وثائق السفر والهجرة > التجنس بالجنسية المصرية

تعليمات إكتساب الجنسية المصرية
 
للزوجة الأجنبية المتزوجة من مصري

 

1.      يمنح القانون المصري للزوجة الغير مصرية والمتزوجة من مصري الحق في اكتساب الجنسية المصرية مع احتفاظها بجنسيتها الأصلية وذلك بعد تقدمها بطلب يفيد رغبتها في ذلك وموافقة الزوج علي رغبتها وتقديم المستندات المطلوبة.

2.      لا يسري ذلك علي الزوج الأجنبي والمتزوج من مصرية ولا يحق له طلب التجنس بالجنسية المصرية أيا كانت جنسيته الحالية.

3.      تختص مصلحة وثائق السفر والهجرة بوزارة الداخلية ببحث الطلبات المقدمة وطلب استيفاء أو استكمال أي بيانات أو مستندات كما أنها أيضا هي الجهة التي تصدر قرار بمنح الجنسية المصرية وإصدار شهادة الجنسية للزوجة حيث يمكن حينئذ استخراج جواز سفر مستقل لها وتمتعها بكافة حقوق المصريين.

4.      للحصول علي موافقة السلطات المصرية علي الإذن باكتساب الجنسية المصرية يجب استيفاء بيانات الاستمارة التالية وإرسالها للقنصلية بعد توقيعها وتوثيقها من الموثق العام  Notary Public  أو إحضارها والتوقيع عليها بالقنصلية مع الأوراق التالية:

       q     شهادة الميلاد المصرية للزوج.

       q     شهادة الميلاد المصرية لوالد الزوج.

 q     وثيقة الزواج المصرية ولا تقبل أي وثيقة زواج أجنبية ( يمكن استخراج وثيقة الزواج المصرية من القنصلية ).

      q     جواز السفر المصري للزوج.

       q     جواز سفر الزوجة.

      q     إقرار كتابي موقع من الزوج يفيد برغبته في اكتساب زوجته الجنسية المصرية ، وأن الزوجية بينهما ما زالت مستمرة.

      q     عدد 4 صور فوتوغرافية.

4.      يستغرق اكتساب الزوجة للجنسية المصرية سنتين من تقديم الطلب واستيفاء الأوراق المطلوبة ، وعلي الزوج تقديم إقرار كل ستة شهور يفيد بأن الزوجية بينهما ما زالت مستمرة.

5.      بعد هذه الفترة تقوم مصلحة وثائق السفر والهجرة بوزارة الداخلية بإرسال  شهادة الجنسية المصرية للزوجة إلي القنصلية والتي تقوم بدورها بتسليمها لصاحبة الشأن.