HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.
HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.



استطلاع الراي

ما هى توقعاتك لماتش الأهلى والزمالك القادم؟

  •   

    فوز الأهلى
  •   

    فوز الزمالك
  •   

    التعادل

قرار من «التموين» بخصوص الأسعار.. الأبرز في صحف الاثنين

الاثنين 11 ديسمبر 2017 الساعة 1:30 مساء بتوقيت القاهرة
  •  
قرار من «التموين» بخصوص الأسعار.. الأبرز في صحف الاثنين
قرار من «التموين» بخصوص الأسعار.. الأبرز في صحف الاثنين

أبرزت الصحف الصادرة الاثنين في القاهرة، نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي، والقمة المرتقبة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قصر الاتحادية، وما عقده من لقاء مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، والاتصالات الموسعة التي أجراها فيما يخص القضية الفلسطينية ومتابعة المستجدات في منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى متابعة نشاط الحكومة.

وتناولت صحف (الأهرام، والأخبار، والجمهورية)، استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي، لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم بقصر الاتحادية، في إطار حرص مصر وروسيا على تدعيم علاقاتهما التاريخية والاستراتيجية.

ونشرت صحيفة «الجمهورية» الخبر بعنوان «بعد 50 عاماً من التجميد».. توقيع عقود المحطة في يوم تاريخي للطاقة المصرية»، متناولة أن جلسة مباحثات بين الرئيسين السيسي وبوتين ستبحث سبل دفع التعاون الثنائي في المجالات المختلفة، خاصة السياسية والتجارية والاقتصادية وفي مجال الطاقة، فضلاً عن التشاور بشأن عدد من القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

كما سيعطي الرئيسان إشارة البدء لإطلاق العمل في البرنامج النووي السلمي بعد حوالي 50 عاماً من التجميد والتأجيل وذلك بتوقيع عقود إنشاء أول محطة نووية بالضبعة لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه لتبدأ بعدها الأعمال التنفيذية للمشروع فوراً.

كما تناولت الصحف لقاء الرئيس السيسي، مع فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي، ونقلت صحيفة «الأخبار»، تأكيد الرئيس السيسي موقف مصر الثابت الداعي إلى ضرورة التوصل إلى حل للأزمة في ليبيا من خلال المسار السياسي، مشيراً إلى أن الاتفاق السياسي هو حجر الزاوية لعودة الاستقرار لليبيا الشقيقة وللحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها.

وتناولت الصحيفة ما استعرضه اللقاء بشأن آخر التطورات السياسية على الساحة الليبية وجهود المبعوث الأممي، والمساعي المصرية مع مختلف القوي الليبية، بهدف دعم المسار السياسي، باعتباره المسار الوحيد المقبول محلياً وإقليمياً ودولياً، كما تناول أوجه التعاون الثنائي المشترك بين الجانبين والعمل على المزيد من تطويره، فضلاً عن بحث انعقاد اللجنة العليا المشتركة واللجان الفنية المتخصصة في أقرب فرصة.

ورصدت صحيفة «الأهرام»، الاتصالات التي أجراها الرئيس عبدالفتاح السيسي بكل من العاهل الأردني عبدالله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، للتشاور حول التحرك دوليا بشأن القدس، في إطار جهود مصر لمواجهة تحديات المنطقة، خاصة بعد القرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

واستعرضت الصحيفة ما جاء في اتصال الرئيس السيسي بنظيره الفلسطيني من تشاور بشأن آخر التطورات على صعيد قرار الإدارة الأمريكية نقل سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل إلى القدس، وبحث سبل التعامل مع القرار، والاتفاق على أهمية تكثيف الاتصالات مع مختلف الأطراف الدولية، لشرح التداعيات السلبية لهذا القرار.

كما تناولت الصحيفة اتصال الرئيس السيسى بالملك عبدالله الثاني، لبحث آخر مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، خاصة على صعيد القضية الفلسطينية وما شهدته من تطورات خلال الأيام الماضية، عقب قرار الإدارة الأمريكية بشأن القدس، وتناولت أيضا اتصال الرئيس برئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس والقمة المرتقبة بينهما اليوم في إطار التشاور المستمر بشأن القرار الأمريكي.

وفي سياق آخر، نشرت صحيفة «الأهرام» بعنوان «صدقى: قادرون على مواجهة أي تهديدات لأمن شعبنا»، لقاء الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، مع رجال المنطقة الجنوبية العسكرية.

ونقلت الصحيفة عن صبحي قوله إن القوات المسلحة حريصة على بناء قدراتها البشرية وتطوير إمكاناتها القتالية والفنية في جميع التخصصات بما يمكنها من تنفيذ مهامها الرئيسية في الدفاع عن الوطن بجانب دورها الداعم لمسيرة بناء الدولة المصرية وخططها الطموحة للانطلاق نحو المستقبل، وأشاد بما يبذله رجال القوات المسلحة والشرطة من جهود للقيام بمهامهم بكل قوة وإصرار للتصدي لقوى الغدر والإرهاب وردع كل من تسول له نفسه المساس بأرض مصر وسيادة شعبها.

وأجرت صحيفة «الأهرام» حواراً مع مدير عام البنك الدولي، السيدة كريستالينا جيروجيفا، على هامش مؤتمر «إفريقيا 2017» -أكدت خلاله أن الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها مصر تمثل «قصة نجاح رائعة»، مشيرة إلى إعجابها بكيفية استخدام مصر الوفورات التي تحققت بفضل تخفيض الدعم وتوجيهها لمساندة البرامج الاجتماعية والاستثمار في الصحة والتعليم.

وقالت الصحيفة أن مديرة البنك الدولي، حددت 6 تحديات رئيسية يجب التركيز على مواجهتها في الفترة المقبلة لاستكمال عملية الإصلاح وتفعيل نتائجها، أهمها الحد من البيروقراطية، ومكافحة الفساد، وتعزيز الشفافية والمساءلة في المؤسسات العامة، وتقوية مؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى التحديات الديموجرافية التي ترجع إلى النمو السكاني السريع.

وفيما يخص نشاط الحكومة، تناولت صحيفة «الجمهورية» بعنوان «الحكومة تفتح ملف التغذية المدرسية»، اجتماع الدكتور مصطفي مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، ووزراء التضامن الاجتماعي والتنمية المحلية والتربية والتعليم والتعليم الفني والزراعة واستصلاح الأراضي وممثلو عدد من الجهات المعنية، مشيرة إلى الاجتماع استهدف متابعة ملف منظومة التغذية المدرسية.

وذكرت الصحيفة أن الاجتماع استعرض الإجراءات التي تم اتخاذها لمراجعة منظومة التغذية المدرسية ووضع أسلوب مختلف للتعامل مع هذا الملف من حيث آليات الرقابة والتوزيع للتأكد من حسن سير المنظومة بالشكل المطلوب في ظل ما تمثله الوجبة المدرسية الصحية المقدمة للتلاميذ من ضمانة مهمة لحصولهم على العناصر الغذائية السليمة.

من جانبها، نشرت صحيفة «الأخبار» بعنوان «وزير البترول: تشغيل حقل ظهر تجريبياً خلال أيام، فأبرزت إعلان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه تم بنجاح تشغيل الشعلتين بمحطة المعالجة البرية بحقل ظهر وتم ضخ غاز تجريبي من الشبكة القومية للغازات لاختبار خطوط الغاز تمهيدا للتشغيل التجريبي من الآبار البحرية بحقل ظهر خلال الأيام القليلة القادمة وذلك في إطار المرحلة الأولي والتي يقدر إنتاجها بحوالي 350 مليون قدم مكعب يوميا.

كما اهتمت الصحيفة، بالمؤتمر الوزاري الـ99 لمجلس وزراء منطقة الدول العربية المصدرة للبترول «أوابك»، الذي عقد برئاسة الوزير الملا وأكد خلاله أهمية الاجتماع لمناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والملفات المطروحة للوصول إلى قرارات لدعم دور المنظمة في تحقيق مصالح الدول الأعضاء وتطوير مجالات التعاون.

واستعرضت صحيفة «الأخبار» افتتاح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار ورشة عمل بعنوان «مكافحة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية»، وتناولت تأكيده أن الوزارة شهدت مؤخراً طفرة كبيرة في استرداد الآثار المنهوبة، بالإضافة إلى تضافر جهود كل الجهات المعنية في مجال العمل الأثري وعقد الاتفاقيات الدولية بما يضمن منع الاتجار غير الشرعي في الآثار والممتلكات الثقافية للبلاد.

وتناولت صحيفة «الجمهورية» اجتماع الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، مع غرفة القاهرة التجارية لمناقشة المشاكل التي تواجه التجار ومقترحات حلها.

ونقلت الصحيفة عن المهندس إبراهيم العربي، رئيس غرفة القاهرة، قوله «إن الاجتماع يأتي في إطار التنسيق والتعاون بين الوزارة والغرفة من أجل تطوير منظومة التجارة الداخلية من خلال حل المشاكل ومناقشة مقترحات التنمية والتطوير خلال الفترة القادمة، وخاصة قرار إلزام التجار بتدوين سعر البيع للمستهلك على كل عبوة».

المصدر : المصري اليوم


التعليقات