HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.
HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.



استطلاع الراي

ما هى توقعاتك لماتش الأهلى والزمالك القادم؟

  •   

    فوز الأهلى
  •   

    فوز الزمالك
  •   

    التعادل

"قسم الحروق" بمستشفيات دمياط يسقط من حسابات وزارة الصحة

السبت 14 أكتوبر 2017 الساعة 6:14 مساء بتوقيت القاهرة
  •  
قسم الحروق بمستشفيات دمياط يسقط من حسابات وزارة الصحة
"قسم الحروق" بمستشفيات دمياط يسقط من حسابات وزارة الصحة

ا

رغم وجود 11 مستشفي مابين عام ومركزى في محافظة دمياط إلا ان جميع هذه المستشفيات يغيب عنها قسم الحروق باستثناء مستشفي واحد فقط هو المستشفي التخصصي بدمياط وحتى هذا القسم فأنه غير مؤهل لاستقبال مرضي الحروق حيث يفتقد للامكانات الطبية اللازمة للتعامل مع حالات الحروق الصعبة والمتوسطة.

ويهرب مرضي الحروق إلى مستشفي الازهر بدمياط الجديدة فهى المستشفي الوحيدة على مستوى المحافظة المؤهلة لاستقبال مرضي الحروق، ولكن امكانات المستشفي غير مؤهلة لاستقبال عدد كبير من المرضي، فالقسم يوجد به عدد 9 أسرة فقط والادوية المتوافرة هي لحروق الدرجة الاولى والثانية فقط ولايوجد علاج لحروق الدرجه الثالثة، التي يتم تحويلها لمستشفيات الدقهلية والاسكندرية والقاهرة ، او يتم علاجهم بالمراكز الخاصة باسعار مبالغ فيها للغاية.

وتقول أميرة السيد، موظفة، ان والدتها اصيبت بحرق من الدرجة الثانية وكانت بحاجة لاطباء مختصين بالحروق وتوجهت الى قسم الحروق بالمستشفي التخصصي بدمياط وفوجئت بان القسم شبه مغلق لايوجد به اطباء او تمريض، وتم تحويلنا الى قسم الجراحة وعندما قررنا الانتقال الى القسم الخاص بالمستشفي تم توفير ممرضة لنا وطبيب تجميل ولكننا لم نحتمل تكاليف الفندقة وخرجنا وتابعنا مع طبيب خاص بالتجميل في عيادته.

بدوره يقول محمود العفيفي، مهندس، إن ابنه اصيب بحروق في يده فذهب به إلى قسم الحروق بمستشفي التخصصي ولكن تم وصف احد العقاقير المسكنة وغير المعالجه للحرق ولم يكن له اى تأثير لمعالجة الحرق فتوجهت إلى مستشفي الازهر بدمياط الجديدة ولم أجد طبيب بقسم الحروق لاسعافه فاضطررت للذهاب إلى احد المراكز الخاصة وتحملت تكاليف علاجه الباهظة .

وتسأل "العفيفي": كيف لمستشفيات دمياط أن تفتقد الامكانيات التى تؤهلها لوجود هذا القسم المهم، وإذا وجد القسم لا يوجد الاطباء والتمريض المؤهلين للتعامل مع الحالات الطارئة الخاصة بالحروق".

ومن جانبها تقول فتحية الابيض، ربة منزل، إن ابنتها أصيبت بحرق وتوجهت إلى قسم الحروق بمستشفي الازهر ولكنا لم تجد سريرا شاغرا لاستقبال الحالة، لأن المستشفي لا يوجد فيها سوي 9 أسرة واغلب الحالات المحتجزة بالمستشفي حرجه للغاية وتحتاج للعناية فاضطررت بالسفر الى المنصورة لعلاج ابنتى.

وأضافت أن الاهمال داخل قسم الحروق جسيم فأغلب التمريض لايعلم شيئا عن اسعافات الحروق وغير مؤهلين للعمل بقسم الحروق.

ومن جانبه أكد الدكتور رمضان الخطيب وكيل وزارة الصحة بدمياط، ان قسم الحروق بالمستشفي التخصصي جاري تطويره ودعمه بكافة الامكانيات الطبية والبشرية، فالقسم يعمل ولكن للحالات الطارئة خصوصا أن التردد على القسم معدله بطئ على عكس باقي الاقسام الاخرى .

وأشار الى أنه جارى إنشاء قسم للحروق بكل مستشفي بدمياط لاستقبال مرضي الحروق بمختلف درجات الحرق.

المصدر : صدى البلد


التعليقات