HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.
HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.



استطلاع الراي

ما هى توقعاتك لماتش الأهلى والزمالك القادم؟

  •   

    فوز الأهلى
  •   

    فوز الزمالك
  •   

    التعادل

موقف مصر من مشروع أمريكي خاص بالأقباط.. الأبرز في صحف الأحد

الأحد 24 ديسمبر 2017 الساعة 11:16 صباحا بتوقيت القاهرة
  •  
موقف مصر من مشروع أمريكي خاص بالأقباط.. الأبرز في صحف الأحد
موقف مصر من مشروع أمريكي خاص بالأقباط.. الأبرز في صحف الأحد

أبرزت صحف الأحد افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، عددا من المشروعات التنموية بمنطقة قناة السويس؛ تضمنت خروج ماكينة حفر أنفاق، شمال الإسماعيلية إلى شرق القناة والانتهاء من أعمال الحفر والتبطين للأنفاق، وافتتاح كوبري الشهيد العقيد أحمد منسي، والشهيد الجندي أبانوب جرجس العائمين على قناة السويس، وانضمام سفينة أحمد فاضل للخدمات البترولية إلى أسطول شركة التمساح لبناء السفن ومشاركتها في اكتشافات الغاز والبترول، كذلك المرحلة الثانية من المزارع السمكية التابعة لهيئة قناة السويس وشرق القناة.

وتناولت صحيفة «الأهرام» رسائل الرئيس السيسى لطمأنة للشعب المصري، ومطالبته بألا يقلق من أي تهديد خارجي، وأن مصر تسير بخطى جيدة جدا في سبيل تحقيق التنمية.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس كشفه عن مشروع لإنشاء مدينة بئر العبد الجديدة بشمال سيناء تكلفتها 100 مليار جنيه، تتضمن تخطيطا عمرانيا متكاملا خلال سنتين، مؤكداً استعداد مصر لتنفيذ كل المشروعات العملاقة والتنمية بشركات وبمعدات مصرية.

وفي سياق متصل، تناولت صحيفة «الأخبار»، رسائل رئيس السيسي لرؤساء الأرجنتين وأوروجواي وباراجواي، والتي نقلها المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، في ختام مشاركته لقمة تجمع رؤساء دول الميركسور بالبرازيل.

وقالت الصحيفة إن الرسائل الثلاث أكدت العلاقات المميزة من الدول الثلاث، والتطلع إلى مزيد من التعاون المستقبلي، وتقارب وجهات النظر فيما يتعلق بالقضايا الدولة، إضافة إلى آفاق التعاون بين مصر ودول تجمع الميركسور، عند تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول التجمع.

وعرضت صحيفة «الأخبار» كلمة سامح شكري، وزير الخارجية، خلال المؤتمر السنوي للمجلس المصري للشؤون الخارجية، والتي أكد فيها أن السياسة المصرية تحرص على تعزيز العلاقات مع الدول الأفريقية الشقيقة، وتدعيم العلاقات الشخصية مع القادة والزعماء الأفارقة.

ونقلت الصحيفة، عن «شكري» إشارته إلى أن الرئيس السيسي قام بعدة جولات شملت دولا إفريقية وعقد العديد من الاجتماعات مع قادتها لتعزيز التعاون المشترك، مؤكداً أن شريان حياة مصر هو نهر النيل وهي بالفعل قضية تحظي بأولوية قصوي باعتبارها قضية وجودية لشعب عريق إلا أن الوجود المصري في إفريقيا يظل يتأسس على اعتبارات عديدة منها المصالح التجارية.

وفي سياق آخر، تناولت صحيفة «الأهرام»، جدول أعمال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم ومناقشة مشروع قانون بتعديل أحكام قانون تنظيم السجون، أوضحت أن المجلس سيناقش تقارير أعدتها اللجان المتخصصة بالبرلمان بشأن الموافقة على اتفاق قرض «الصرف الصحي في الفيوم»، بين مصر والبنك الأوروبي، وعن مشروع قانون مقدم من الحكوم بتعديل بعض أحكام قانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة، وكذلك عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن وكالة الفضاء المصرية.

كما يناقش المجلس- وفقا للصحيفة- إقرار الموافقة على بروتوكول إنشاء جامعة اسلسكا مصر للعلوم التجارية التطبيقية، ومناقشة قراري رئيس الجمهورية بالموافقة على إعلان مصر بشأن اتفاقية الضمانات الدولية على المعدات المنقولة والموقعة في كيب تاون، وبشأن البروتوكول المتعلق بالمسائل التي تخص معدات الطائرات الملحق باتفاقية الضمانات الدولية المنقولة.

وفي ذات السياق تطرقت صحيفة «الجمهورية» إلى رفض البرلمان لمشروع الكونجرس الخاص بالأقباط، ونقلت عن النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رفضها التام لمشروع القانون الذي عُرض على الكونجرس، تحت زعم «دعم الأقباط في مصر»، ووصفته بأنه تدخل سافر في الشأن الداخلي المصري.

وأكدت «عازر»، أن مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، جسد واحد ونسيج وطني واحد على قلب رجل واحد، والشعب المصري العظيم بجميع اتجاهاته السياسية والحزبية والشعبية يقف صفا واحدا خلف القيادة السياسية الحكيمة ويدعمها بكل عزيمة وقوة.

وتناولت الصحيفة، ملامح أول لائحة تنفيذية للنقابات العمالية، ونقلت تأكيد فريد الأزهري، المستشار القانوني لاتحاد العمال، أن اللائحة على وشك الإصدار لكونها مكملة للقانون، ولا يمكن إجراء الانتخابات قبل إصدارها، مشيرا إلى أنه لأول مرة منذ إنشاء وتكوين الحركة العمالية وقوانينها تصدر لائحة تنفيذية لقانون النقابات، وكانت تصدر قرارات وزارية مكملة لبعض القوانين.

ونقلت الصحيفة عن الأزهري، قوله «إن القانون غير مخالف للاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها مصر، وأن الجهة الإدارية سترفع يدها عن المنظمات النقابية لتعمل وفق اللائحة، والتي تتناول توفيق الأوضاع لجميع المنظمات النقابية، ثم إعلان الانتخابات».

وحول أنشطة وزارة التخطيط، تناولت صحيفة «الأخبار» اجتماع الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، مع لجنة إعداد الخطة بالوزارة لمتابعة مناقشة عمل اللجنة، حيث أكدت اعتماد خطة تنمية للعام الأول لبرنامج التنمية المحلية صعيد مصر والموجهة لمحافظتي سوهاج وقنا بتمويل من البنك الدولي بقيمة 500 مليون دولار، يتم تنفيذها اعتباراً من شهر يناير المقبل.

ونقلت الصحيفة عن السعيد، قولها «إنه تم تكليف هيئات التخطيط الإقليمي للتنسيق مع المحافظات، وتم استلام الخطط الاقتصادية لعدد من المحافظات، مشيرة إلى الاستعانة بنموذج موحد للبيانات ومؤشرات الأداء المطلوبة ترسله الوزارات والمحافظات إلكترونيا بجانب النموذج الورقي.

وتحت عنوان «مشروعات بـ365 مليار توفر مليون فرصة عمل»، نقلت صحيفة «الجمهورية»، إعلان الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه تم تحويل مذكرات التفاهم التي تم توقعها مع شركات التطوير العقاري في شرم الشيخ الاقتصادي إلى عقود ومشروعات بدأ تنفيذها والحجز بها، وتضخ استثمارات بنحو 365 مليار جنيه، وتوفر 950 ألف فرصة عمل بالإضافة إلى 112 وحدة سكنية متعددة المستويات.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزير كشف عن أن الوزارة تلقت 36 عرضا بإقامة مشروعات استثمارية من القطاع الخاص للحصول على 13 قطعة أرض استثمارية بنظام المشاركة لمساحات من 58 إلى 2800 فدان بالمدن الجديدة.

المصدر : المصري اليوم


التعليقات