الأحوال المدنية والجنائية > شهادات الميلاد المصرية

شهادات الميلاد المصرية 

 

أولا  :استخراج شهادات الميلاد المصرية للأبناء المولودين بالخارج

1.  لا تقوم القنصلية باستخراج شهادات ميلاد مصرية للأبناء إلا بعد التأكد من أن الأب مصري الجنسية بأي مستند مثل البطاقة الشخصية المصرية ، أو جواز السفر المصري.

2.    يتم استخراج شهادة الميلاد المصرية علي خطوتين:

أولا :يقدم طلب للقنصلية للحصول علي استمارة "طلب قيد ميلاد ( نموذج رقم 26 )" مرفقا به كل من:

      q     الرسوم المطلوبة نقدا أو بشيك مقبول الدفع Money Order  بإسم القنصلية عن كل شهادة ميلاد مطلوبة وتعتذر القنصلية عن عدم قبول الشيكات الشخصية.

    q    بالنسبة لطلبات البريد يلزم إرسال مظروف بحجم مناسب بأي وسيلة بريد يختارها صاحب  الشأن عليه الاسم  والعنوان وطوابع البريد اللازمة لإرسال الاستمارات المطلوبة.

ثانيا :يتم استيفاء بيانات الصفحة الأولي فقط من استمارة "طلب قيد ميلاد" بمعرفة والد الطفل وتقدم للقنصلية مرفقا بها المستندات التالية:

        q     اصل شهادة الميلاد للإطلاع عليها وأعادتها بعد ذلك لصاحب الشأن.

        q     صورة طبق الأصل للصفحات الأولي لجواز السفر المصري للأب (ويجب أن يكون ساري المفعول).

        q     صورة طبق الأصل للصفحات الأولي لجواز السفر المصري للأم لو كانت مصرية.

        q     صورة طبق الأصل لوثيقة زواج الوالدين.

        q     صورة طبق الأصل لإشهار إسلام الأم إذا كانت غير مسلمة وأشهرت إسلامها.

      q    بالنسبة لطلبات البريد يلزم إرسال مظروف بحجم مناسب بأي وسيلة بريد يختارها صاحب  الشأن عليه الاسم والعنوان وطوابع البريد اللازمة لإرسال شهادة الميلاد المطلوبة ( في حالات اختيار إحدى شركات FEDEX, AIRBORNE, DHL, UPS يجب مراعاة إرسال شيك شخصي أو شيك مقبول الدفع بأسم الشركة التي يتم اختيارها وبقيمة الرسوم المطلوبة لإرسال الأوراق والمستندات إلي صاحبها ، ويجب ملاحظة أن القنصلية لا تقبل أي رقم حساب أو رقم بطاقة إئتمان Credit Card لسداد مصاريف البريد للشركات المذكورة ).

3.  تقوم القنصلية بإرسال المستندات السابقة إلى مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية التي تقوم باستخراج شهادة الميلاد وإرسالها للقنصلية لتسليمها لأصحابها.

4.    يستغرق وصول  رد وزارة الداخلية فترة لا تقل عن  6 أسابيع.

5.   تقوم القنصلية بأتباع الإجراءات السابقة بالنسبة للأبناء الذين يقل سنهم عن 18 سنة حاليا ، وبالنسبة لمن هم فوق ذلك السن يجب الحصول علي موافقة وزارة الداخلية أول علي استخراج شهادات الميلاد وأنهم مازالوا مصريين ولم تسقط عنهم الجنسية المصرية ثم تتبع الإجراءات السابقة لاستخراج شهادة الميلاد المصرية.  

ثانيا  : الحصول علي مستخرج رسمي لشهادة ميلاد مصرية

المستخرج الرسمي لشهادة الميلاد هو بيان كامل لشهادة ميلاد مصرية تم تسجيلها من قبل لدي وزارة الداخلية المصرية واستخراج شهادة ميلاد مصرية له من قبل.

1.     يتم الحصول علي مستخرج شهادة الميلاد المصرية علي خطوتين:

أولا :يقدم طلب للقنصلية للحصول علي استمارة الحصول علي مستخرج رسمي لشهادة ميلاد مصرية مرفقا به كل من:

        q    مبلغ 20 دولار نقدا أو بشيك مقبول الدفع Money Order  بإسم القنصلية المصرية عن كل شهادة ميلاد مطلوبة وذلك للحصول علي نموذج طلب الحصول علي "طلب الحصول علي صورة وثيقة أو مستند (نموذج رقم 40)" وتعتذر القنصلية عن عدم قبول الشيكات الشخصية.

       q     بالنسبة لطلبات البريد يلزم إرسال مظروف بحجم مناسب بأي وسيلة بريد يختارها صاحب  الشأن عليه الاسم والعنوان وطوابع البريد اللازمة لإرسال الاستمارات المطلوبة.

ثانيا :يتم استيفاء بيانات نموذج طلب الحصول علي صورة وثيقة أو مستند بمعرفة صاحب الشأن وتقدم للقنصلية مرفقا بها المستندات التالية:

        q     صورة شهادة الميلاد المصرية لصاحب الشأن ( لو كانت متاحة ).

        q     صورة طبق الأصل للصفحات الأولي لجواز السفر المصري لصاحب الشأن.

    q    بالنسبة لطلبات البريد يلزم إرسال مظروف بحجم مناسب بأي وسيلة بريد يختارها صاحب  الشأن عليه الاسم والعنوان وطوابع البريد اللازمة لإرسال شهادة الميلاد المطلوبة ( في حالات اختيار إحدى شركات FEDEX, AIRBORNE, DHL, UPS يجب مراعاة إرسال شيك شخصي أو شيك مقبول الدفع بأسم الشركة التي يتم اختيارها وبقيمة الرسوم المطلوبة لإرسال الأوراق والمستندات إلي صاحبها ، ويجب ملاحظة أن القنصلية لا تقبل أي رقم حساب أو رقم بطاقة إئتمان Credit Card لسداد مصاريف البريد للشركات المذكورة )..

2. تقوم القنصلية بإرسال المستندات السابقة إلي مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية مع نموذج فارغ "صورة قيد ميلاد كامل البيانات ( نموذج 19 أ ) " وذلك لاستيفاء بياناته وإرساله للقنصلية لتسليمه لأصحابه.

3.     يستغرق وصول  رد وزارة الداخلية فترة لا تقل عن  6 أسابيع.

4.    في حالة عدم وجود صورة لشهادة الميلاد المصرية ويرغب صاحب الشأن في الحصول علي شهادة رسمية بإسمه وتاريخ وجهة ميلاده يمكن إصدار شهادة قنصلية بهذا الشأن وذلك استنادا إلى بيانات جواز السفر المصري نظير مبلغ20  دولار نقدا أو بشيك مقبول الدفعMoney Order  بإسم القنصلية المصرية عن كل شهادة.

هل يمكن إرسال صورة من البطاقة الشخصية أو العائلية للأب بدلا من صورة جواز السفر؟

لا تقبل وزارة الداخلية صورة البطاقة الشخصية أو العائلية للأب وتشترط وجود صورة لجواز سفر الأب ساري المفعول ضمن باقي الأوراق المطلوبة لاستخراج شهادة الميلاد المصرية.

 

هل يمكن إرسال صورة جواز السفر المصري للأب المنتهي صلاحيته؟

لا تقبل وزارة الداخلية صورة جواز السفر المصري للأب المنتهي صلاحيته ويجب أن يكون ساري المفعول ، ويمكن للأب تجديد جواز سفره من أقرب قنصلية يتبع لها.

 

هل يمكن إرسال صورة جواز السفر الأجنبي للأب؟

الغرض من إرسال صورة جواز السفر المصري للأب هو إثبات انه مازال يحمل الجنسية المصرية وبالتالي يحق لابنه الحصول عليها ولا تقبل صورة أي جواز سفر أجنبي للأب حتى ولو كان مدون به انه مولود في مصر.

 

هل يجب استيفاء بيانات كل صفحات نموذج استخراج شهادة الميلاد؟

يتم فقط استيفاء بيانات مقدم الطلب ، وبيانات الابن أو الابنة ، وبيانات الوالدين ، والتوقيع بنموذج استخراج شهادات الميلاد وجميع هذه البيانات تقع في الصفحة الأولى للنموذج وغير مطلوب استيفاء أي بيانات أخرى به.

 

هل يجب إرسال صورة فوتوغرافية للأبناء المطلوب استخراج شهادات مصرية لهم؟

لا يجب إرسال أي صورة فوتوغرافية للأبناء المطلوب استخراج شهادات مصرية لهم.

 

هل يجب إرسال أصل شهادة الميلاد الاجنبية ضمن أوراق استخراج شهادة الميلاد المصرية؟

يجب إرسال اصل شهادة الميلاد الأجنبية للقنصلية وذلك للإطلاع علية وإعادته مرة أخري إلي مقدم الطلب.

هل يجب إرسال صورة إشهار إسلام الأم في حالة إسلامها؟

في حالة إشهار إسلام الأم يجب إرسال صورة من إشهار إسلامها حيث يتم كتابة ديانتها بشهادات الميلاد.

هل يمكن لوالد الطفل القيام باستلام شهادات الميلاد المصرية من مصر؟

بعد تقديم الأب كافة الأوراق اللازمة لاستخراج شهادة الميلاد المصرية إلي القنصلية يمكنه هو أو من ينوب عنه التوجه إلي مصلحة الأحوال المدنية – المركز الرئيسي والموجود بميدان العباسية بالقاهرة لاستلام شهادة الميلاد المصرية من هناك مباشرة.

 

هل يمكن استخراج شهادة الميلاد المصرية من  مصر مباشرة؟

يمكن استخراج شهادة الميلاد المصرية من مصر مباشرة عن طريق مصلحة الأحوال المدنية – المركز الرئيسي والموجود بميدان العباسية بالقاهرة وذلك بعد التصديق أولا علي شهادة الميلاد الأجنبية من القنصلية نظير مبلغ 25 دولار أمريكي.

 

ما هي انسب وسيلة لإرسال جواز السفر عن طريق البريد؟

يختار صاحب الشأن وسيلة البريد  التي تناسبه والقنصلية تفضل استخدام البريد المسجل أو السريع وذلك لإمكانية البحث عنه في حالة فقده حيث يستحيل ذلك بالبريد العادي ، ويجب ملاحظة أنه لا يمكن إرسال بريد مسجل أو سريع إلي عنوان علي صندوق بريد ، والقنصلية غير مسئولة عن فقد أي خطاب بالبريد العادي.