HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.
HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.



استطلاع الراي

ما هى توقعاتك لماتش الأهلى والزمالك القادم؟

  •   

    فوز الأهلى
  •   

    فوز الزمالك
  •   

    التعادل

مناورات «النجم الساطع» وجزاءات المخابز المخالفة و«ضربة أرض اللواء».. الأبرز في صحف الاثنين

الاثنين 11 سبتمبر 2017 الساعة 12:29 مساء بتوقيت القاهرة
  •  
مناورات «النجم الساطع» وجزاءات المخابز المخالفة و«ضربة أرض اللواء».. الأبرز في صحف الاثنين
مناورات «النجم الساطع» وجزاءات المخابز المخالفة و«ضربة أرض اللواء».. الأبرز في صحف الاثنين

اهتمت الصحف المصرية الصادرة، الاثنين، بنشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي، في أعقاب زيارته الآسيوية الأخيرة وتوجيهاته للحكومة في هذا الشأن، إضافة إلى نشاط القوات المسلحة وجهود مكافحة الإرهاب، كما أبرزت عددا من الموضوعات الاقتصادية، بالإضافة إلى الحديث عن مناورات «النجم الساطع» ولائحة جزاءات المخابز المخالفة.

وأبرزت الصحف المصرية توجيه الرئيس بقيام الوزارات والجهات المعنية بتنفيذ ما تم توقيعه من اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع فيتنام والصين، خلال جولته الآسيوية الأسبوع الماضي، والمضي قدماً في دفع التعاون معهما في المجالات المختلفة والاستفادة من خبرتهما في القطاعات التنموية التي حققا بهما تقدماً ملحوظاً، وطالب بالبدء في تنفيذ المشروعات المشتركة والعمل على تعزيز التبادل التجاري بشكل ملموس مع البلدين خلال الفترة القادمة.

و تحت عنوان «السيسي يطالب الحكومة بتنفيذ اتفاقات ومذكرات تفاهم جولته الآسيوية»، تناولت صحيفة «الأخبار» توجيهات الرئيس بزيادة التنسيق والتعاون خلال المرحلة المقبلة بين مصر والدول الأعضاء في تجمع «بريكس» الذي استضافت الصين قمته الأخيرة، خاصةً في ضوء ما تتمتع به دول البريكس من قدرات اقتصادية كبيرة.

وعرضت الصحيفة لاجتماع رئيس الجمهورية مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي، ووزراء (الخارجية، والداخلية، والعدل)، بالإضافة إلى رئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، تصريحا قال فيه إن الاجتماع تناول عدداً من الموضوعات، منها متابعة نتائج الجولة الآسيوية الأخيرة، آخر المستجدات على الصعيد الإقليمي، وتطورات الأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة وما ينتج عنها من تداعيات وتهديدات مختلفة.

ونقل المتحدث تأكيد الرئيس أهمية الاستمرار في المواجهة الحاسمة لمحاولات دعم التنظيمات الإرهابية أو تمويلها أو توفير الملاذات الآمنة لها، مشدداً على ضرورة مواصلة الأجهزة الأمنية التحلي بأقصى درجات التأهب والاستعداد، والاستمرار في التصدي للتهديدات الإرهابية، فضلاً عن تشديد إجراءات الرقابة على الحدود وتأمينها وإحكام السيطرة عليها.

كما تناولت الصحيفة لقاء الرئيس السيسي بوفد من المجلس الوطني للكنائس الأمريكية، يضم ممثلين عن الطوائف المسيحية في الولايات المتحدة، بحضور كل من سامح شكري وزير الخارجية، والقس الدكتور أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر.

وعرضت الصحيفة لتأكيد الرئيس السيسي أن مصر تعمل باستمرار على إعلاء مبادئ المواطنة والمساواة بين كافة المواطنين وعدم التمييز بينهم على أساس ديني، فضلاً عن ترسيخ ثقافة التعددية وقبول الآخر، مؤكداً أن الشعب المصري يمتلك رصيداً حضارياً مكنه من تقديم نموذج للتعايش السلمي على مدار التاريخ.

ونقلت الصحيفة تصريح للسفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أشار فيه إلى حرص مصر على استقبال وفود تمثل مختلف أطياف المجتمع الأمريكي بهدف تعزيز جسور التواصل والتفاهم حول سبل التصدي للتحديات المشتركة.

وفي المجال العسكري، عرضت الصحف المصرية انطلاق مناورات «النجم الساطع» المصرية- الأمريكية بقاعدة محمد نجيب، التي تستمر لعشرة أيام بمجمع ميادين التدريب القتالي بقاعدة محمد نجيب العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية.

وقالت صحيفة «الأخبار» أن فعاليات المناورة تتضمن تنفيذ مشروع تكتيكي بالذخيرة الحية لعناصر مشتركة من المشاة الميكانيكي والمدرعات المصرية والأمريكية، مصحوبة بأنشطة جوية وبحرية تجريها عناصر من القوات الجوية والبحرية المصرية، إضافة إلى عقد ندوة بحثية يتم خلالها تبادل الرؤي فيما يتعلق بالموضوعات الاستراتيجية المطروحة على الساحة الدولية والجهود المبذولة في ضوء الاستراتيجية المصرية الشاملة لمكافحة الإرهاب.

وذكرت الصحيفة أن تدريبات النجم الساطع تعكس عمق علاقات التعاون الاستراتيجي بين القوات المسلحة المصرية والأمريكية، حيث تم تنفيذ التدريب على مدار 12 دورة سابقة بدءاً من عام 1981 حتي عام 2009، وشارك به العديد من الدول الشقيقة والصديقة سواء بقوات أو بصفة مراقبين.

وفي المجال العسكري أيضا، أشارت الصحيفة إلى أن عناصر من وحدات المظلات المصرية وقوات الإنزال الروسية تنفذ حاليا فعاليات التدريب المشترك «حماة

الصداقة 2» والذي تستضيفه جمهورية روسيا الاتحادية ابتداء من أول امس وتستمر حتي ٢٢ سبتمبر الحالي.

وذكرت الصحيفة أن الفعاليات بدأت بوصول القوات المصرية إلى منطقة التدريب بنطاق مدينة نوفورسيسك الروسية، وكان التدريب تم تنفيذه للمرة الأولي في مصر في أكتوبر 2016، ويعد أحد التدريبات المشتركة المهمة لوحدات المظلات بما يمثله من بيئة خصبة لتبادل الخبرات التدريبية المختلفة، ويشمل العديد من الأنشطة والفعاليات في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة المصرية والتي تستهدف نقل وتبادل الخبرات التدريبية وترسيخ علاقات التعاون العسكري مع الدول الصديقة.

واستمراراً لمتابعة نشر الأخبار المتعلقة بمكافحة الإرهاب، رصدت صحيفة «الأهرام» تحت عنوان «ضربة قاصمة للإرهاب تسفر عن مصرع 10 عناصر بأرض اللواء»، متناولة العملية الاستباقية التي نفذتها الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية للعناصر الإرهابية المنتمية لحركة «حسم»، وقتل 10 عناصر إرهابية، بينهم محام مستأجر شقة أثناء دهم شقتين بمنطقة أرض اللواء بالجيزة، اتخذتهما العناصر الإرهابية وكراً للاختباء بداخلهما وتصنيع المتفجرات والعبوات الناسفة، والتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية خلال الفترة المقبلة.

وأسفرت عملية المداهمة عن إصابة 6 من الضباط والمجندين، وتم نقلهم إلى مستشفي الشرطة للعلاج، بعد أن أطلقت العناصر الإرهابية وابلاً من الرصاص على القوات ما اضطرهم إلى مبادلتهم إطلاق الرصاص، ودارت معركة بين الطرفين.

وضبطت الشرطة كميات هائلة من الأسلحة النارية والقنابل والمتفجرات داخل شقة العناصر الإرهابية، وتم التحفظ عليها، بعد أن توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطني تؤكد اتخاذ مجموعة من العناصر التكفيرية الهاربة من شمال سيناء، من شقتين سكنتين بمنطقة أرض اللواء وكرين للاختباء وعقد لقاءاتهم التنظيمية والإعداد لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية بالقاهرة والمحافظات.

وفي سياق آخر، نقلت صحيفة «الجمهورية»، وقائع الاجتماع العاجل للهيئة الوطنية للصحافة للرد على التقرير المشبوه الذي أصدرته منظة «هيومان رايتس واتش»، وادعاء وقائع تعذيب في مصر، وأن الهيئة اعتبرت التقرير- الذي وصفته بـ الأسود- يحتاج لمنتهي الجدية والمهنية؛ حيث يتم التعامل مع وقائع لابد من التصدي لها بمنتهي الموضوعية والعقلانية.

وأشار كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة إلى أنه تم الاتفاق مع ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات عضو «الوطنية للصحافة»، على تنظيم لقاء بين رؤساء تحرير الصحف وبين الصحفيين والمراسلين الأجانب؛ لتبادل الآراء والأفكار وإعداد جدول لقاءات للانفتاح على وسائل الإعلام الخارجية، مشدداً على أن الهيئة ستلعب دورها في مخاطبة كل الأجهزة كي تمدها بالحقائق والمعلومات.

واعتبر جبر أن المنظمة تروج لأفكار الجماعة الإرهابية وتدعمها، وأن منظمات حقوقية مصرية قامت بتزويد «هيومان رايتس ووتش بالمعلومات»، مؤكداً أن التقرير المشبوه يستهدف الابتزاز السياسي؛ خاصة بعدما كانت مصر ممثلة في مؤتمر «بريكس» في الصين، وفي وقت الرئيس السيسي لإلقاء خطابا في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد جبر أن الصحف القومية من خلال أربعة إصدارات أجنبية ستجتمع مع وكالة أنباء الشرق الأوسط لإصدار كل ما يتعلق بحقوق الإنسان، ونقل وجهة النظر القانونية المبنية على أسباب حقيقية التي تعترف بالحقائق ولا تتستر على أخطاء.

وفيما يخص الشأن الاقتصادي، نشرت صحيفة «الجمهورية»، تحت عنوان «الملا: تطوير معامل التكرير.. لتلبية برامج الإصلاح الاقتصادي»، وقائع رئاسة وزير البترول لباكورة اجتماعات عموميات اعتماد نتائج الأعمال للعام المالي 2016/2017 لشركات بترول القطاع العام بمناقشة واعتماد نتائج شركات السويس لتصنيع البترول والنصر للبترول وأنابيب البترول.

وتناولت الصحيفة تأكيد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية تطوير معامل التكرير لما توفره من زيادة في إمدادات الوقود محلياً وتخفيف معدلات مرتفعة للنمو الذي تعد الطاقة أحد أهم مقوماته، مشدداً على أن تطوير المعامل يحقق الترشيد في استيراد الوقود وتحقيق أعلي درجات التشغيل الآمن يأتي على قائمة أهداف البرنامج الطموح لتطوير معامل التكرير ورفع كفاءتها للحفاظ على سلامة العاملين والمنشآت.

كما شدد الملا على الضوابط والمعايير التي تكفل حماية البيئة وتفادي حدوث التلوث ولاسيما في البيئة البحرية والالتزام بالخطط الاستثمارية للشركات نظراً لأهميتها لخطط التنمية الاقتصادية، مؤكداً أهمية تنفيذ وحدة لإنتاج الأسفلت في السويس والتسهيلات الخاصة بها إلى جانب الوحدة الموجودة في الإسكندرية لتوفير الأسفلت للمشروعات القومية للطرق.

وأبرزت صحيفة «الأهرام» افتتاح الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، المصنع الثاني لشركة «إس أي وايرنج سيستمز إيجيبت» الإنجليزيةـ اليابانية بمدينة 6 أكتوبر، لإنتاج الضفائر الكهربائية للسيارات، باستثمارات تصل إلى نحو 5.4 مليار جنيه، ويبلغ رأس مال المصنع الجديد نحو 200 مليون جنيه.

ونقلت الصحيفة تصريحا للدكتورة سحر نصر، قالت فيه إن هذا المصنع يعد شهادة ثقة جديدة للاقتصاد المصري، ومن نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي على أرض الواقع، بما يوفر نحو 40% من فرص العمل للمرأة.

وأوضحت الوزيرة أن الهدف الرئيسي للوزارة توفير مناخ استثمار مناسب وجاذب للقطاع الخاص، بما يسهم في ضخ استثمارات أجنبية تتضمن افضل تكنولوجيا حديثة، مشيرة إلى أن أفضل طريقة لخفض الأسعار زيادة الاستثمارات في مصر.

وتحت عنوان «وزير التموين يصدر لائحة جزاءات المخابز المخالفة»، تناولت صحيفة «الأهرام» إصدار الدكتور محمد على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارا بالتزامات أصحاب المخابز ولائحة الجزاءات لمخالفة منظومة إنتاج الخبز الجديدة.

وتضمنت اللائحة التزام أصحاب المخابز أو من يديرونها بكامل المسئولية القانونية عن مخالفة اشتراطات إنتاج الخبز حسب تعليمات الوزارة ويلتزم بناء على تلك المسئولية على استعاضة ما تم تصنيعه من الدقيق وبيعه على ماكينة الصرف من المطحن المربوط عليه، كما يلتزم بالنظام الذي تضعه الوزارة في شأن توزيع الخبز وتسليمه لمنافذ البيع دون أعباء إضافية وفقاً للأسعار المحددة والتي تم الاتفاق عليها مع الوزارة.

ومنح القرار الحق للمخابز في رفض تسلم الدقيق إذا لم يكن مطابقا للمواصفات وتحت إشراف مديرية التموين وكذلك حق تغيير المطحن الذي يقوم بالصرف منه، موضحاً أسباب ذلك بموجب طلب يقدم للجهات المختصة.

ووضع القرار مجموعة من الجزاءات لمخالفات المخابز تصل إلى إيقاف المخبز لمدة ثلاثة أشهر ومخالفات مالية تصل إلى خمسمائة جنيه تتضاعف في حالة تكرار المخالفة، وفى حالة التكرار خلال الشهر تتم مضاعفة العقوبة. وفى حالة التوقف بدون اذن رسمي وبدون عذر قهري يتم تحصيل مبلغ خمسمائة جنيه يوميا من المخبز وفى حالة استمرار التوقف لمدة عشرة أيام متتالية فأكثر يتم إيقاف الماكينة لمدة شهر مع مراجعــة مبيعـــات المخبـــز خـــلال فتـــرة التوقف وتضاعف العقوبة بشقيها في حالة التكرار خلال شهرين.

المصدر : المصري اليوم


التعليقات