول عن حالة السلم والأمن بالقارة، في ضوء تولي مصر رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي، والثاني يخص مبادرة إسكات البنادق في أفريقيا بحلول العام 2020.

وأشارت المصادر إلى أن تلك المبادرة صادرة عن القمة الأفريقية الـ29 في يناير 2017، والتي اعتمدت خارطة طريق أعدها مجلس السلم والأمن الأفريقي، وحددت آليات ملزمة لكل الأطراف لإنهاء الحروب والنزاعات في القارة الأفريقية بحلول 2020.

محليا، تابعت الصحف الإجراءات التمهيدية للانتخابات الرئاسية في مصر، وفي هذا الصدد أشارت صحيفة «الأهرام»، إلى أن اليوم تنتهي مدة فتح باب الترشح فيما لم يشهد أمس تقدم مرشحين جدد بأوراق ترشحهم للهيئة الوطنية للانتخابات.

ونقلت الصحيفة عن المستشار محمود الشريف، المتحدث الرسمي باسم الهيئة، قوله إن الرئيس عبدالفتاح السيسي هو المرشح الوحيد الذي تقدم بأوراقه حتى أمس، مؤكداً أن اليوم تنتهى المدة المحددة لقيام المواطنين بتحرير نماذج التأييدات للمرشحين الذين يرغبون في الترشح.

وفى سياق متصل، نقلت الصحيفة قول المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة، إنه في حال غلق باب الترشح لرئاسة الجمهورية دون تقدم مرشح آخر سوى الرئيس السيسي، تطبق المادة 36 من قانون الانتخابات الرئاسية، والتي تنص على أنه يتم الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية حتى لو تقدم للترشح مرشح وحيد أو لم يبق سواه بسبب تنازل باقي المرشحين وفى هذه الحالة يعلن فوزه إن حصل على 5% من إجمالي عدد الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين.

وأبرزت صحيفة «الأهرام» اجتماع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، مع هشام عرفات، وزير النقل، الذي تناول خطوات استكمال تنفيذ مشروعات تحديث منظومة السكة الحديد بإجمالي 54 مليار جنيه، بالإضافة إلى مشروعات نقل البضائع عبر السكك الحديدية، وتحديث النقل البري والموانئ البرية والمناطق اللوجستية التي تخدم حركة التجارة الداخلية والنقل.

ونقلت الصحيفة عن وزير النقل، قوله إن الوزارة تعمل على استحداث نظام الإشارات الإلكترونية لمنظومة السكك الحديدية بالكامل بتكلفة 16 مليار جنيه، مشيرا إلى أن هذه المنظومة تتضمن إحلال نظام الإشارات الذي كان معمولا فيما مضي.

ومن جانبها، أبرزت صحيفة «الجمهورية»، اجتماع رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة؛ لمتابعة الموقف التنفيذي الخاص بقانون التأمين الصحي الجديد، ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله، إن الإجراءات التي تتخذها الوزارة تستهدف إجراء مسح طبي شامل على ما يقرب من 15 مليون مواطن سنوياً من المتوقع إصابتهم بفيروس «سي» على مستوي الجمهورية، بهدف القضاء على المرض نهائيا خلال عام 2020.

واستعرض وزير الصحة جهود الانتهاء من المسح الطبي لما يقرب من 5 ملايين مواطن والتعامل الفوري مع الحالات التي يثبت إصابتها بالمرض وتوفير مختلف الاحتياجات تحقيقاً للشفاء من هذا المرض.

وأبرزت صحيفة «الجمهورية»، لقاء آخر لرئيس مجلس الوزراء، مع الدكتور خالد العناني، وزير الآثار لاستعراض المشروعات التي يتم التمهيد لافتتاحها قريبا مع التركيز على مشروع المتحف المصري، ونقلت الصحيفة عن العناني، إشاراته إلى أن نقل رمسيس الثاني لبهو المتحف الكبير تكلف 6.13 مليون جنيه شملت الخطوات معالجة التمثال وتدعيمه ونقله وتثبيته في المكان الذي استقر فيه ويتم التجهيز لنقل عدد من التماثيل الأخرى بنفس الطريقة، موضحاً أنه سيتم الانتهاء من مشروع تطوير منطقة الأهرامات بالجيزة قبل منتصف العام الجاري بتكلفة 300 مليون جنيه ساهمت فيها وزارة السياحة بنحو 51 مليون جنيه.

وتناولت صحيفة «الأخبار»، إعلان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن شركة «مارس مصر» الأمريكية العاملة في مجال إنتاج الشيكولاتة بصدد افتتاح خطي إنتاج جديدين، نهاية فبراير المقبل، برأسمال 750 مليون جنيه يوفران 1600 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ونقلت الصحيفة عن قابيل إن التوسعات الجديدة للشركة ستسهم في زيادة صادراتها للأسواق الخارجية لتصل إلى 100 مليون دولار سنويا.

وفيما يتعلق بالسلطة التشريعية، تناولت صحيفة «الأخبار» موافقة مجلس النواب على قانون تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس الذي تقدمت به الحكومة.

وذكرت الصحيفة أن القانون استحدث أفكارا تمهد الطريق لتوفير ظروف تحفز الاستثمار وتجذب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية منها وتوفير بيئة قانونية سليمة تساعد على بناء قواعد التنمية المستدامة بما يتماشى مع الطبيعة القانونية والاجتماعية للمجتمع المصري الذي أصبح في حاجة إلى جذب الأموال المحلية والأجنبية لتحقيق مزيد من فرص العمل ورفع مستوي النمو فيه.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، أحال 7 مشروعات قوانين للجان النوعية المختصة لدراستها وإبداء الرأي بشأنها، وإحالة إقرارات جمهورية للجنة التشريعية، بالإضافة إلى الموافقة على مشروعي قانونين من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الطيران المدني، وبموجب التعديل يحظر تسليط الأضواء وأقلام الليزر على الطائرات ويعاقب المخالف بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 30 ألف جنيه، ومشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تنظيم المجلس القومي للمرأة.

ونشرت صحيفة «الأخبار»، توقيع الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع ماليني بلومبرج، مدير بنك التنمية الأفريقي في مصر، اتفاقية الشريحة الثالثة من التمويل البالغ قيمته 1.5 مليار دولار والذي يموله البنك على مدار 3 سنوات، بقيمة الشريحة 500 مليون دولار.

وقالت الصحيفة إن ذلك يأتي في إطار برنامج شامل للتنمية الاقتصادية ودعم برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي، والذي يهدف لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة ترتكز على 3 دعائم هي تحقيق العدالة الاجتماعية، وتوفير فرص العمل، وتحسين بيئة الأعمال.

وفي سياق آخر، أبرزت صحيفة «الأخبار»، الزيارة التي قام بها الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، للواء مجدي عبدالغفار، وزير الداخلية، على رأس وفد من كبار قادة القوات المسلحة لتقديم التهنئة له ولكافة رجال الشرطة بمناسبة احتفال وزارة الداخلية بعيد الشرطة يناير 2018.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفريق أول صدقي صبحي، أعرب خلال الزيارة عن خالص تقديره لجهود رجال الشرطة وتضحياتهم خلال مسيرة أداء واجبهم الوطني خاصةً في المرحلة الحالية التي تتطلب تضافر كافة الجهود في مسيرة البناء والتنمية، مؤكداً أن عيد الشرطة سيظل مناسبة وطنية تُجسد أسمي صور الانتماء للوطن والتضحية في سبيله.

وأشاد وزير الدفاع بدور جهاز الشرطة في إقرار الأمن بالبلاد، ودعم مناخ الاستقرار للوطن والمواطن.

المصدر : المصري اليوم


التعليقات