HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.
HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.



استطلاع الراي

ما هى توقعاتك لماتش الأهلى والزمالك القادم؟

  •   

    فوز الأهلى
  •   

    فوز الزمالك
  •   

    التعادل

تصريح جديد من «المالية».. الأبرز في صحف الاثنين

الاثنين 22 يناير 2018 الساعة 9:50 صباحا بتوقيت القاهرة
  •  
تصريح جديد من «المالية».. الأبرز في صحف الاثنين
تصريح جديد من «المالية».. الأبرز في صحف الاثنين

م

اهتمت الصحف الصادرة، الاثنين، بإبراز العديد من المشروعات التنموية وفي مقدمتها افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي عددا منها بمحافظات الصعيد، كما أبرزت أنشطة مصر عربيا وإقليميا، إلى جانب أنشطة الحكومة محليا.

فقد أبرزت صحيفة «الأهرام»، افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، عددا من المشروعات التنموية- عبر الفيديو كونفرانس- من محافظة بنى سويف، وتضمنت المشروعات محطة تنقية مياه دار السلام بمحافظة سوهاج، ومحطة اليسر لتحلية مياه البحر بمدينة الغردقة، والمرحلة الثانية من مستشفى الأقصر العام، ومستشفى أرمنت المركزي بمحافظة الأقصر، وكذلك ازدواج طريق قنا- سوهاج الصحراوي الغربي بطول 140 كم، ومشروع تطوير طريق الواحات البحرية- الفرافرة بطول 140 كم.

ونقلت الصحيفة تأكيد الرئيس السيسي، أن الدولة المصرية تحتاج إلى تطوير قدرتها في التجارة الداخلية للسيطرة على الأسعار، مشيراً إلى أن مصر كانت متأخرة عن تطور أشكال التجارة والتوزيع، وأن زيادة الأسعار لا تتوقف على الرقابة فقط، ولكن تحتاج إلى تطوير قدرات الدولة في التجارة وحركتها.

ولفت الرئيس السيسي إلى أن مختلف دول العالم نجحت في تطوير منظومة التجارة الداخلية لديها لضمان وصول السلع بأسعار مناسبة للمواطنين، موضحاً أن ما تقوم به الدولة بتنفيذ المناطق اللوجستية يهدف لعدم تلف السلع ونقلها بأقل تكلفة ممكنة للمواطنين، مؤكدا أن نجاح الدولة في تنفيذ ذلك يعتمد على الوقت حتى يشعر المواطنون بالتحسن.

وفي سياق النشاط الحكومي، تناولت صحيفة «الأخبار»، تصريح عمرو الجارحي، وزير المالية، عن طرح ما بين 8 و10 شركات حكومية في البورصة خلال 18 شهراً، مشيراً إلى أن الشركات المستهدفة تشمل شركات مقيدة بالفعل في سوق المال وأخرى غير مقيدة.

وأضاف الجارحي أن مصر سددت 200 مليون دولار خلال شهر يناير الجاري من مستحقات شركات النفط العالمية، مؤكداً أنه من المقرر سداد المزيد خلال الفترة المقبلة، وأوضح أنه سيتم تسديد نحو 550 مليون دولار أخرى خلال الفترة بين شهري فبراير ومارس المقبلين.

وحول ملف السياحة، استعرضت صحيفة «الأهرام» تقرير منظمة السياحة العالمية عن انتعاش سجل قطاع السياحة في مصر عام 2017، بارتفاع عدد السائحين بنسبة 55%، وذلك بفضل القادمين من الصين والهند والدول العربية.

وتناولت الصحيفة تصريحات هشام الدميري، رئيس هيئة تنشيط السياحة- خلال مشاركته بمعرض دولي بمدريد- بأن السوق الأوروبية التي تشمل روسيا كانت تمثل نحو 80% من السائحين، أما الآن فباتت النسبة 52%، بينما تسهم الهند والصين بنسبة أكثر من 12%، فيما ارتفعت سوق الوافد من الدول العربية من 15 إلى 30%.

وبشأن الانتخابات الرئاسية، رصدت صحيفة «الأهرام» أجواء اليوم الثاني لتلقى طلبات الترشح للرئاسة، وما ساده من حالة هدوء؛ حيث لم يتقدم أحد بطلب الترشح، فيما توافد على اللجنة المشكلة لتلقي الطلبات عدد من المواطنين للاستفسار عن بعض الإجراءات الخاصة بالتقديم.

ونقلت الصحيفة عن المستشار محمود الشريف، المتحدث الرسمي باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، قوله إن عدد تأييدات المواطنين بالشهر العقاري بلغ 760 ألف تأييد لـ 23 اسما مرشحا في الانتخابات الرئاسية، فيما بلغ عدد المنظمات التي تقدمت إلى الهيئة 48 منظمة منها 4 منظمات دولية و44 منظمة محلية.

وفيما يتعلق بالنشاط المصري عربيا وإقليميا، استعرضت صحيفة «الأخبار» لقاء الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، مع نظيره البحريني أحمد بن إبراهيم راشد الملا، خلال زيارة وفد برلماني مصري إلى البحرين.

ونقلت الصحيفة عن «الملا» تأكيده أن أمن مصر واستقرارها جزء لا يتجزأ من أمن دول مجلس التعاون الخليجي واستقرارها بشكل عام؛ لاسيما مملكة البحرين، واصفاً العلاقات بين البلدين بالاستراتيجية والتاريخية، ومثمنا الموقف المصري الداعم والمساند للقضايا البحرينية المهمة على جميع الأصعدة والمجالات.

ونشرت صحيفة «الجمهورية» إعراب مصر عن رفضها للعمليات العسكرية التي تشنها القوات التركية على مدينة عفرين السورية شمالي سوريا، واعتبرتها انتهاكا جديدا للسيادة السورية وتقويضاً لجهود الحلول السياسية القائمة وجهود مكافحة الإرهاب في سوريا.

واستعرضت الصحيفة ما قامت به تركيا من بدء عملية «غصن الزيتون» البرية في منطقة عفرين بزعم تحقيق الأمن والاستقرار على حدود تركيا وفي المنطقة والقضاء على الإرهابيين في المدينة.

من جانبها، تابعت صحيفة «الأخبار» الجولة الإفريقية للمهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، إلى ليبيريا للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الجديد جورج وايا، نيابة عن الرئيس السيسي، وتسليم رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانج، رسالة من رئيس الجمهورية، وزيارة كوت ديفوار لبحث المشروعات المزمع إقامتها هناك، وكذلك مشروع توسعة وإعادة تأهيل المنطقة الجمركية بالمطار في أبيدجان.

وفي سياق آخر، ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن وفد أمنيا روسيا سيبدأ اليوم جولة يتفقد خلالها إجراءات تأمين الركاب والبضائع والطائرة استعداداً لاستئناف الرحلات الجوية بين مصر وروسيا الشهر القادم بعد توقف أكثر من عامين عقب سقوط الطائرة الروسية بسيناء.

وأوضحت الصحيفة أن مهمة الوفد تستمر ثلاثة أيام، وستقتصر جولته داخل مبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة والمخصص لرحلات الخطوط الروسية «إيرفلوت» من خلال الصالون رقم 5 بصالة الترانزيت والتي سيتم فيها الفحص الأمني الأخير للركاب قبل صعودهم للطائرات وهو صالون مجهز بجهاز فحص أشعة وآخر للكشف عن أية آثار للمواد المتفجرة والمفرقعات على جسم وملابس وحقائب الركاب.

وفي سياق ما تحققه مصر من إنجازات، نشرت صحيفة «الجمهورية»، تحقيق مصر المركز 22 بين 106 دول في مجال نشر أبحاث النانو تكنولوجي خلال العام الماضي متقدمة بذلك 15 مركزا خلال العشر سنوات الأخيرة حيث زادت الأبحاث المصرية المنشورة إلى 1786 بحثاً بزيادة 9% عن العام الماضي وتصل لـ 209%.

وذكرت الصحيفة أن المركز القومي للبحوث تصدر قائمة المشاركة بـ«228» بحثا تليه جامعة عين شمس «189» وجامعة القاهرة «185» بحثا ثم جامعات الإسكندرية وأسيوط ومعهد بحوث البترول وجامعة الأزهر والمنصورة والزقازيق وهيئة الطاقة الذرية.

المصدر : المصري اليوم


التعليقات