HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.
HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.



استطلاع الراي

ما هى توقعاتك لماتش الأهلى والزمالك القادم؟

  •   

    فوز الأهلى
  •   

    فوز الزمالك
  •   

    التعادل

إطلاق قمر صناعي مصري خلال يوليو.. أبرز عناوين صحف الثلاثاء

الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 الساعة 11:51 صباحا بتوقيت القاهرة
  •  
إطلاق قمر صناعي مصري خلال يوليو.. أبرز عناوين صحف الثلاثاء
إطلاق قمر صناعي مصري خلال يوليو.. أبرز عناوين صحف الثلاثاء

استحوذ الشأن المحلي على عناوين صحف الثلاثاء، وكان أبرز ما تناولته الصحف متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي لخطة الإصلاح الإداري وتحسين الخدمات الحكومية، وارتفاع معدل النمو إلى 5.2% لأول مرة منذ 5 سنوات، وموافقة مجلس النواب على إنشاء وكالة فضاء مصرية.

واهتمت صحف «الأهرام» و«الأخبار» و«الجمهورية»، بتشديد الرئيس عبدالفتاح السيسي على ضرورة الانتهاء من شبكة النقل والمواصلات للعاصمة الإدارية الجديدة قبل بدء عملية نقل المؤسسات والوزارات إليها، وذلك خلال اجتماعه أمس مع كل من الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، وبحضور الدكتور صالح عبدالرحمن نائب وزير التخطيط للإصلاح الإداري.

وأشارت الصحف إلى توضيح الرئيس أن العاصمة الجديدة تمثل فرصة كبيرة لإنشاء نموذج إداري متطور على أحدث المعايير الدولية وبالاستعانة بالخبرة الأجنبية في مجال الإدارة والإصلاح الإداري ليكون هذا النموذج نمطاً موحداً يمكن تطبيقه وتكراره في جميع مؤسسات الجمهورية، وذلك بانتقاء أفضل العناصر في الحكومة للانتقال للعمل في المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية مع وضع التنظيم الإداري الأمثل لكل وزارة.

وتناولت الصحف تصريح السفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة الذي قال فيه إن الرئيس وجه أيضا خلال الاجتماع، بضرورة مواصلة الجهود من أجل رفع كفاءة الخدمات الحكومية وتقديمها إلكترونيا بما ييسر على المواطنين ويسهل عليهم، كما أبرزت تأكيد الرئيس ضرورة الاستمرار في المتابعة الدورية لمؤشرات الأداء الاقتصادي، ورصد ما يتم تحقيقه على هذا الصعيد بما يضمن مواصلة جهود التنمية الشاملة التي تقوم بها الدولة في مختلف القطاعات تحقيقاً لرؤية مصر 2030.

وأضاف المتحدث أنه تم خلال الاجتماع استعراض مؤشرات الأداء الاقتصادى خلال الربع الأول من العام المالى 2017 /2018، حيث أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط حدوث نمو في العديد من القطاعات الاقتصادية، خاصة في مجالات التشييد والبناء والصناعات التحويلية واستخراج الغاز والبترول، بما ساهم في تحقيق معدل نمو بنسبة 5.2% مقابل 3.4% في الربع المقارن من العام الماضي، وهو ما يعد أفضل معدل منذ عام 2012.

وأضافت الوزيرة أن قرارات الإصلاح الاقتصادى ساهمت في زيادة معدل الصادرات وانخفاض الواردات والتحسن في ميزان المدفوعات وانخفاض معدلات التضخم، كما أن المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الدولة ساعدت في نمو الاستثمارات الكلية المنفذة.

وذكر المتحدث الرسمى أنه تم خلال الاجتماع كذلك عرض الموقف التنفيذى لخطة الإصلاح الإداري، والتى تتم عبر عدة محاور وهى الإصلاح التشريعي، والتطوير المؤسسي، وبناء وتنمية القدرات البشرية، وتحسين الخدمات الحكومية، وإنشاء منظومة البيانات والمعلومات.

كما تم استعراض الموقف بشأن الآلية المقترحة لنقل الوزارات والمؤسسات الحكومية للعاصمة الإدارية الجديدة ومراحلها المختلفة، فضلاً عن توزيعها الجغرافى في الأماكن المخصصة لها، والذى سيراعى تخصيص أماكن متقاربة للوزارات ذات الأنشطة المتشابهة، وقد عرضت وزيرة التخطيط في هذا الإطار الهيكل التنظيمى المقترح لكل وزارة، مشيرة إلى أنه تمت الاستعانة بكبرى الشركات العالمية المتخصصة لوضع نظام للتطوير المؤسسى والإصلاح الإداري، بحيث تكون العاصمة الإدارية الجديدة نموذجاً عصرياً للإدارة الحديثة.

وأشار المتحدث إلى أنه في إطار تنمية القدرات البشرية تم استعراض مراحل إنشاء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب بالاشتراك مع الكلية الوطنية الفرنسية للإدارة ENA، وذلك في إطار مشروع رواد 2030، والذى يهدف إلى إعداد 10 آلاف شاب وتأهيلهم للقيادة.

وأفادت الصحف بأن الاجتماع شهد استعراض ما تم تنفيذه من الخطوات في إطار تطوير الخدمات الحكومية وتقديمها للمواطن بكفاءة من خلال الحكومة الالكترونية، وربط قواعد البيانات الوطنية وتحقيق التكامل فيما بينها لتبسيط الإجراءات الإدارية من خلال تقليل الوقت اللازم لتخطيط وتوصيل الخدمات العامة، وتفعيل خدمات الدفع والتحصيل الإلكترونى سعياً للتحول الكامل إلى الحكومة الالكترونية.

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد أنه في إطار إنشاء وتطوير قواعد البيانات والمعلومات والذى يعد خطوة مهمة لتعزيز وتحديث نظام التخطيط والمتابعة، تم إصدار دليل المواطن للاستثمار، والذى يساعد في الكشف عن المعلومات المتعلقة بالاستثمار في المشروعات التي تُنفذ في المحافظات المختلفة من خلال شبكة الانترنت، وذلك تحقيقاً لمبدأ الشفافية وتحسين التخطيط الاستراتيجى للخدمات العامة على الصعيد المحلي.

كما تم إصدار خريطة الاستثمار الصناعي، والتى توضح فرص الاستثمار المتاحة في القطاعات الصناعية بالمحافظات المختلفة وفقاً للمزايا التنافسية في كل محافظة، مع توفير قاعدة بيانات متكاملة عن القطاع الصناعى للمستثمرين المحليين والأجانب.

وفي سياق آخر، سلطت الصحف الثلاث الضوء على موافقة مجلس النواب نهائيا في جلسته العامة أمس برئاسة الدكتور على عبدالعال، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء وكالة الفضاء المصرية، الذي يمثل خطوة مهمة للدولة نحو الفضاء باعتباره يمثل أمن ومستقبل الأجيال المقبلة، ومحركا أصيلا للنمو الاقتصادى وجزءا لا يتجزأ من منظومة الأمن القومي، ويسهم في توفير فرص عمل وتقدم الدولة ورفعة مكانتها السياسية .

وأبرزت ما كشف عنه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حين أعلن عن إطلاق قمر صناعي مصري خلال شهر يوليو المقبل بالتعاون مع اليابان، وبمكونات مصرية تتخطى 70 % بأيادى المهندسين المصريين، وتقديمه لنموذج مصغر له داخل القاعة، موضحا أن هناك خطة لجعله قمرا متكاملا، موضحا أن إنشاء وكالة فضاء مصرية ليس مجرد إصدار لقانون فقط، ولكنه حلم مصرى.

وأوضح عبدالغفار أنه تم تصنيع وحدة التحكم والكاميرا التي سوف يتم تركيبها على القمر بأيادي مصرية، ويتم التحكم بالذكاء الاصطناعي وفقا لخطة زمنية محددة بعد موافقة المجلس على القانون، حيث سنبدأ في تجميع الأقمار الصناعية، حتى يكون هناك منتج مصري بنسبة 100% والاستخدامات البحثية والسلمية والثروات المعدنية التي سيتم اكتشافها عن طريق استخدام القمر، واستقطاب العقول المصرية المهاجرة، حتى يكون لمصر مكانة مرموقة في هذا المجال على مستوى العالم.

وفي نفس السياق، نقلت الصحف تصريحا للدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم أكد فيه أن الهدف من إنشاء وكالة الفضاء المصرية هو نقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء لامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الصناعية من الأراضي المصرية بما يخدم إستراتيجية الدولة في مجالات التنمية وتحقيق الأمن القومى للبلاد.

وتابع أن إنشاء وكالة فضاء سيكون أحد أهم مصادر الدخل القومى لمصر وستسهم بنحو 10% من الدخل بما يغطى مصاريف التعليم والصحة، وكنا حريصين أن تتحول هذه الوكالة لمؤسسة ضخمة تدر عائدا للدولة.

فيما اهتمت «الأهرام» بإعلان المتحدث العسكري، العقيد أ.ح تامر الرفاعى أن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني تمكنت، بالتعاون مع القوات الجوية خلال الأيام القليلة الماضية، من القضاء على 8 تكفيريين شديدي الخطورة، والقبض على آخر بوسط سيناء.

وأوضح، في بيان أمس، أنه تم اكتشاف وتدمير ٨ مخابئ ودراجة نارية وعبوة ناسفة، وضبط مخزن يحتوى على كميات كبيرة من البانجو، و(5) عربات محملة بالمواد المخدرة.

وأشارت الصحيفة نقلا عن البيان أن القوات تواصل القضاء على العناصر التكفيرية والإجرامية بوسط سيناء، في إطار جهود القوات المسلحة لاقتلاع جذور الإرهاب.

كما اهتمت صحيفة «الأهرام» بكشف السيد القصير، رئيس البنك الزراعي المصري عن أن العام الجديد سيشهد تيسيرات كثيرة على الفلاحين، من أهمها تسوية مديونيات متعثرة على المزارعين قيمتها مليار جنيه، موضحا أن ذلك المبلغ يمثل ١٠٪ من إجمالي محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية للبنك.

وقال- في تصريحات خاصة لـ«الأهرام» ـ إن حجم محفظة الديون المتعثرة يبلغ نحو ٣.٤ مليار جنيه، وأشار إلى أن البنك نجح، منذ أبريل ٢٠١٦ وحتى الآن، في تسوية مديونيات متعثرة بقيمة مليار جنيه، وبلغ إجمالي المحفظة المتعثرة وقتها نحو ٤ مليارات جنيه من إجمالي محفظة الائتمان الكلية البالغة نحو ٢٢ مليار جنيه، وهذا الرقم يمثل ٢٠٪ من المحفظة الائتمانية.

فيما اهتمت جريدة «الأخبار» بالاحتفالات حول العالم بعيد الميلاد المجيد في ظل أجواء أمنية مشددة، وقالت إن الطابع السياسي هيمن على الاحتفالات وكانت القضايا التي شغلت العالم على مدار العام مثل المهاجرين والسلام والهجمات الإرهابية هي محور رسائل قادة العالم ورجال الدين.

وأشارت إلى أنه في إيطاليا، دعا البابا فرنسيس بابا الفاتيكان بمناسبة عيد الميلاد أمس إلى تبني حل الدولتين عبر المفاوضات لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بعدما فجر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التوترات في المنطقة باعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ووجه البابا نداء إلى اعتماد الثقة المتبادلة في شبه الجزيرة الكورية.

وقالت «إن البابا حث أكثر من مليار كاثوليكي في العالم على عدم تجاهل محنة المهاجرين الذين يضطرون إلى مغادرة أرضهم، ‬بسبب قادة على استعداد لإراقة دماء بريئة لأجل فرض قوتهم وزيادة ثرواتهم، ودافع البابا في كاتدرائية القديس بطرس، بقوة عن المهاجرين وقال إن الإيمان يقضي بالترحيب بالغرباء».

وأضافت «إنه في بريطانيا، وجهت الملكة إليزابيث الثانية في الرسالة الملكية التقليدية بمناسبة عيد الميلاد، التحية إلى ضحايا اعتداءات لندن ومانشيستر والتي أوقعت 35 قتيلا، وأعربت الملكة أيضا عن تقديرها لزوجها الأمير فيليب، وأثنت على دعمه لها وروح الدعابة الفريد لديه، وفي الفلبين، أمضي عشرات الآلاف في جنوب البلاد صباح عيد الميلاد في الملاجئ مع ارتفاع حصيلة قتلي العاصفة الاستوائية الشديدة إلى 240 شخصا».

المصدر : المصري اليوم


التعليقات