HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.
HERMES DESIGNS is the meaning of information systems. Start your elegance e-business with us.



استطلاع الراي

ما هى توقعاتك لماتش الأهلى والزمالك القادم؟

  •   

    فوز الأهلى
  •   

    فوز الزمالك
  •   

    التعادل

الدولار يهبط لأقل من 18 جنيهًا بالبنوك لأول مرة منذ 4 أشهر (إنفوجرافيك)

الاثنين 3 يوليو 2017 الساعة 9:12 مساء بتوقيت القاهرة
  •  
الدولار يهبط لأقل من 18 جنيهًا بالبنوك لأول مرة منذ 4 أشهر (إنفوجرافيك)
الدولار يهبط لأقل من 18 جنيهًا بالبنوك لأول مرة منذ 4 أشهر (إنفوجرافيك)

هبط سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري دون مستوى 18 جنيها بجميع البنوك العاملة في السوق المصرية لأول مرة منذ 4 أشهر، بدعم من زيادة المعروض من العملة الأمريكية، وتزايد الرغبة في التنازل عن الدولار من قبل الأفراد.

وقال مصرفيون، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن «المعروض من الدولار لدى البنوك في تزايد، وهناك بعض البنوك بها نقص في السيولة المحلية بالجنيه لتواجه به طلبات التنازل عن الدولار، فضلا عن تراجع الطلب عليه من قبل عملائها، حيث حققت البنوك ولأول مرة منذ سنوات بعيدة فائضا تجاوز 8 مليارات دولار، كما نجحت في جمع أكثر من 20 مليار دولار حصيلة تنازلات الأفراد وتحويلات المصريين العاملين بالخارج».

وسجل سعر بيع الدولار الأمريكي خلال التعاملات الصباحية، الاثنين، مستويات أقل من 18 جنيها لأول مرة منذ 15 مارس 2017 في 22 بنكا بالسوق، فيما هبط سعره في البنك الأهلي المصري إلى 86. 17 جنيه للشراء، و96. 17 جنيه للبيع، كما سجل بكل من البنك العربي، والبنك التجاري الدولي، والبنك الأهلي الكويتي 90. 17 جنيها للشراء، و18 جنيها للبيع.

وذكر تقرير صادر عن بنك «ستاندرد العالمي»، صدر، الأحد، إن «الجنيه المصري بات أقوى بكثير في الفترة الحالية، ومن المرجح أن يرتفع سعره مقابل الدولار إلى مستوى 16 جنيها قبل نهاية العام الجاري».

وقال محمد فتحي، الخبير المصرفي، إن الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من التراجعات للدولار الأمريكي بالسوق المصرية، لافتا إلى أن الجنيه يتداول بأقل من قيمته بنسبة تصل إلى أكثر من 25%، حيث يتراوح سعره العادل بين 13 و 14 جنيها، وذلك وفقا للتقارير الدولية.

وأضاف أن «القدرة الشرائية للجنيه أعلى مما هي عليه الآن، وهناك طلب كبير على شراء العملة المصرية من خلال صناديق الاستثمار والمؤسسات المالية الدولية، التي تقوم بعمليات شراء غير مسبوقة على أذون الخزانة المصرية تجاوزت 11 مليار دولار خلال الشهور السبعة الأخيرة بعد قرار تحرير سعر الصرف، الذي أكسب المستثمرين الأجانب ثقة كبيرة في الاقتصاد المصري.

كان بنكا الاستثمار «هيرميس» و«بلتون» قد ذكرا في تقارير سابقة أن الدولار يستهدف قبل نهاية العام الجاري مستويات تتراوح بين 5. 15 و16 جنيها، مقابل 19 جنيها في فترات سابقة من هذا العام.

المصدر : صدى البلد


التعليقات