HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.
HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.



استطلاع الراي

ما هى توقعاتك لماتش الأهلى والزمالك القادم؟

  •   

    فوز الأهلى
  •   

    فوز الزمالك
  •   

    التعادل

أمين «الأعلى للجامعات» يوضح بكالوريوس التعليم المدمج مهني أم أكاديمي

الاثنين 9 أكتوبر 2017 الساعة 9:37 مساء بتوقيت القاهرة
  •  
أمين «الأعلى للجامعات» يوضح بكالوريوس التعليم المدمج مهني أم أكاديمي
أمين «الأعلى للجامعات» يوضح بكالوريوس التعليم المدمج مهني أم أكاديمي

أكد الدكتور يوسف راشد، القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات، أنه تم عقد اجتماع مع رؤساء الجامعات من أجل حسم الأمور المتعلقة ببكالوريوس التعليم الإلكتروني المدمج بديل التعليم المفتوح، مشددا على أنه كلام نهائي بكالوريوس التجارة بالجامعات الذي تم الموافقة عليه يمنح شهادة مهنية وليست أكاديمية.

وقال «راشد» في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، إن البكالوريوس المهني لا يعادل الدرجة الأكاديمية الممنوحة للطلاب في نظامي الانتظام والانتساب، وإنما هي درجة مهنية، مشيرا إلى أنه يمكن للطلاب عمل درسات عليا أيضا ولكن من خلال درجات مهنية وليست أكاديمية.

وأوضح راشد، أنه تم إضافة شرط مرور 5 سنوات على الحصول على الشهادة الحاصل عليها الطالب سواء كان ثانوية عامة أو ما يعادلها من الشهادت الفنية والمعادلة من أجل الالتحاق بالتعليم الإلكتروني المدمج، وحول جدوى حصول الطالب على البكالوريوس المهني.

وشدد «راشد» أن القرارات التي تم اتخاذها بناء على مناقشات مع رؤساء الجامعات والمجلس ينفذها فقط، والطالب له حرية الاختيار في الالتحاق من عدمه.

وأكد «راشد» حول قبول عدد من الجامعات طلاب جدد على أساس أن الدرجة العلمية معادلة للتعليم النظامي، أن جميع الطلاب الذين تم قبولهم في هذه البرامج يعلمون أن البكالوريوس يمنح شهادة مهنية وليس أكاديمية، وأن المجلس الأعلى للجامعات يجهز كتيب ينص على جميع شروط ومميزات التعليم الإلكتروني المدمج من أجل توزيعها على الطلاب حتى يكون الجميع على علم بأن الشهادة ليست أكاديمية.

وشدد أمين المجلس الأعلى للجامعات، أنه سيتم تقييم برامج التعليم الإلكتروني المدمج بكل جامعة على حدا سنوياً، ومتى يثبت مخالفتها الشروط في قبول الطلاب أو نظام التدريس المعتمد سيتم إيقاف القبول بها.

كانت قد شهدت الجامعات الفترة الأخيرة، حالة من الارتباك، حول نظام التعليم الإلكترونى المدمج الجديد، الذي سيتم تطبيقه بدلا من نظام التعليم المفتوح، بسبب طبيعة الشهادة الممنوحة من النظام الجديد، سواء كانت مهنية أم أكاديمية، وكذا حول تطبيق شرط مضى 5 سنوات من تاريخ الحصول على شهادة الطالب من عدمه قبل التقدم للدراسة، خاصة أن توصيات المجلس لم تنص صراحة على هذا الشرط في القبول.

المصدر : المصري اليوم


التعليقات