HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.
HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.



استطلاع الراي

ما هى توقعاتك لماتش الأهلى والزمالك القادم؟

  •   

    فوز الأهلى
  •   

    فوز الزمالك
  •   

    التعادل

الحكومة تقر استعدادات مواجهة السيول.. وتوجيهات لمركز التنبؤ بالإبلاغ المبكر

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 الساعة 4:50 مساء بتوقيت القاهرة
  •  
الحكومة تقر استعدادات مواجهة السيول.. وتوجيهات لمركز التنبؤ بالإبلاغ المبكر
الحكومة تقر استعدادات مواجهة السيول.. وتوجيهات لمركز التنبؤ بالإبلاغ المبكر

عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الثلاثاء، اجتماعا لمتابعة استعدادات المحافظات لاستقبال السيول، بحضور وزير التنمية المحلية، وممثلين عن وزارة الري والإسكان ومحافظي الإسكندرية ومطروح والبحيرة والمنيا وسوهاج والبحر الأحمر وأسوان وأسيوط وشمال سيناء وقنا.

ووجَّه إسماعيل بأن يراعي مركز التنبؤات بوزارة الري وهيئة الأرصاد الإبلاغ المبكر وتحديد المناطق المهددة، ومراجعة مناسيب الترع والمصارف بشكل دوري، ووضع خطة طوارئ وغرف عمليات مستديمة بدءا من أول أكتوبر، والتنسيق بين المحافظات وتوفير المعدات والصيانة الدورية والمراجعة وتحسين شبكة الاتصالات في الصعيد وتكثيف الجهود لإنهاء مشروعات السدود والمخرات خاصة في البحر الأحمر، ووضع سيناريوهات المحاكاة وقت الأزمة، والانتهاء من كل الأعمال خلال ٣ أسابيع ورفع تقرير لرئيس الوزراء بذلك.

وأكد محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، أن رئيس الوزراء وجَّه بحصر كل المشروعات التي يتم العمل فيها للتعامل مع السيول والانتهاء منها، والتنسيق مع الأرصاد الجوية للاستعداد للمتغيرات المناخية وسرعة التحرك، والتنسيق بين المحافظات المختلفة وقت الأزمة ومراجعة مناسيب الترع والمصارف.

وأوضح أن المحافظة راجعت المعدات والمناطق أسفل الكباري بالإسكندرية والتي تحدث بها تجمعات للمياه، كما تم مراجعة محطات الصرف الزراعي وخاصة المحطات التي تعرضت لمشكلات في ٢٠١٥ ومنها محطة المكس، وتم عمل صيانة لها، كما تم توفير ٣ وحدات طوارئ ومصادر للكهرباء لهذه الوحدات من خلال محطات كهرباء متحركة، وزيادة استيعاب مناسب البحيرات ومنها بحيرة مريوط.

من جهتها، قالت نادية عبده، محافظ البحيرة، إن المحافظة اتخذت كل الاستعدادات لمواجهة السيول من خلال الترتيب مع وزارة الري لصيانة الترع والمصارف وإنشاء ٤ روافع جديدة للتصدي للسيول وتطهير الترع وتعلية بعض الجسور.

وأشارت إلى وجود غرفة للعمليات والكوارث تقوم بمراجعة المعدات في ١٥ مركزا تابعا للمحافظة، بالإضافة إلى شراء معدات جديدة وكيفية التعامل وقت وقوع أزمات السيول.

وأكدت عبده أن رئيس الوزراء وجَّه بالتعاون بين المحافظات المختلفة في حالة وقوع السيول وزيادة كمية الأمطار في فصل الشتاء، وإخلاء جميع المنازل مِن المنطقة المنخفضة بوادي النطرون بمنطقة عفونة وتوفير منازل بديلة لهم بالمناطق المرتفعة، حيث تم بناء ١١ منز بهذه المنطقة في وقت سابق.

وقال أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، إنه تم مراجعة خطة المحافظة للتدخل السريع في حالة وقوع السيول حتى لا تتعرض المنشآت والمدن لمخاطر السيول، مشيرا إلى أنه تم توفير ٣٧٨ مليون جنيه لإنشاء ١١ سدا و٧ بحيرات لتأمين مدن رأس غارب ومرسى علم وشلاتين والغردقة.

وأضاف أنه سيكون هناك تنسيق مع جميع الوزارات ومركز الأرصاد لمعرفة كمية الأمطار الساقطة واتخاذ الإجراءات الوقائية وإقامة مراكز الإيواء العاجل لحين استعادة الموقف وفتح الطرق وقت وقوع السيول.

وأكد المحافظ أن رئيس الوزراء صدَّق للمحافظين بشراء المعدات الخاصة بالتعامل مع السيول بالأمر المباشر، ومنها شراء سيارات شفط وكسح المياه، وتحديدا بمحافظة سوهاج.

المصدر : المصري اليوم


التعليقات