HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.
HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.



استطلاع الراي

ما هى توقعاتك لماتش الأهلى والزمالك القادم؟

  •   

    فوز الأهلى
  •   

    فوز الزمالك
  •   

    التعادل

مقتل 13 تكفيريا والثأر لشهداء الواحات أبرز مانشيتات صحف السبت

السبت 28 أكتوبر 2017 الساعة 12:51 مساء بتوقيت القاهرة
  •  
مقتل 13 تكفيريا والثأر لشهداء الواحات أبرز مانشيتات صحف السبت
مقتل 13 تكفيريا والثأر لشهداء الواحات أبرز مانشيتات صحف السبت

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت/ الشأن المحلي، خاصة قيام وزارة الداخلية بالثأر لشهداء الواحات حيث قتلت أمس 13 من العناصر التكفيرية شديدة الخطورة في دهم لإحدى مزارع الاستصلاح الكائنة بالكيلو 47 بطريق أسيوط الخارجة.

وتحت عنوان «الثأر لشهداء الواحات، قالت صحيفة (الأهرام) إنه وفي ملحمة بطولية لقوات الأمن وجهت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية أمس ضربة قوية للعناصر الإرهابية ثأرا لدماء رجالها الذين استشهدوا الأسبوع الماضي بطريق الواحات حيث أسفرت الضربة الاستباقية المباغتة عن مقتل 13 من العناصر التكفيرية شديدة الخطورة في دهم لإحدى مزارع الاستصلاح الكائنة بالكيلو 47 بطريق أسيوط الخارجة التي اتخذها الإرهابيون مخبأ لهم للإعداد والتجهيز لعمليات تخريبية وتدريب العناصر المستقطبة لاعتناق أفكارهم التكفيرية.

وأضافت الصحيفة أن مأمورية من قطاعات الأمن الوطني والعام والعمليات الخاصة توجهت لدهم وكر الخلية الإرهابية وبمجرد وصول القوات استشعرت العناصر الإرهابية وجودهم وبادرت بإطلاق النيران عليهم فبادلتهم القوات إطلاق الرصاص ونجحت في تصفية 13 منهم وضبط كميات من الأسلحة والذخيرة.

وأكدت الصحيفة أن حملة «علشان تبنيها»، انتقلت من مرحلة التعريف وحشد الدعم، لمرحلة التنافس بين المحافظات والقوى السياسية على إضافة زخم جديد لها، وسط حالة غير مسبوقة اعتبرها المنسق العام لائتلاف «حب الوطن» عبدالعزيز سمير سببا قويا في توحيد أطياف المجتمع من الشباب والعمال والفلاحين والمرأة تحت مظلة واحدة، لإدراكهم نوعية التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه البلد، واستكمال ما بدأه في ولايته الأولى.

ونقلت الصحيفة عن حسام فودة أحد مؤسسي الحملة قوله «إن الحملة ستجوب جميع مدن ومراكز وقرى المحافظات لنشر الوعي السياسي مع التواصل والمشاركة الفعالة مع أطياف المجتمع».

وأعلن منسق الحملة أسامة قدوس أن إجمالي ما تم توقيعه من استمارات بلغ 16.3 ألف حتى الآن، بينما أكد أمين حزب مستقبل وطن بالفيوم عبدالقادر الجارحي أنه تم طبع 200 ألف استمارة من إجمالي مليون استمارة من المستهدف طباعتها في إطار الحملة بمحافظة الفيوم.

وقالت الصحيفة إن هيئة الاستعلامات أكدت أن نتائج ملموسة، وحصادا كبيرا حققته زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي الثالثة لفرنسا، في مجالات الاقتصاد والتسليح والاستثمارات والتعاون الأمني والعسكري بين مصر وفرنسا، فضلا عن ما حققه أول لقاء قمة مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون من تفاهم سينعكس بالتأكيد على مسار العلاقات المصرية الفرنسية بشكل إيجابي.

وأضافت الصحيفة أن الهيئة قالت إن زيارة الرئيس السيسي لباريس، والتي استغرقت أربعة أيام، تميزت بعدة خصائص رصدها تقرير أعدته الهيئة العامة للاستعلامات أكد أن الرئيس عقد لقاءات منفردة مع أبرز قيادات ورموز الدولة الفرنسية وفي مقدمتهم الرئيس إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء إدوارد فيليب، ورئيس مجلس النواب فرانسوا دوروجي، ورئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه، ووزير الداخلية جيرارد كولوم، ووزيرة الجيوش فلورانس بارلي، ووزير الشؤون الخارجية جان أيف لودريان، ووزير الاقتصاد والمالية برونو لومير، وسكرتير عام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أنجل جوريا.

وأضافت الهيئة أن الجوانب الاقتصادية كان لها نصيب كبير من اهتمامات الرئيس السيسي خلال الزيارة، خاصة أن فرنسا شريك اقتصادي واستثماري وتنموي كبير لمصر في مجالات عديدة. فقد التقى الرئيس رؤساء 25 شركة فرنسية بعضها يعمل في مصر والبقية تسعى لدخول السوق المصرية للاستثمار وتنفيذ المشروعات، وتم خلال الزيارة توقيع 16 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عديدة تبلغ قيمتها نحو 400 مليون يورو.

ومن جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية)، إن خبراء وباحثين وسياسيين طالبوا بمواجهة الدعم القطري للإرهاب وتنظيم الإخوان خلال مؤتمر عالمي عقد في العاصمة الفرنسية باريس.

شارك في المؤتمر الذي جاء بعنوان «قطر والإخوان ورعاية الإرهاب» مجموعة من الباحثين والسياسيين الفرنسيين والعرب الذين نشر العديد منهم أبحاثا ووثائق تربط بين الدوحة وتمويل تنظيمات إرهابية وشرح المشاركون في المؤتمر العلاقة بين الإخوان والفكر المتطرف الذي يؤدي بالكثير ممن يحملونه إلى تنفيذ أعمال إرهابية.

وأضافت الصحيفة أن المؤتمر كشف عن دور النظام القطري في إلحاق الضرر والتخريب في العالم ككل وليس المنطقة العربية فقط حيث شارك فيه عدد من رؤساء الجمعيات والمؤسسات الأكاديمية والسياسية الفرنسية وكتاب ومثقفين من أبرزهم الكاتب والباحث الفرنسي ميشيل بارازان مؤلف كتاب «حقيقة الإخوان» قال إن الدوحة تستلهم مبادئها المتطرفة من تلك الجماعة الإرهابية.

وأشارت إلى أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وضعا حجر الأساس لجامعة العاصمة الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور هيتادي لاتي سفير دولة أوكرانيا بالقاهرة.

ونقلت الصحيفة عن عبدالغفار قوله «إن عدد الجامعات العالمية الأجنبية المقرر إنشاؤها بالعاصمة الإدارية 6 جامعات تتنوع بين أمريكية وبريطانية ومجرية وكندية وسويدية وفرنسية وستمثل إضافة قوية للمنظومة التعليمية بما ينعكس على مستوى الخريجين ويؤهلهم.

وأكدت الصحيفة أن الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وقع بروتوكولا مع جمعية وتنمية وتطوير الصادرات البستانية للتنسيق في زيادة إنتاجية وجودة المحاصيل البستانية وفتح أسواق جديدة من خلال آليات التوزيع والتسويق محليا وخارجيا والنهوض بقطاع التمور في جميع مراحله.

وأشارت إلى أنه سيتم إقامة الدورات التدريبية والندوات والمحاضرات وإعداد الدراسات والأبحاث وتنفيذها للنهوض بصناعة البستنة وتوفير الخبراء والمستشارين والباحثين والفنيين في المجالات المرتبطة بالقطاع.

وبدورها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن وزارة الداخلية أعلنت مقتل 13 إرهابيا بحوزتهم أحزمة ناسفة وأسلحة في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة بالكيلو 47 بطريق أسيوط بالخارجة.

وأضافت الصحيفة أن ذلك يأتي في إطار جهود الوزارة المتصلة بملاحقة العناصر الإرهابية الهاربة والمتورطة في تنفيذ عمليات العنف التي شهدتها البلاد خلال الفترة الأخيرة والذين يسعون لمحاولة زعزعة الاستقرار بالبلاد.

وأشارت إلى أن وزارة الداخلية أوضحت أنه على مدار الأيام الماضية تم تنشيط المصادر المتعاونة ودفعهم لرصد أية معلومات حول أماكن تردد وتمركز العناصر المشتبه فيها خاصة الواقعة بمزارع الاستصلاح الكائنة بالمناطق النائية بمحافظات الجيزة والوجه القبلي باعتبارها ملاذا آمنا لهؤلاء العناصر للاحتفاء والتدريب والانطلاق لتنفيذ مخططاتهم العدائية.

وأكدت الصحيفة أن نيابة أمن الدول العليا بدأت تحقيقاتها في أحداث الاشتباكات التي جرت بين قوات الأمن والعناصر الإرهابية، وانتقل محققو النيابة إلى موقع الحادث لإجراء المعاينات اللازمة ومناظرة جثامين القتلى والوقوف على نوعية الأسلحة التي كانت بحوزة المسلحين والتي تم العثور عليها بمكان الاشتباكات.

وتحت عنوان «ملتقى عالمي للطاقة في القاهرة الشهر المقبل»، قالت الصحيفة إن القاهرة تستضيف الشهر المقبل أكبر معرض وملتقى عالمي للطاقة يشارك فيه 3 ألاف خبير ونحو 350 من كبريات الشركات المحلية والعالمية.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء قوله «إن المعرض سيتيح للشركات الأجنبية التعرف على احتياجات قطاع الكهرباء، واستعراض مجالات التعاون لتنمية مصادر الطاقة وعرض أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه».

وقالت الصحيفة «إن الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بحثت أمس مع الشيخ أحمد الجابر العبدلله الصباح وكيل ديوان ولي العهد الكويتي للشئون المحلية زيادة الاستثمارات الكويتية في مصر، واتفق الجانبان على تعزيز العلاقات الاقتصادية المصرية الكويتية وتشجيع المستثمرين من البلدين على إقامة مشروعات مشتركة وأبدى الشيخ أحمد الصباح رغبة بلاده في الاستثمار في قطاع الفنادق وأشاد بالاجراءات التشريعية والمؤسسية التي اتخذتها مصر في تحسين بيئة الاستثمار.

وأشارت إلى أنه تتواصل الاستعدادت الخاصة بمنتدى شباب العالم والذي ينطلق السبت المقبل بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتستمر فاعلياته حتى يوم 10 من الشهر المقبل.

وأكدت أن وزارة الداخلية رفعت حالة الاستعداد والتاهب لتأمين فاعليات المنتدى، الذي سيشهد حضور 3000 مشارك بينهم رؤساء دول وملوك وأمراء وعدد كبير من الشباب من مختلف دول العالم.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي.. قالت صحيفة (الأهرام) إنه وبعد ساعات من إصدار تقرير دولي يحمل النظام السوري المسئولية عن الهجوم على بلدة خان شيخون بغاز السارين، والذي أودى بحياة ٨٠ شخصا، اعتبرت روسيا أن التقرير يتضمن «عناصر متضاربة»، كثيرة و«شهادات مشكوكا بصحتها»، في حين دعت بعض المنظمات إلى فرض عقوبات على الحكومة السورية، بينما يزور ١١ من جماعات المعارضة المعتدلة دمشق لبحث شروط المصالحة.

ونقلت عن مساعد وزير الخارجية سيرجى ريابكوف قوله «إن قراءة هذا التقرير تثبت وجود»العديد من التناقضات وعناصر متضاربة واضحة واستخدام شهادات مأجورة مشكوك بصحتها وأدلة غير مؤكدة«.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد حفظها 55 عاما، نشرت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نحو 3 آلاف من الوثائق السرية حول اغتيال الرئيس الأمريكي الأسبق جون كينيدى، لكنها أرجأت كشف بعض الوثائق لستة أشهر أخرى، قائلة إنها بالغة «الحساسية».

وقالت «إنه جاء في الوثائق أن لجنة التحقيق، التي تشكلت بعد أيام من اغتيال الرئيس كينيدى، وتحمل اسم»لجنة وارن«، خلصت إلى أن»كينيدى«قتل برصاص القناص في البحرية لى هارفى أوزوالد، الذي تحرك بمفرده، لكن هذا الموقف الرسمي لم يكن كافيا للحد من نظريات المؤامرة بشأن اغتيال كينيدى.

وبدورها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن البرلمان الكتالوني أعلن أمس الانفصال رسميا عن أسبانيا بعد تصويت أعضاء البرلمان كاملا بالموافقة على تنفيذ نتيجة الاستفتاء الذي أجرى مطلع الشهر الحالي.

وأضافت الصحيفة أن هذه الخطوة جاءت ردا على ما أعلنه رئيس الوزارء مانويل راخوى أمس بمجلس الشيوخ عن تنفيذ المادة 155 من الدستور الأسباني والتي تقضي بسيطرة الحكومة المركزية على زمام الأمور، والحكم في كتالونيا حتى إقامة انتخابات جديدة للبرلمان، مشيرة إلى أن ميادين برشلونة عاصمة مقاطعة كتالونيا شهدت أمس خروج مئات الألاف احتفالا بإعلان الانفصال.

المصدر : المصري اليوم


التعليقات